الفنان السعودي عبدالله حمّاس.. تجربة فنية ملهمة وأعمال مبتكرة

أروع الأعمال الفنية التشكيلية وإنجازات واضحة يسطرها نجوم الفن في المملكة العربية السعودية يوما بعد يوم، رحلة النجاح التي يحققها الفن بكافة أشكاله في المملكة يأتي بفضل الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –يحفظه الله-، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله-.

وفي هذا التقرير نحاول أن نسلط الضوء على أحد نجوم الفن في المملكة أنه الفنان التشكيلي السعودي القدير عبدالله حمّاس الذي قدم العديد من الأعمال الفنية المميزة.

تجربة فنية ملهمة

ولد الفنان التشكيلي السعودي القدير عبدالله حمّاس في 1952 م وعاش حياته يتنقل بين مدن المملكة برفقة أسرته في مدينة تبوك شمال المملكة ثم إلى أبها ومنها إلى الرياض حتى وصل إلى عروس البحر الأحمر جدة.

وبدأ مشوار الفنان السعودي القدير عبدالله حمّاس من جدة حيث قام الفنان السعودي بتأسيس مرسمه الرئيسي في جدة وذلك إلى جانب مرسم أخر للفنان السعودي في أبها.

تأثر الفنان السعودي القدير عبدالله حمّاس بمعلمه الفنان العراقي سلمان الدليمي الذي دعمه بشدة عندما كان يدرس في معهد التربية الفنية بالرياض في العام 1972 م.

محاولات الفنان السعودي المبكرة في الرسم الواقعي والرمزي أثارت إعجاب معلمه العراقي لتؤكد أن السعودي على موعد ولادة فنان قدير سوف يساهم في إثراء الحركة الفنية بالسعودية.

الأب والأم كان لهم كبير الأثر في دعم الفنان القدير عبدالله حمّاس حيث حرص والده على دعم موهبته الفنية منذ الصغر وحرص على شراء الأوان وكراسات الرسم من أجل إفساح له لتقديم أروع الرسومات في بداية المشوار.

أكثر من 36 معرض شخصي

نظم الفنان السعودي حماس أكثر من 36 معرض شخصي له نالت إعجاب الجمهور والنقاد حيث اتسمت لوحات بجمال الألوان وخياله الخصب.

كما شارك الفنان التشكيلي السعودي القدير عبدالله حمّاس في أكثر من 30 معرض مشترك كما أن له العديد من المقتنيات المميزة بالعديد من المتاحف والقصور والمؤسسات بالمملكة حتى العام الجاري 2020 م.

حيث تتوزع أعمال الفنان التشكيلي السعودي القدير عبدالله حمّاس في الوزارات والمطارات والجهات والمؤسسات الحكومية السعودية بالإضافة إلى قصر السلام وقصر اليمامة.

تيارات عصر النهضة التكعيبية كانت لها أثر كبير على أعمال الفنان السعودي حماس فظهرت بشكل واضح في لوحاته الفنية وأعماله المبتكرة.

 التجربة الثرية للفنان السعودي القدير عبدالله حمّاس تجعل منه أحد رواد الفن التشكيلي بالسعودية وساهمت في حصده للعديد من الجوائز الفنية.