عزَزي مناعتك ضد أمراض الشتاء بتناول هذه الأطعمة

عندما نتحدث عن جهاز المناعة، فإننا نصف عادة شبكة معقدة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تمنع مهاجمة الجراثيم، مثل البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات. ويمكن تصور الأمر على الشكل التالي: الجهاز المناعي هو جيش مقدام، يدافع عن موطنه أي جسم الإنسان من الغزاة كالبكتيريا والفيروسات. ويتم تحصين هذا الجيش من خلال الجلد وطبقة القرنية في العين، وبطانة المخاط الموجودة في الفم، والرئتين، والخلايا، والأنسجة في الأمعاء كما جاء على موقع "ويب طب".

ليس هذا فحسب، بل إن الإفرازات والسوائل التي تخرج من الجسم تساعد في دفع الجراثيم للخارج، كما تعمل الإنزيمات الموجودة داخلها على التخلصمن الجراثيم. وتبرز هذه السوائل الإفرازات عادة في التعرق والدموع والمخاط وإفرازات المهبل عند المرأة.

وفي حال تعرضت هذه الأجهزة للتلف أو الضرر أو الخلل وضعف الجهاز المناعي عن القيام بمهامه الدفاعية، فإن الجراثيم تجد الجسم فريسة سهلة الإنقضاض عليه وتعريضه لمضاعفات صحية خطيرة.

لذا يحتاج الإنسان دوماً لتعزيز مناعة جسمه ضد العدوى بكافة أشكاله، خاصة مع تغير المواسم بين صيف وشتاء وكذلك في حال ظهور فيروسات مميتة مثل فيروس كورونا المستجد الذي ما زال يحاصر الناس حول العالم. ويمكن القيام بهذا الأمر من خلال الطعام في المقام الأول والذي يساعد بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض الشتاء والحد من مضاعفاتها.

أطعمة تعزز مناعتك ضد أمراض الشتاء

عززي مناعتك ضد امراض الشتاء بتناول هذه الاطعمة
عززي مناعتك ضد امراض الشتاء بتناول هذه الاطعمة

إذن، يلعب الغذاء خط الدفاع الأول للجهاز المناعي ليقوى ويثبت بوجه العدوى سواء كانت بكتيرية أو جرثومية أو فيروسية، كونه يحمل العديد من العناصر المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض وغيرها، والتي تعزز عمل جهاز المناعة بشكل عام.

وفي سياق تحصين الجسم ضد أمراض الشتاء التي تعصف بالعالم حالياً وتسبب ما يُسبه "الإضطراب الصحي" كما أُطلق عليه في موقع "سكاي نيوز عربية"، تأتي الأطعمة التالية ضمن الأفضل في تعزيز مناعة وقوة الجهاز المناعي:

  • الأسماك والمأكولات البحرية: مصدر غني ومهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، المعروفة بدورها القوي في تعزيز صحة القلب والدماغ والوقاية من العديد من الأمراض وخاصة أمراض الشتاء.
  • البروكلي: من الخضروات الداكنة الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تقوم بمهام عدة، منها تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة والحفاظ على صحتها، تقليل نسبة الكوليسترول بالدم، ضبط مستوى السكر في الدم، والحفاظ على وزن صحي.
  • الشمندر: من الخضروات المفيدة جداً لتقوية المناعة، كما يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية، تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، تحسين عملية الهضم، زيادة الأداء البدني، تقليل الإلتهاب في الجسم ومنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.
  • السبانخ: نوع آخر من الخضروات الورقية الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز قوة الجهاز المناعي، منها فيتامين إي والمغنيسيوم وفيتامين أ الذي يحافظ على صحة العينين.
  • الكرنب: نوع من الخضروات الصليبية الغنية بالبروتين والمغذيات النباتية والحديد وفيتامين سي والبوتاسيوم وغيرها الكثير من العناصر التي تقوي جهاز المناعة ضد الأمراض.
  • زبدة الفول السوداني: غنية بأحماض أوميغا 6 المعروفة بدورها الرئيسي في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، ما يجعلها مفيدة بشكل خاص للحد من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • اللوز: من المكسرات المفيدة التي يُنصح بتناولها للتحكم بمستويات السكر في الدم، كما يحتوي اللوز على المغنيسيوم بكميات وافرة وهو عنصر مهم للوقاية من أمراض عدة منها الألم الليفي العضلي والسرطان والسكري.
  • التوت: فاكهة لذيذة ومفيدة جداً في تحسين الصحة العقلية، تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، تقوية العظام، تحسين صحة الجلد، التحكم بضغط الدم، ضبط مرض السكري، تجديد الخلايا والوقاية من مرض السرطان.
  • الكينوا: تُعد من أهم وأفضل أصناف الغذاء حالياً، نظراً لمحتواها العالي من الألياف التي تحارب الإمساك وتحافظ على الكوليسترول ضمن مستويات طبيعية، كما تضبط نسبة الأنسولين في الدم.
التوت فاكهة مميزة تقوي المناعة ضد الامراض
التوت فاكهة مميزة تقوي المناعة ضد الامراض

والكينوا أيضاً مصدر مهم للحديد والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم، وهي معادن ضرورية لعمل الجهاز المناعي وتقويته.

ختاماً، ننصحك عزيزتي القارئة بإيلاء موضوع المناعة لديك ولدى من تحبين، العناية القصوى والقيام بكل ما هو ضروري لتقويتها وتدعيم دورها في درء الأمراض. وفضلاً عن الأطعمة المذكورة أعلاه، فإن الرياضة والنوم الجيد وقلة التوتر تساعد في تعزيز الجهاز المناعي وتقويته ضد الأمراض.