تصاميم جديدة تجذب دور الأزياء العالمية إلى العالم الافتراضي
في السابق كانت دور الأزياء العالمية تعتمد على المصوّرين والمصممين وغيرهم، لكن الإتجاه الآن بات إلى جيل جديد من التصاميم الرقمية لتشكيل صورهم ونقلها، ما أدى إلى زيادة طلب دور الأزياء العالمية على خبراء التصاميم ثلاثية الأبعاد ومصممي الألعاب وخبراء NFT حيث يغامرون أكثر في المناطق الافتراضية.
لإعادة تصميم حذاء Ozweego الرياضي من Adidas في إطار التجربة الجديدة في Fortnite، استغرق شركة BeyondCreative حوالي أربعة أيام. أوضح كاسبر ويبر، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي، أن الاستوديو المتخصص في بناء اللعبة الشهيرة على الإنترنت، لا يمكنه فقط استيراد نموذج ثلاثي الأبعاد إلى الفضاء. يتعين عليهم تجميع النسخة المتماثلة الرقمية من مكتبة واسعة من الأشكال البسيطة التي تتيحها Fortnite للاعبين لإنتاج بيئاتهم الخاصة في وضعها "الإبداعي".
وقال ويبر: "إننا نبنيها من دوائر ومثلثات ومربعات وأنصاف دوائر وربع دوائر وأشياء مختلفة". "إنها حرفة متخصصة للغاية."
حتى في العالم الحقيقي، لا تنشئ العلامات التجارية صورها بمفردها، بل تعتمد على المصورين والمصممين والمهندسين المعماريين وغيرهم لمساعدتهما على تصوير حملاتها الإعلانية وعروض الأزياء وحتى المتاجر. ولكن نظرًا لتوسع المزيد من العلامات التجارية في بيئات افتراضية مثل ألعاب الفيديو وإطلاق مشاريع الويب 3 مثل مجموعات NFT، فقد باتت تعتمد على جيل جديد من المبدعين الماهرين في مجالات مثل التصميم ثلاثي الأبعاد والألعاب و blockchain لترجمة صورهم إلى هذه المساحات الرقمية .
"هناك فرصة كبيرة للإبداع في هذا العالم، ليس فقط على مستوى البرمجيات التقنية ولكن على مستوى إبداعي حقيقي، لا سيما في صناعتنا التي كما نعلم لها أذواق ورموز جمالية محددة"، على حدّ قول ماسيميليانو دي باتيستا، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لوكالة MA + Group للإبداع والمواهب، التي أطلقت قسم metaverse الخاص بها.
وقبل تعاونها مع علامة Adidas، عملت BeyondCreative أيضًا مع دار Balenciaga في مركز "Strange Times" الذي أطلقته في Fortnite العام الماضي. استعان Vans بمساعدة استوديو The Gang لبناء عالمه في لعبة Roblox، في حين تعاونت Gucci و Forever21 مع منشئي لعبة Roblox مثل Rook Vanguard و cSapphire - الحائز على أول جائزة من مجلس الأزياء البريطاني لتصميم metaverse. كما تحولت Dior Beauty وBurberry، بالشراكة مع Harrods، إلى Emperia لإنتاج بيئات ثلاثية الأبعاد لهما، بينما تعاونت Nike و3.1 Phillip Lim مع استوديو Superficial. وقد أنتجت Dematerialized، وهي علامة تجارية رقمية للأزياء، NFTs لعلامات مثل Karl Lagerfeld وRebecca Minkoff وMCQ.
وقامت MA + Group والوكالات الإبداعية الأخرى مثل Highsnobiety بتقديم أقسام web3 وميتافيرس الخاصة بها لدعم العلامات التجارية وربطها بالموهبة المناسبة عندما يريدون إطلاق المشاريع.
بالنسبة لدور الأزياء، الهدف هو الاستفادة من الفرص التي تظهر في المساحات الرقمية. سواء كانت تفعل ذلك من خلال تسويق منتج مادي أو زيادة مبيعات NFT، فإنها تسعى للحصول على الدعم من أولئك الذين لديهم الخبرة لتحويل مفاهيمهم إلى الحياة الرقمية.
براعة رقمية
جزء مما تحتاجه العلامات التجارية من هذه المواهب الرقمية هو قدراتها التقنية، مثل الكفاءة في التصميم ثلاثي الأبعاد، والقدرة على إنشاء صور رمزية افتراضية. لكنها قد تحتاج أيضًا إلى توجيهات إبداعية وإرشادات حول كيفية إنشاء تجارب غامرة تثري القصص حول منتجاتهم أو صورهم.
هناك أيضًا فن في إنتاج المنتجات أو البيئات الرقمية، فالأمر لا يقتصر فقط على إعادة إنشاء المساحات المادية والعناصر فحسب، بل أيضًا التمكن من التقاط ما أطلق عليه مارجوري هيرنانديز، الشريك المؤسس لThe Dematerialized ، "غير الملموس" للعلامة التجارية. خصوصاً عندما يتم تحويل خيال غير موجود في العالم الحقيقي، مثل المناظر الطبيعية الشبيهة بالأحلام التي صممها FutureCorp بالتعاون مع Marni لعرض مجموعة ربيع وصيف 2022 للعلامة التجارية.
وعن تجربتها مع دار Dior، تقول أولغا دوجادكينا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Emperia، أن كل مشروع يبدأ باقتراح يغطي الشكل الذي ستبدو عليه التجربة وكذلك كيف سيكون شعور المستخدمين وما هي نقاط التفاعل. قبل أن تبدأ في بناء تجربتها الافتراضية لـ pop-up Dior Beauty، تأكدت Emperia من فهمها للسمات الأساسية لعلامة Dior، مثل الألوان التي تستخدمها وشكل موقعها الإلكتروني وعناصر التصميم المختلفة. ضمت المساحة النهائية كل هذه القطع، بما في ذلك الزهور والأشجار ووضعتها في وسط خلفية نجمية، لن تكون ممكنة في العالم الحقيقي.
تزايد الطلب
قال جميع المصممين والوكالات التي تحدث إليها BoF إن الاستفسارات التي يتلقونها من العلامات التجارية، وغالبًا من الشركات بشكل عام، تستمر في الارتفاع. وقال كل من بيليندا تشين وأندرو كوبرسانين، المخرجان الإبداعيان في "Superficial" إن اهتمام الموضة بدخول العالم الافتراضي قد نما بشكل كبير في السنوات الأخيرة.
يبدو أن الطلب على التصميمات الرقمية سيستمر حيث تحاول المزيد من العلامات التجارية اغتنام الفرص في المساحات ثلاثية الأبعاد و web3 .