شخصيات اماراتية ناجحة ورائدة في المجال الرياضي..تعرفي عليها بمناسبة اليوم الوطني الاماراتي

قطعت الرياضة في الإمارات العربية المتحدة شوطاً طويلاً من النجاح المحلي والإقليمي إلى الاعتراف العالمي في الأولمبياد والساحات الرياضية العالمية. وبمناسبة اليوم الوطني الإماراتي، نحتفي اليوم في "هي" بقصص نجاح نساء إماراتيات حققن إنجازات في عالم الرياضة. ستلهمك قصص نجاحهن وتألّقهن على طريقتهم.

شخصيات اماراتية ناجحة ورائدة في المجال الرياضي

  • الجليلة النعيمي

    صاحبة المواهب المتعددة الجليلة النعيمي
    صاحبة المواهب المتعددة الجليلة النعيمي

هي صاحبة المواهب المتعددة في كرة القدم، كرة السلة والطائرة، والكاراتيه والجودو والتايكوندو والبوكسينج والقفز بالمظلات. شغفها الرئيسي يتركز في كرة القدم وهي الرياضة التي أبرزت موهبتها وساعدتها على تحقيق إنجازات عظيمة. خاضت أول بطولة لغرب آسيا لمنتخب الإمارات للسيدات في مدينة أبوظبي العام 2009. فازت بجائزة"أفضل لاعبة" في بطولة غرب آسيا لـ"كرة القدم النسائية" وأجمل هدف في البطولة، و تمكنت من تسجيل رقم قياسي في "القفز المظلي" يزيد على 700 قفزة.

  • الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم

    سطع اسم الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم في عالم الرياضة الاماراتية
    سطع اسم الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم في عالم الرياضة الاماراتية

احترفت الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم رياضة الكاراتيه والتايكواندو. سطع اسمها في الرياضة بعد أن حققت عدد كبير من الإنجازات على مدار مسيرتها الإحترافية، فهي أول إماراتية تفوز بالميدالية الفضية في مسابقة القتال الفردي ( وزن فوق الستين) في دورة الألعاب الآسيوية قطر في العام 2006، وساهمت في قيادة منتخب الإمارات لسيدات الكاراتيه للحصول على الميدالية الذهبية في بطولة غرب آسيا للكاراتيه العام 2002، وتوجت فيها بميداليتين ذهبيتين في الكوميتيه وزن +60 كغم والوزن المفتوح، بالإضافة إلى غيرها من التتويجات.

تتقن الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم رياضة الفروسية بجانب رياضة البولو حيث قادت فريقها الإمارات إلى فوز غالٍ بالهدف الذهبي على فريق باتستوني في المباراة النهائية لكأس تحدي دبي للبولو 2021.

  • آمنة بن بحر

    احترفت آمنة بن بحر رياضة الكروس فيت
    احترفت آمنة بن بحر رياضة الكروس فيت

احترفت آمنة بن بحر المجال الرياضي رغم عملها في مجال تصميم الوسائط والغرافيك، وصارت واحدة من أبرز الأسماء النسائية الخليجية التي احترفت رياضة الكروس فيت. نجحت في تمثيل بلادها في محافل رياضية عدة ومنافسات عالمية والحصول على لقب "أول إماراتية" في بطولة الإمارات للياقة البدنية 2017، وتمثيل الإمارات في بطولة دبي للياقة البدنية 2016، وفي بطولة الألعاب الكروس فيت الإقليمية بمدريد في 2018، وفي العام ذاته حصدت المركز الثاني في بطولة العرب الأولمبية للتجديف في الكويت.

  • ندى البدواوي

    ندى البدواوي أول سباحة في تاريخ دورة الألعاب الأولمبية
    ندى البدواوي أول سباحة في تاريخ دورة الألعاب الأولمبية 

هي أول سباحة في تاريخ دورة الألعاب الأولمبية الصيفية ريو دي جانيرو 2006. شاركت العام 2005 في بطولة قطر الدولية، ونجحت في الحصول على الميدالية البرونزية بعد فوزها بسباق 100 متر فراشة، وأصبحت أول إماراتية تهدي وطنها ميدالية في بطولة دولية للسباحة. سجلت ندى البدواوي اسمها في سجلات التاريخ "كأول فتاة إماراتية" تشارك في منافسات بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في مدينة كازان الروسية في العام 2005.

  • حورية الطاهري

    حورية الطاهري أول مدربة كرة قدم إماراتية
    حورية الطاهري أول مدربة كرة قدم إماراتية

استطاعت حورية الطاهري إثبات نفسها وكفاءتها والتفوق في ميدان كرة القدم. بعد حصولها على الرخصة الدولية فئة لمدربات كرة القدم، أعلى تصنيف لمدربي كرة القدم في الاتحاد الآسيوي، أصبحت الظاهري أول سيدة على مستوى الإمارات والخليج تحصل على هذه الرخصة، مما يعدّ إنجازا كبيراً لكرة القدم الإماراتية. لعبت ضمن صفوف المنتخب الوطني للسيدات في مركز حارس المرمى، وحصلت على لقب أفضل حارس في دورتين على مستوى آسيا. ثم اتجهت إلى التدريب حيث أصبحت أول مدربة كرة قدم إماراتية وشغلت منصب المدير الفني بلجنة كرة القدم للسيدات، ومدربة فريق الناشئات تحت 15 عاماً، وحالياً مدربة منتخب كرة القدم النسائي في الإمارات.

ألفت أول كتبها بعنوان "Becoming A Legend" والذي استوحت اسمه من أكاديمية كرة القدم التي أسستها للفتيان والفتيات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • فهيمة فلكناز

    فهيمة فلكناز الملاكمة النسائية الاولى في الامارات العربية المتحدة
    فهيمة فلكناز الملاكمة النسائية الاولى في الامارات العربية المتحدة

تشتهر فهيمة فلكناز بأنها أول إماراتية تدخل عالم الملاكمة ومثلّت الإمارات في المحافل الرياضية الدولية. جذبها عالم الرياضة منذ الصغر، فانضمت إلى فريق ألعاب القوى، ثم كرة السلة، والطائرة، وتنس الريشة. شاركت في بطولة آسيا للملاكمة، ومن بعدها شاركت في البطولة الرمضانية للملاكمة في أبوظبي 2019 التي استطاعت خلالها حصد الميدالية الذهبية. كما شاركت في العديد من البطولات في تنس الريشة وسباق تحدي الوحل، إضافة إلى حصولها على العديد من الميداليات، أهمها ميدالية بطولة اليوم الوطني للإسكواش 2016، وميدالية ماراثون ستاندرد تشارترد في دبي العام 2003، ودرع نظير مشاركتها في تنس الطاولة العام 2005، كما فازت في العام 2019 بذهبية، في النسخة الـ23 من بطولة زايد الرياضية.

  • آمنة بني هاشم

    آمنة بني هاشم فارسة قفز الحواجز الإماراتية
    آمنة بني هاشم فارسة قفز الحواجز الإماراتية

عشقت رياضة الفروسية كثيراً، ودفعها طموحها وحبها للمغامرة للمشاركة في برنامج مسار غودولفين في نسخته الأولى لتتحول إلى فارسة محترفة ورائدة أعمال في المستقبل، وتطمح الآن إلى أن تصبح فارسة أولمبية، وأن تمثل الدولة عالمياً،  بعد تتويجها بواحد من أهم الألقاب في بطولة دوري الإمارات للقفز على الحواجز برعاية «لونجين» في فئة الخيول الصغيرة، التي أقيمت في منتجع الفرسان الرياضي الدولي، تحت إشراف اتحاد الإمارات للفروسية.