تدشين الدورة الأولى من المهرجان السعودي للتصميم بالدرعية تحت شعار "تواصل-ابتكار- تعاون"

احتضنت منطقة جاكس بالدرعية تدشين الدورة الأولى من المهرجان السعودي للتصميم تحت شعار "تواصل-ابتكار- تعاون" الذي تقدّمه هيئة فنون العمارة والتصميم، والذي سيحول الرياض إلى مركز للحوار الإبداعي.

نائب وزير الثقافة يدشّن فعاليات المهرجان السعودي للتصميم

دشّن نائب وزير الثقافة الأستاذ "حامد بن محمد فايز"، الدورة الأولى من المهرجان السعودي للتصميم، في منطقة جاكس بالدرعية، وذلك بحضور الرئيسة التنفيذية لهيئة فنون العمارة والتصميم الدكتورة "سمية بنت سليمان السليمان"، وعدد من الفنانين والمبدعين والمصممين من المملكة والعالم، حيث تجول نائب وزير الثقافة في أروقة المهرجان، مُطّلعاً على محتوياته وتصاميمه التركيبية المنسقة بطرق إبداعية مميزة، وعلى سوق التصميم في المهرجان والمخصص للمؤسسات المتوسطة والصغيرة والعلامات التجارية الفريدة من نوعها.

ويأتي المهرجان السعودي للتصميم الذي تقدمه هيئة فنون العمارة والتصميم تحت شعار " تواصل-ابتكار-تعاون"، بدعمٍ من الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، وزير الثقافة، ليمنح الزوار من مختلف الفئات العمرية، تجربة فنية إبداعية فريدة من نوعها، بداية من الأسبوع السعودي للتصميم "أفانين"، والذي سيضم معارض تركز على العلامات التجارية والمنتجات المستقلة، بمشاركة نخبة من المواهب المؤهلة وفق أحدث المعايير العالمية، لعيش الزوار رحلة معاصرة في عالم الهوية المحلية والتصاميم المبتكرة.

كما تتضمن فعاليات المهرجان إقامة منتدى التصميم الذي يضم قادة الفكر المحليين والدوليين، ومشاريع بقيادة سفراء التصميم السعوديين، إضافة إلى إقامة سوق التصميم للمؤسسات المتوسطة والصغيرة والعلامات التجارية الفريدة من نوعها، فضلاً عن تركيبات التصميم الوظيفي، وورش عمل حية وبرامج مميزة للأطفال، بما يكفل إثراء زيارة الحضور من مختلف الفئات العمرية وتحسين معارفهم في هذا المجال الثقافي الإبداعي المميز.

"إثراء" يشارك في المهرجان السعودي للتصميم

وفي إطار استمرار دعم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" للإبداع والمبدعين، يشارك "إثراء" كراعي بلاتيني في المهرجان السعودي للتصميم، كما يعرض إثراء خلال مشاركته جناح "فسيلة" المعماري الفائز في موسم "تنوين" الذي أقامه إثراء العام الماضي.

وتأتي مشاركة "إثراء"، كراعٍ بلاتيني، استكمالًا لجهوده في دعم الفن وتمكين الإبداع والابتكار، ودعم المحتوى الإبداعي وإبرازه في المحافل المحلية والعالمية، عبر مجموعة من المنجزات وعرض لأهم فعاليات إثراء الإبداعية خلال المهرجان.

كما تعكس هذه المشاركة اهتمام إثراء بتوفير منصّات لعرض أفضل التصاميم والأعمال الفنية والإبداعية أمام الجمهور ضمن أساليب تفاعلية، لاسيما أن "إثراء" يعد وجهة ثقافية تهدف إلى إلهام وتحفيز روّادها في مجالات متعددة، وتمكين المواهب الإبداعية، وإبراز تقدّم المملكة على المستوى العالمي.

ويعد العمل الفني "فسيلة" أحد مشاريع تحديات موسم تنوين في "إثراء"، وهو نتاج لتعاون 4 مصممات سعوديات، وهن "لُجين العتيق، وليان أبوالسعود، وسارة المداح، ولمى درداس"، استلهمن فكرة التصميم من إرث النخيل الثقافي، بما يرمز إلى كرم المملكة وازدهارها، كما يصوّر فسيلة أوراق النخل والجذوع في نهج معياري لخلق مساحة هادئة تحت الشجرة.

ويتناول جناح "فسيلة" المعماري طرق وتقنيات الإعمار الذكية، وقبل البدء بموسم "تنوين"، تنافست الفرق للحصول على فرصة إحياء تصاميمهم الخاصة عبر بناء جناح خشبي ذو أبعاد 10م × 10م في موسم "تنوين"، وقد تم اختيار المشروع الفائز بعد تقييم من لجنة تحكيم دولية خبيرة بناءً على الأصالة والإبداع.

مشاركات متنوعة في الدورة الأولى من المهرجان السعودي للتصميم

- يشارك المصمم السعودي "محمد خوجة" مؤسس علامة الأزياء التجارية "هندام"، في المهرجان السعودي للتصميم، من خلال تواجد علامة "هندام" في جناح جائزة العلا للتصميم في المهرجان، والذي أشار بتصريحات خاصة لـ "هي" بأن تواجد علامة "هندام" في جناح جائزة العلا للتصميم يعزز من مفهوم التصاميم التي تدمج الحضارة والثقافة والتراث بأسلوب عصري، ويؤكد  نجاح هذه التصاميم التي تواكب مواصفات الموضة العالمية، منوها إلى مشاركته بتصاميم الموسم الرابع من العلامة وهي مجموعة قريبة إلى قلبه، مستوحاة من تفاصيل وعناصر الحضارة النبطية في العلا القديمة.

- يستضيف المهرجان الفنانة السعودية "لولوة الحمود" كسفيرة للتصميم في "المهرجان السعودي للتصميم"، انطلاقا من الإعجاب بأعمال "لولوة الحمود" كفنانة سعودية وقيمة، وتشرفهم بعودتها إلى جذورها في "التصميم الجرافيكي" لتنظم أول معرض عن "التايبوغرافي".

- تتواجد المصممة السعودية "نورا العيسى" كسفيرة تصميم في المهرجان، والتي تعد مصممة مبدعة متعددة التخصصات في عالم الموضة والفن.

- تشارك الفنانة السعودية ومصممة المنتجات "سُميا شلبي"، بمنتج إبداعي يحمل عنوان "حنايا"، وتمثل "حنايا" وحدة أرفف متعددة الاستخدام ذات تصميم مستوحى من الزخارف الثلاثية الأبعاد الموجودة في العمارة الإسلامية والتي تُسمى "المقرنصات".