"هيئة الأزياء" تصدر الدليل الإرشادي وقواعد اللباس الخاصة بكأس السعودية 2022

يوم واحد يفصلنا عن انطلاق النسخة الثالثة من بطولة كأس السعودية 2022، أغلى سباق للخيول في العالم، والذي تُشارك به وزارة الثقافة من خلال برنامج ثقافي منوع "تأصيلا لموروث راسخ في الذاكرة السعودية"، ولأن المشهد لا يكتمل إلا بالأزياء التراثية فقد كشفت هيئة الأزياء عن "الدليل الإرشادي وقواعد اللباس الخاصة" بكأس السعودية.

"إطلالةٌ تعكس ثقافتنا" ضمن الفعاليات الثقافية في كأس السعودية 2022

ارتبطت الخيول العربية في الذاكرة كرمزٍ وموروث ثقافي سعودي وانطلاقاً من هذه العلاقة الفريدة، تُشارك وزارة الثقافة في كأس السعودية 2022، من خلال برنامج ثقافي منوع، من ضيافة شهية تمثّل حفاوتنا وكرمنا، وأزياء بديعة من تراثنا العريق، وألحانٍ وطنية تتناغم مع لحظات السباق المختلفة، إلى أشكال الفنون المختلفة التي تجسد حبنا لهذه الخيول، لتصنع الوزارة بهذا البرنامج، تجربة سعودية أصيلة، ترسّخ شكل هويتنا الثقافية المحلية، وإرثنا الأصيل، والتي كانت وما زالت الخيول جزءاً منها.

وأشارت وزارة الثقافة إلى أن المشهد الثقافي لا يكتمل إلا بالأزياء التراثية، والتي ستضيف لكأس السعودية بهاءً وجمالاً، ومن هذا المنطلق وتحت عنوان (إطلالة تعكس ثقافتنا) قدمت هيئة الأزياء الدليل الإرشادي للأزياء وقواعد اللباس الخاصة بحضور الحفل، ليستلهم منه الجميع ما يجعل إطلالتهم مميزة.

الدليل الإرشادي للأزياء وقواعد اللباس الخاصة بكأس السعودية 2022

قدمت هيئة الأزياء قواعد اللباس الخاصة بكأس السعودية 2022 للاحتفال بالثقافة السعودية من خلال ارتداء أنماط مستوحاة من الأزياء التراثية التقليدية التي كان يتم ارتدائها قديماً في مختلف أنحاء المملكة للرجال والنساء، ودعت الهيئة إلى ارتداء أبهى الأزياء التقليدية في كأس السعودية كون الخيل رمز مهم في الثقافة السعودية الأصيلة.

وقدمت هيئة الأزياء قواعد اللباس الخاصة بكأس السعودية المستوحاة من الأزياء التراثية التقليدية في مختلف مناطق المملكة في مناطق حضور البطولة مقسمة على منطقتين (المنطقة الملكية، والمنطقة العامة)، بمشاركة خبيرة ومصممة الأزياء التراثية الدكتورة "ليلى البسام"، -أستاذة تاريخ الأزياء والمنسوجات التقليدية في كلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والتي تعد من أوائل السعوديات اللواتي وثقن تاريخ الأزياء في السعودية-، وكذلك الرسامة السعودية المحترفة "نورة سحمان" التي ارتبطت من خلال فنها بالثقافة السعودية.

وركزت الهيئة في الدليل على "قواعد اللباس للرجال" بالزي السعودي التقليدي الذي يعكس المظهر التراثي السعودي، من خلال البشت أو الثوب، والدقلة أو الصاية، مع عقال وغترة أو شماغ، أو الزي الرسمي الوطني لمختلف البلدان.

بينما أشارت الهيئة إلى "قواعد اللباس للسيدات" من خلال العباءات والأثواب المستوحاة من الأزياء التقليدية السعودية، بتفاصيلها المرتبطة بالمظهر التراثي السعودي كأنواع التطريز والألوان الشائعة وتصاميم الأكمام وأنواع أغطية الرأس المرتبطة بالتراث السعودي.

الصور من موقع وزارة الثقافة ومن الدليل الإرشادي الذي أطلقته هيئة الأزياء.