أصول عريقة وصيحة لا تنتهى.. تاريخ نقشة "الكاروهات" من النشأة حتى أصبحت اتجاها أساسيا في عالم الموضة

ستايل " نقشة الكاروهات" من أشهر الإطلالات في عالم الموضة، وهو من الصيحات التي لا تبطل موضتها بمرور الزمن، ونمط مميز له أصول قديمة، وأصبح معروفًا في جميع أنحاء العالم، حيث يمثل الآن واحدًا من أهم وأبرز الستايلات بألوان ونقشات وتصاميم مختلفة، ونقدم فيما يلي تاريخ ونشأة الجذور العريقة لهذا الأسلوب في عالم الموضة.

معنى مصطلح نقشة "الكاروهات"

أوضح تقرير موقع nssgclub أن المصطلح يعني التعميم على جميع الأقمشة المكونة من شبكة من الألوان، في حين تمثل النقشة العديد من الأشرطة الأفقية والرأسية التي، عند تقاطعها، تعطي انطباعًا بإنشاء تركيبات لونية أخرى، والكاروهات يتكون من شريطين من الألوان المتناوبة، مما يؤدي إلى إنشاء تأثير "رقعة الشطرنج".

tartan
ريس ويذرسبون وجينيفر لوبيز

تحتوي نقشة الكاروهات نفسها على ثلاثة أنماط أخرى، شائعة جدًا ولكنها أقل شهرة بأسمائها الصحيحة، مثل نقشة جينجهام Gingham، أو فيتشي Vichy، ونقشة ويندوبين Windowpane، وهي عبارة عن خطان رفيعان يتقاطعان لإنشاء مربعات كبيرة، ونقشة بافلو Buffalo.

تاريخ نشأة نقشة "الكاروهات"

أفاد التقرير أيضًا أن نقشة الكاروهات تعود بداية تاريخها في اسكتلندا، حيث أعطت التوليفات المميزة البارزة لهذا النسيج الصوف الحياة لألوان العشائر التي شكلت المجتمع الاسكتلندي في القرن السادس عشر، وملابسهم التقليدية، ثم أصبح زي المناسبات الرسمية في عهد الملك جورج الرابع في عام 1822.

نيقولا معوض
الفنان نيقولا معوض بقميص بنقشة الكاروهات

وبعد الحرب العالمية الثانية بدأت نقشة الكاروهات في الظهور إلى المشهد العام، بدءًا التصميمات الداخلية لمعاطف ترنش بربري، التي ظهرت في عشرينيات القرن الماضي، ثم ظهرت بعد ذلك في ستايلات وتصاميم مختلفة، ومن أشهر الإطلالات بنقشة الكاروهات أيضًا كانت إطلالة جودي جارلاند بالفستان القطني الأزرق والأبيض في الفيلم الكلاسيكي الشهير "The Wizard of Oz"عام 1939.

جودي جارلاند
جودي جارلاند بفستان بنقشة جينجهام في فيلم "The Wizard of Oz"

تطور نقشة الكاروهات

موقع oneblockdown كشف أنه في القرن العشرين، أصبحت هذه الأنماط شائعة جدًا أيضًا في الولايات المتحدة، ولكن في فئة ديموغرافية مختلفة تمامًا، حيث سرعان ما أصبحت النمط المفضل للعمال والحطابين الذين يعملون في قطع الأخشاب، وهو ما عزز العلاقة بين أسلوب نقشة الكاروهات والهواء الطلق، وأصبح منذ ذلك الحين رمزًا للحطابين، كما تم تخليده في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

استخدام نقشة الكاروهات في الأحذية

أصبحت نقشة الكاروهات أيضًا أحد رموز إحدى أشهر ماركات الأحذية على مستوى العالم Vans، حيث قررت الشركة استخدام هذا النمط المميز بداية من عام 1976، بعد سنوات من تأسيس الشركة في عام 1966، عندما رأى ستيف فان دورين، نجل أحد المؤسسين، أن المتزلجين المراهقين يقومون بتلوين نعل أحذيتهم لإنشاء تأثير رقعة الشطرنج، وأعطى هذا الاكتشاف ستيف فكرة طباعة هذا النمط على الجزء العلوي من تصميمهم الجديد Slip-Ons.

Slip-Ons
حذاء Slip-Ons من Vans

انتشار نقشة "الكاروهات"

تطورت نقشة الكاروهات إلى آفاق جديدة من الشعبية، وتحديداً في جنوب كاليفورنيا، حيث كانت العلامات التجارية مثل Dickies تنتج الكاروهات في الأزياء وملابس العمل لعقود من الزمن، ولكن بدءًا من السبعينيات، أصبحت منتشرة في كل مكان في كاليفورنيا بفضل أسلوب Cholo، وهو نمط محدد من الملابس شائع بين الأمريكيين المكسيكيين الذين يعيشون في كاليفورنيا.

ارتباط نقشة الكاروهات بثقافات معينة

بفضل هذا، سرعان ما أصبحت تلك الأنماط شائعة جدًا في نوع آخر وصل إلى مستوى جديد في نفس الحالة، وهو الهيب هوب Hip-Hop، ففي التسعينيات، كان نجوم الراب غالبًا ما يرتدون قمصان بنقشة الكاروهات، مما وضع تلك النقشة في دائرة الضوء، وبفضل موسيقى الهيب هوب التي أصبحت سائدة في التسعينيات، دفعت موضة الكاروهات إلى اتجاه وظاهرة عالمية، ونمط ذو دلالات ثقافية.

جينيفر لوبيز
جينيفر لوبيز بإطلالة مميزة بنقشة الكاروهات

موضة نقشة الكاروهات في العصر الحالي

منذ ذلك الحين، أصبحت نقشة الكاروهات موضة وصيحة لا غنى عنها في عالم الموضة، وتطورت في صيحات إطلالات الملابس الرجالي والنسائي على حد سواء، وهي الآن من خطوط الإنتاج الرئيسية في أهم ماركات الأزياء العالمية، وأيضًا قطعة أساسية في إطلالات أبرز وأشهر النجمات على مستوى العالم، ومن أكثر النجمات ظهورًا بهذا اللوك هي ريس ويذرسبون، حيث ظهرت به تقريبًا في معظم إطلالاتها.

ريس
ريس ويذرسبون بإطلالة كاملة بنقشة الكاروهات

كما أطلت المغنية الشهيرة جينيفر لوبيز بالستايل أيضًا، وظهر كذلك في إطلالات بعض النجمات العرب مثل الفنانة درة زروق.

درة
إطلالة درة

 

الصور من حساب المشاهير بإنستجرام