الرياض آرت.. معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المشاريع السياحية والثقافية والفنية المميزة التي توفر للمواطنين والمقيمين في مدن ومحافظات المملكة تجربة ساحرة في مدن ومحافظات المملكة المختلفة.

وفي تقريرنا اليوم نحاول أن نسلط الضوء على أحد البرامج الفنية الرائدة والمميزة في العاصمة السعودية الرياض وهو برنامج "الرياض آرت".

معرض فني مفتوح

يعد برنامج "الرياض آرت" أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في 19 مارس 2019م، بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، ـ حفظه الله ـ.

وتم إطلاق برنامج "الرياض آرت" بهدف تحويل العاصمة السعودية مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة.

 بوابات الرياض

البرنامج يأتي في إطار حرص صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض ـ حفظه الله ـ على الارتقاء بمدينة الرياض إلى المكانة التي تليق بها بين عواصم العالم

ويهدف إلى تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف "رؤية المملكة 2030"، وتعزيز الجوانب الثقافية والفنية في المدينة، من خلال تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة بحسب تصريحات صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، عضو مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض.

أكثر من 1000 عمل ومَعلم فني

ويشمل برنامج "الرياض آرت"12 مبادرة فنية تشتمل على تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومَعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض؛ لتشكل بذلك هذا البرنامج الذي يعد أحد أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.

احتفالية "نور الرياض" التي تقام في مدينة الرياض لأول مرة هذا العام تحت شعار "تحت سماء واحدة" تُمثل باكورة برامج (الرياض آرت).

حيث تسعى إلى تعزيز التفاعل المجتمعي، وإشاعة مظاهر الفنّ والجمال في مدينة الرياض، وإثراء الحياة اليومية لسكّانها وزوّارها، من خلال تعزيز الفن في الأماكن العامة، والارتقاء بالحركة الفنية المحلية، والتشجيع على تحقيق المزيد من الإبداع والابتكار.

معْلم الرياض

جواهر الرياض

 تضمّ جواهر الرياض أكثر من 15 عملاً فنياً تتوزع على 15 موقعاً وتتنوع حجماً وتصميماً بمعايير ومقاييس تتناسب مع كل موقع، ويهدف المشروع إلى الارتقاء بجودة الأماكن العامة بمدينة الرياض، والاحتفاء بالتراث والثقافة، والإسهام في بناء مجتمع مترابط، وتحسين جودة الحياة وجذب السياحة الدولية.

جواهر الرياض

حدائق المرح

تحتوي حدائق المرح على مساحات للعب الإبداعي تناسب جميع أفراد العائلة وتساهم في توفير بيئة صحية وحياة حضارية وحيوية لسكان مدينة الرياض. وتضم أكثر من 200 ملعب صممها نخبة من الفنانين المحليين والعالميين، وستنشئ الأعمال الفنية في حدائق الرياض الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، لتوفر وجهات حيوية وملهمة وتعليمية، لتشجع الزوار على استكشاف طبيعة مدينة الرياض ولتبث حب الإبداع والمغامرة.

 حدائق المرح

ساحات الفنّ

تتضمن ساحات الفنّ صالات عرض في ساحات المدينة لأشهر الفنانين تقام في ساحات المدينة، لتخلق تجربةً تفاعليةً لا تنسى بين الفنّان والزائر. وسيشتمل كل جناحٍ على عمل فني رقمي واحد وبرنامج ثقافي، وسيكون عبارة عن مزيج من ورشة إنتاجية معززة بمعرض واستوديو للفنانين، إلى جانب فصول دراسية مفتوحة، مع وجود مكتب ومساحة للمحاضرات.

ساحات الفن

ملتقى طويق الدولي للنحت

يستقطب ملتقى طويق الدولي للنحت ما يقرب من 20 نحاتاً من جميع أنحاء العالم لتقديم مجموعة من الأعمال الفنية العامة التي ستعرض بصورة دائمة في مدينة الرياض.

ملتقى طويق الدولي للنحت