مصممة الأزياء حنان التركي لـ "هي": ينعكس اهتمامي وشغفي بالآثار المحلية في تصاميم ACH

عندما يلتقي الفن مع الموضة تظهر تصاميم الأزياء بطريقة فنية ملفتة وتكون أكثر من قطعة ملابس ترتدى لتصبح ذات قيمة بارزة. ونرى ذلك في تصاميم مصممة الأزياء الشابة حنان التركي والمدربة في مجال الرسم على الأقمشة والتصميم، كما انها مهتمة بعرض العباية السعودية بطريقة مبتكرة تمثل الهوية الثقافية للمملكة العربية السعودية وتبرز شخصية الأنثى من خلالها. وكونها ابنة لخبير آثار ساهم ذلك في إنماء وإثراء شغفها في رسم الآثار والنقوش التقليدية، وكان لنا مع المبتكرة حنان التركي هذا الحوار: 

عباية بلون بيج مطرز عليها عبارات بالخط العربي من مجموعة سهيل المصدر ach collection

- كيف أدخلت الرسم على أزياء علامتك؟ 

بدأت مجال الرسم على العبايات كصدفة نتيجة خطأ حدث بموديل إحدى العباءات وجازفت برسم قصه تعبيرية على العباءة، ولم أتوقع تقبل عدد كبير من المجتمع وثنائهم على عملي ومن بعدها بدأت أعتمد على الرسم بطريقة احترافية لكل خطوط الإنتاج وأصبحت بفضل الله علامة تجارية فارقة. 

- أسست علامة أزياء مزجت فيها بعض من الفن حدثينا عن ذلك؟ 

تأصل حب النقوش والمباني الأثرية من كتب والدي واهتماماته لدي منذ الصغر في هذا المجال، مما عكس على شغفي في الرسم بالإضافة للدور الذي تبذله المملكة العربية السعودية في تسليط الضوء على آثار المملكة والحضارات المتعاقبة وإدراجها ضمن مواسم الترفيه. 

- ما هو الأسلوب الذي تتبعينه بالرسم؟ 

اعتمدت على تغذية شغفي في الرسم والتصميم بالاطلاع والتعلم والتدرب الذاتي للربط بين رسم الأفكار على الأقمشة بلمسة خاصة وخارجة عن المألوف وهذا يعد من نقاط التميز الخاصة بعلامة ACH

- تقدم علامتك عبايات راقية فماهي عناصر الاختلاف بين العباية اليومية والراقية؟ 

التوجه الأساسي لعبايات ach هو المزج بين الأقمشة اليومية المناسبة للطقس مع الرسومات القليلة وأيضا إبراز زي المرأة العربية " العباية الراقية " كلوحة فنية تعكس الهوية الوطنية وروح الشخص ذاته.

عباية بلون الأحمر الداكن مرسوم عليها الإبل العربي من مجموعة نجم سهيل المصدر Ach collection

- ماهي الأقمشة والألوان التي تفضلينها؟ 

الأقمشة ذات الخيوط القطنية المناسبة للألوان وذات طابع مساعد للرسم أما بالنسبة للألوان فتعتمد العلامة ach على اللون الأسود بنسبة كبيرة حيث يبرز هوية العباية السعودية بطريقة ملكية.

- برأيك هل ذوق المرأة السعودية متجدد ومعاصر؟ 

دون شك فما تشهده المرأة السعودية من تمكين وتطوير استطاعت بارتدائها "العباية" أن تخطو خطوات تاريخية متناسبة مع ثقافه المجتمع ومتغيرات العصر فخلقت من العباءة التقليدية لباس تُعرف وتتميز به.

- ما هي أفضل طريقة لتنسيق العباية الراقية بالإطلالة؟ 

يعتمد على نوع المناسبة بالإضافة للعوامل المناخية لكن بالمجمل دائماً يفوز اللون الأسود حيث يرمز للفخامة مع تنسيقها مع الحقيبة والمجوهرات المناسبة لتعطي الشكل رقي وأناقة. 

- كمصممة سعودية، ماذا تنصحين محبي الأزياء؟ 

في هذا الزخم الكبير من العلامات التجارية المحلية بالمملكة العربية السعودية يجب أن نحرص على وضع بصمتنا الخاصة وإظهارها بطريقة خلاقة نتقبلها نحن حيث يعتمد ٨٠٪؜ من نجاح أي علامة على ثقة وإيمان المالك به، ودائماً أردد هذه العبارة: لا تـكُن نسخة مكررة، كُن أنت.