إطلاق جائزة العلا للتصميم لأعمال مستوحاة من الطبيعة الساحرة والتراث الأصيل

أعلن في المملكة العربية السعودية عن إطلاق النسخة الافتتاحية من جائزة العلا للتصميم حيث من المقرر أن تُمنح جائزة العلا للتصميم للأعمال الاستثنائية المستوحاة من التّراث والبيئة الطبيعية والموروثات الفنية والثقافيّة للعلا.

وتعتبر النسخة الافتتاحية من الجائزة دعوةً مفتوحة للمصممين من السعودية والمنطقة بالإضافة للمصممين الدوليين لتقديم تصوّراتهم النوعية حول منتجات التجزئة الراقية، والهدايا المرموقة لكبار الشخصيات، المستوحاة من العلا باعتبار أهميتها التراثيّة والثقافيّة البالغة، باعتبارها ملتقى الحضارات وطريق للتجارة والبخور.

فئات الجائزة

 ومن المقرر أن تحدد لجنة جائزة العلا للتصميم عددًا من الفائزين لفئات مختلفة، مثل: الحلي والمجوهرات، والأزياء، والأحذية، والإكسسوارات المنزلية، والمنتجات الجلدية، وغيرها من المنتجات المستخدمة في الحياة اليومية.

حيث سيتم اختيار الفائزين في جائزة العلا للتصميم حسب معايير علمية وفنية، كما سيحظى الفائزون بفرصة انتاج تصاميمهم وعرضها في المنافذ الثقافية ومحلات البيع بالتجزئة في العلا، إلى جانب تسويقها من خلال منصات التواصل المختلفة.

لجنة تحكيم الجائزة

 جدير بالذكر أن جميع التصاميم المُشاركة في جائزة العلا للتصميم ستُقيّم على يد لجنة متخصّصة، والتي تضم قادة احترافيين وروّاد الصّناعة وصُنّاع الرأي والمحتوى في مجالات التصميم والبيع بالتجزئة والإعلام:

  • صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت فيصل آل سعود – مديرة تطوير قطاع الأزياء والبرامج، هيئة الأزياء السعودية
  • صاحبة السمو الأميرة عبير بنت سعود آل سعود – قائد إبداعي للمجتمعات الثقافية، الهيئة الملكية لمحافظة العلا
  • دكتور سمية سليمان – رئيس تنفيذي، هيئة فنون العمارة والتصميم
  • درّ قطان  –  المشرف العام على وكالة التواصل والإعلام، وزارة الثقافة
  • مانويل أرنو – رئيس تحرير، فوغ العربيّة
  • يارا النملة – مؤثرة في مجال الفنون والثقافة وصانعة محتوى
  • سيريل زاميت – مستشار التصميم
  • آشلي كينج – مدير التداول (بالإنابة)، الهيئة الملكية لمحافظة العلا 

جائزة العلا للتصميم تدعو في المقام الأول المبدعين العاملين في المجال الفنيّ للمسارعة في للمشاركة في الاستلهام من الموروثات الطبيعية والثقافية في المنطقة، وتحويلها إلى منتجات استثنائية تلائم الجمهور المعاصر، حيث من المقرر أن تكون هذه الجائزة متاحة للفنانين والمصمّمين المحترفين والواعدين.

وتعتبر العلا وجهة ثقافية وتراثية ساحرة بحكم شغلها لموقع هام يعكس الإلهام الإبداعي والتبادل الثقافي لآلاف السنين حيث تُشرعُ أبوابها لرحلة عبر الزمن من خلال المناظر الطبيعية الخلابة، والاكتشافات الأثرية والفنون الصخرية والنقوش والفنون التقليدية،

ويعد الحجر أول موقع سعودي يدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، كما تزخر العلا بعدة مواقع تراثية كدادان وجبل عكمة المسمى المكتبة اللحيانية المفتوحة، والبلدة القديمة.