جاكس الدرعية يستضيف النسخة الأولى من "المهرجان السعودي للتصميم"

تستضيف منطقة جاكس الدرعية النسخة الأولى من "المهرجان السعودي للتصميم" الذي تقدّمه هيئة فنون العمارة والتصميم، ويعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والذي سيحول الرياض إلى مركز للحوار
الإبداعي.

انطلاق النسخة الأولى من "المهرجان السعودي للتصميم"

تنطلق النسخة الافتتاحية للمهرجان السعودي للتصميم، تحت شعار (تواصل. ابتكار. تعاون) لصنع التاريخ الثقافي الإبداعي في المملكة، وليكون المهرجان جزءًا من الوجهة الجديدة للفنون والثقافة لتعزيز التراث الثقافي والإبداعي للمملكة والاحتفاء بجميع وسائل التصميم، وذلك خلال الفترة ما بين 9 حتى 29 يناير 2022، في منطقة جاكس بالدرعية.

ومن خلال التركيز على القوة التحويلية للتصميم، سيجمع المهرجان السعودي للتصميم المُهتمّين للاحتفال بالتصميم، وإعادة تصور المستقبل، والتواصل، لخلق مساحة خاصّة بالمملكة لتكون جزءًا من الثقافة العالمية والخريطة الإبداعية.

أبرز فعاليات النسخة الأولى من "المهرجان السعودي للتصميم"

تضم النسخة الأولى من المهرجان السعودي للتصميم الكثير من الفعاليات والجوانب المميزة التي من شأنها دعم المواهب المحلية، وإبراز الحوار الإبداعي في الوطن، وإثبات وجود المصممين والمصممات السعوديين في كافة مجالات التصميم على خريطة التصميم العالمي، حيث أشار المهرجان إلى أن "المستقبل هو التصميم" ومن خلال المهرجان ستُتاح مساحة مخصصة للمصممين الحالمين، من خلال ملفات اعمال معمارية، وتصاميم مفاهيميه، ومقترحات تركيبية، وخطط التصميم وتشكيلها في الواقع.

ومن أبرز هذه الفعاليات "معارض التصميم" والتي ستمثل مساحة للعلامات التجارية ومنتجات التصميم، والمتاحة لجميع تخصصات التصميم ومنتجات العرض، وكذلك "سوق التصميم" والذي يتضمن ثلاث دورات على مدار ثلاث عطلات نهاية الأسبوع كفرصة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمصممين المستقلين والمتاجر المتخصصة واستديوهات تصميم الازياء والورشات وعلامات البيع بالتجزئة ‫لبيع منتجاتهم.  

كما أعلن المهرجان عن استضافتهم للفنانة السعودية "لولوة الحمود" كسفيرة للتصميم في "المهرجان السعودي للتصميم"، انطلاقا من إعجابهم بأعمال "لولوة الحمود" كفنانة سعودية وقيمة، وتشرفهم بعودتها إلى جذورها في "التصميم الجرافيكي" لتنظم أول معرض عن "التايبوغرافي".

وكان "المهرجان السعودي" للتصميم" قد وجه دعوة لجميع المصممين للمشاركة في "مسابقة التصميم" والتي تتضمن تصميم الملصقات احتفاءً ببهاء الرياض، كرسالة حب إلى مدينة الرياض، ليكونوا جزءا من النسخة الافتتاحية للمهرجان، وهي دعوة مفتوحة فريدة من نوعها للاحتفال بمصممي الجرافيك خلف كل ملصق، فالمسابقة مفتوحة لجميع استديوهات التصميم والمصممين المحليين والدوليين، بالإضافة الى الطلاب والمبدعين والفنانين الناشئين.

دور هيئة فنون العمارة والتصميم في المهرجان السعودي للتصميم

يُذكر بأن هيئة فنون العمارة والتصميم كانت قد أبرمت مذكرة تفاهم مع شركة الواحة المتضامنة للخدمات التجارية، وذلك لتوحيد الأهداف الاستراتيجية المشتركة المرتبطة بالمهرجان السعودي للتصميم.

وحددت مذكرة التفاهم دور هيئة فنون العمارة والتصميم في المهرجان السعودي للتصميم، حيث ستقوم الهيئة وفق المذكرة بالمساهمة في دعم تنفيذ المهرجان من خلال مجالات متعددة تتمثل بالمشاركة في تنظيم هيكل المهرجان ومحتواه وبرامجه بما يتواءم مع التوجهات الاستراتيجية للهيئة، إلى جانب ترشيح الخبرات المتخصصة من أصحاب المصلحة المعنيين من خبراء ومتخصصين، وتفعيل إشراك المواهب المحلية المتميزة من مصممين وفنانين في المجالات التي تختص بها الهيئة.

وتسعى هيئة فنون العمارة والتصميم من خلال المذكرة إلى المساهمة في خلق فرص وظيفية في مجالات التصميم، وتعزيز الجهود وصقل المواهب المحلية ودعمها والترويج لها، وتعزيز وتشجيع الابتكار في القطاع، بما يضمن التأكيد على مكانة المملكة كمركز إقليمي رائد في دعم مجالات فنون العمارة والتصميم.

الصور من حسابات "المهرجان السعودي للتصميم".