بمبادرة "احتواء" وبرعاية "السعودية للأبحاث والإعلام".. فيديو لمبدع من أطفال التوحد بمناسبة اليوم الوطني السعودي

بمناسبة اليوم الوطني السعودي، وبمبادرة من مركز "احتواء" الطبي للتأهيل وتنمية المهارات في الرياض ورئيسته رنا الشبل، ومن قلب العاصمة السعودية الرياض، حزم فريق "احتواء" أمتعته ليحَلق بها نحو المنطقة الشرقية، ويلتقي بأحد أبطال التوحد الطفل المبدع يوسف خالد ووالدته لتصوير فيديو "وطني" بإشراف الموسيقية المبدعة عبير حسن بالبيد، وبرعاية إعلامية من المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام برئاسة جمانا الراشد، ومجلة "هي" برئاسة مي بدر.

اتجهوا معاً إلى "جبل القارة" في محافظة الإحساء والذي يعد أحد أهم المعالم السياحية الطبيعية الثقافية في المنطقة، وقد سجل مؤخراً في لائحة التراث العالمي.

منذ البداية تبنت رنا الشبل فكرة المبادرة وتصوير الفيديو. حيث تقول: في هذا المعلم البارز "جبل القارة" عزف الطفل يوسف معزوفة وطنية استثنائية على آلة البيانو، تردد صداها في ارجاء المكان عبّر فيها عن مدى احتواء الوطن لشعبة واحتضانه لكل مواطن مهما كانت قدراته، ونحن جميعاً ممتنين لانتمائنا لوطن نشعر بالأمان فيه مع كل نبضة قلب، وفي كل زاوية على أرضه.

رنا الشبل مؤسسة مركز "احتواء"
رنا الشبل مؤسسة مركز "احتواء"

من الإحساء إلى إثراء

وأضافت رنا الشبل قائلة: بعد الاستمتاع بقضاء وقت في منطقة الإحساء الجميلة انطلق الفريق متجهاً إلى مركز "إثراء" في مدينة الظهران، وهو أحد مبادرات شركة أرامكو حيث منبع تشجيع الموهبة والإبداع. والذي يعد أحد أحدث الصروح الثقافية في وطننا الغالي المملكة العربية السعودية. ومن أحد اهتمامات هذا المركز هو اثراء الثقافة ودعم المواهب المختلفة وتشجيع الإبداع لكافة العقول، من مسرح هذا الصرح العظيم عزفت لنا أنامل الطفل المبدع يوسف النشيد الوطني السعودي بالإضافة إلى سمفونيات مختلفة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91، والذي يمثل هويتنا التي لا يمكننا التخلي عنها. كانت تحف المكان مشاعر وأحاسيس وطنية للاحتفال باليوم السعودي الكبير.

شكر وتقدير

 وتقدمت رنا بالشكر الجزيل لكل من كان له يد في تيسير وتسهيل وإنجاز هذا العمل الوطني، قائلة: نشكر روح التعاون بين المسؤولين في "جبل القارة" في منطقة الاحساء وجميع المسؤولين في مركز "إثراء" الثقافي، كما نود أن أوجه كل الشكر والتقدير للطفل يوسف ووالدته العظيمة على دعمها وتشجيعها لموهبة طفلها الرائعة وعلى موافقتها لمشاركته في العمل. وأيضا كل الشكر للموسيقية الرائعة عبير حسن بالبيد على تدريبها ومرافقتها للطفل. والشكر أيضا موصول لجهود وتعاون طاقم التصوير والإخراج في انجاز هذا العمل.. وكذلك كل الشكر للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، ومجلة "هي". وكل أمنياتنا أن يحفظ لنا ربنا هذا الوطن العظيم وولاة أمرنا من كل مكروه، وأن يديم علينا نعمة احتواء هذا الوطن لنا ويمنع عنا كل سوء.

فيديو لمبدع من أطفال التوحد بمناسبة اليوم الوطني السعودي

تمكين ودعم

وأشارت رنا الشبل إلى أن تمكين الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة المختلفة في المجتمعات يعد مؤشرا لتطور الدول وتقدمها. وذلك من خلال المشاركة الفعالة في الأنشطة والمناسبات الثقافية والاجتماعية والتي بدورها تساهم في زيادة الوعي والتقبل للاختلاف. كما يساعد على انتمائهم للمجتمع وشعورهم بالراحة والأمان بالإضافة إلى اكسابهم المبادئ والقيم والمهارات التي يقوم عليها المجتمع إلى جانب تطوير قدراتهم وتشجيعهم على الإبداع ليضعوا بصمتهم الخاصة في تطوير وتنمية مجتمعهم. ويأتي من هنا دور المؤسسات الاجتماعية في تقديم الدعم والمساندة لتأهيل وتمكين ذوي القدرات المختلفة للاندماج في المجتمع، وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم. علاوة على ذلك، دعم الأسر واحتوائهم لتحسين جودة الحياة.

مبادرة (تواصل)

من خلال مشاركتها في هذا العمل، وبالتعاون مع "احتواء" وبدعم إعلامي من المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، ومجلة "هي" بادرت الموسيقية عبير بالبيد بإطلاق مبادرة (تواصل) وتقول عنها: هي مبادرة توعوية غير ربحية تهدف إلى توعية المجتمع بأهمية جلسات العلاج بالموسيقى في المراكز المتخصصة، وتمكين وتأهيل الموسيقيين والممارسين في هذا المجال، إيماناً مني بأهمية الموسيقى لذوي الاحتياجات الخاصة، ودراسة التأثير الملموس لهذه الجلسات على الأطفال ومدى تطورهم وسرعة استجابتهم من خلال عملي سابقاً في أحد المراكز المتخصصة لمدة عام.