"نبض الرياض" مفهوم جديد برؤية متكاملة ومتجانسة لعراقة الماضي بحداثة الحاضر

تعد منطقة "نبض الرياض" إحدى أبرز مناطق "موسم الرياض 2021" من خلال تميزها بتقديم مفهوم جديد في صناعة الترفيه، يرتكز على عرض الجوانب التراثية الثقافية والتاريخية للمملكة برؤية متكاملة ومتجانسة لعراقة الماضي بحداثة الحاضر.

"نبض الرياض" مفهوم جديد برؤية متكاملة ومتجانسة لعراقة الماضي بحداثة الحاضر

شكلت منطقة "نبض الرياض" مفهومًا حديثًا في صناعة الترفيه، من خلال عرضها التراث الثقافي والتاريخي للمملكة على جدران قصر المصمك، بطريقة مبتكرة تمنح الزوار رؤية متكاملة ومتجانسة للماضي بعين الحاضر.

وتبرز فعاليات منطقة "نبض الرياض" الجانبين التاريخي والثقافي للمملكة، من خلال عروض مرئية تسرد القصص الثقافية والتاريخية عن مناطق المملكة منذ بداية تأسيس الدولة، ومحاكاتها على جدران قصر المصمك، إلى جانب عروض فلكورية متنوعة تجسد التقاليد والموروث الثقافي السعودي، كما تشمل الفعاليات عروضًا ترفيهية وموسيقية.

ولقد سجلت المنطقة حضورًا كبيرًا بين كافة أطياف المجتمع والزائرين العرب والأجانب، عبر استضافتها الفرق الشعبية من كافة مناطق المملكة، حيث تبدأ بأساليب الترحيب وصولًا إلى تقديم فلكلور كل منطقة، إضافة إلى عرض زخرفات ثلاثية الأبعاد على هيئة جداريات من ألوان كل فرقة، مما يمنح الحضور تجربة فريدة.

أبرز فعاليات منطقة "نبض الرياض"

تعيد منطقة "نبض الرياض" ذاكرة الزوار إلى ما قبل 100 عام من خلال العروض التي تحكي قصصًا وطنيةً، وتذكرهم بأزمان مضت، وعادات الآباء والأجداد، وتتوزع على امتداد مساحة الفعالية التصاميم الجمالية التي تحمل شعار "نبض الرياض"، فيما تبرز في المكان عروض الأزياء الشعبية لمختلف مناطق المملكة، وتتميز المنطقة بعناصر مصممة بعناية تبهر الزوار، منها: العروض ثلاثية الأبعاد التي تستخدم إضاءات خاصة تجعل من يراها يظن أنها واقع، ويشمل العرض مؤلفات موسيقية بتوزيع خاص وزخارف ترمُز للمناطق.

وتنقسم منطقة "نبض الرياض" إلى مناطق فرعية تُقام فيها العديد من الفعاليات، منها منطقة "ساحة الصفاة"، التي تحتوي على مجسمات فنية لفنانين محليين، وعروض متنوعة تشمل: الرسم بمربع روبيك، وفن الشارع "ثلاثي الأبعاد"، وفن الجليتر، وعروضًا مسرحية وموسيقية، ومن المناطق الفرعية أيضًا منطقة "ساحة المصمك"، التي تتضمن عروضًا فنية ومسرحية وأخرى تفاعلية، إضافة إلى مسرح "نبض الرياض" الذي تُقام فيه 30 عرضًا موسيقيًا بمشاركة أكثر من 30 فرقة ومغنيًا من مختلف أنحاء العالم، وعروض أوركسترا محلية وعالمية، تشمل أداء السمفونيات والموسيقى العربية والعالمية.

كما تستضيف منطقة "نبض الرياض" أسبوعيًا فرقة فلكلورية لإحدى مناطق المملكة، وتتكون كل فرقة من 20 مؤديًا يقدمون عروضهم على المسرح الخارجي الذي شُيّد في المنطقة، ولا تنحصر فعاليات المنطقة باستعراضات الفلكلور السعودي، بل تحظى الثقافة العربية أيضًا بعروض موسيقية متنوعة، وسط مشاركة فرق عربية بالعزف على الآلات الغربية، كالجيتار والبيانو، وغيرهما من الآلات التي شكلت مزيجًا من الإثراء الفني والموسيقي، ويقدم العازف اللبناني أندريه الحاج عرضًا موسيقيًا ممتعًا، بمشاركة 20 عازفًا من الأوركسترا الوطنية اللبنانية.

وتحتضن منطقة "نبض الرياض" المواهب السعودية، حيث تشارك العازفة الموهوبة دالين الخالد ذات الـ 17 عامًا بعزف مميز على آلة البيانو، ودالين من المواهب المكتشفة في موسم الرياض 2019، وتُعد أصغر العازفات الموهوبات سنًّا في موسم الرياض 2021.

كما تضمنت فعاليات المنطقة مشاركة الرسامة الأوكرانية "يوريا" التي لفتت أنظار الزوار باستخدامها الرمل في رسمها الحي للوحات إبداعية، حيث ركزت في رسوماتها على عناصر حضارة المملكة العربية السعودية وتاريخها، التي تضمنت: الصحراء، والنجوم، والنخيل، والإبل.

وتشمل فعاليات منطقة "نبض الرياض" مطاعم ومقاهي وأكشاكًا للوجبات السريعة، وتوفر المطاعم التراثية في المنطقة أجواء مختلفة وعصرية، وسط تقديم العرض ثلاثي الأبعاد "رحلة الصقر" يوميًا، الذي يرمز لكافة مناطق المملكة، بالإضافة إلى "قهوة الصفاة" وهي قهوة تراثية بنمط عصري، تُقدم فيها المشروبات والحلويات التقليدية.

الصور من المركز الإعلامي لـ "موسم الرياض" وموقع "واس".