إنطلاقة حذرة لموسم خريف وشتاء 2023-2024

إنطلاقة حذرة لموسم خريف وشتاء 2023-2024

نادين منيّر
7 فبراير 2023

جدول أسبوع الموضة في نيويورك ليس فارغًا أبدًا، فهناك علامات مشهورة مثل Thom Browne وHeron Preston التي تعود إما إلى المدينة، أو تظهر لأول مرة على جدول أعمال أسبوع الموضة، بالإضافة إلى دار Alexander Wang، التي تعود في 8 فبراير لأول مرة منذ ما يقرب من أربع سنوات أمضتها خارج الجدول الزمني. هناك أيضًا قادمون صاعدون مثل Elena Velez، Area، Luar وPuppets and Puppets. ولكن بالنسبة للصناعة التي تزدهر بالحداثة، لا يوجد الكثير من الوجوه الجديدة هنا، وفق تقرير نشره موقع The Business of Fashion.

يفتقر جدول أسبوع الموضة في نيويورك إلى المفاجآت هذا الموسم
يفتقر جدول أسبوع الموضة في نيويورك إلى المفاجآت هذا الموسم

الاستمرارية ليست أمرًا سيئًا، خصوصًا بعد سنوات من القلق حول ما إذا كانت أسابيع الموضة قد تجاوزت الغرض منها، ومن ثم الوباء. لكن الأمر مزعج بعض الشيء بعد سبتمبر الماضي، والذي كان مزدحمًا، مع عمليات تنشيط رئيسية من قبل Fendi وPuma وMarni وغيرها.

يمكن أن تكون أسابيع الموضة الشتوية أكثر هدوءًا لأن نيويورك في فبراير ليست المكان الأكثر متعة. لكن الطقس وحده لا يفسر عدم المخاطرة هذا الموسم. في ظل اقتصاد غير مؤكد، من المرجح أن تراقب العلامات ميزانياتها عن كثب. إذا حدث ركود في وقت لاحق من هذا العام، فقد يندم المصمم على إنفاق أموال على تأجير أحد المعالم البارزة في مانهاتن لإظهار مجموعة قد لا يرغب أي شخص في شرائها أو ارتدائها.

عارضات الأزياء يسرن على منصة عرض أزياء فندي خلال أسبوع الموضة في نيويورك
عارضات الأزياء يسرن على منصة عرض أزياء فندي خلال أسبوع الموضة في نيويورك

هذا الأمر لا ينطبق بالتأكيد على العلامات الكبرى مثل Coach وMichael Kors، حيث يمثل العرض حصة أقل من إجمالي نفقات التسويق، ويمكن أن يكون أداة مفيدة في الجهود المستمرة لتحسين صورة الدار. العلامات الأوروبية الكبرى، التي ظهر العديد منها في الولايات المتحدة على مدار العامين الماضيين عندما كان الاقتصاد الأمريكي مزدهرًا، حوّلت تركيزها مرة أخرى إلى الصين كنقطة مضيئة محتملة.

تبدو التوقعات الاقتصادية اليوم أفضل مما كانت عليه عندما كانت العلامات التجارية تضع خطط أسبوع الموضة. في الأسبوع الماضي، أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن أسعار الفائدة قد تكون قريبة من ذروتها، مما يخفف الضغط على الاقتصاد الأوسع. يوم الجمعة الماضي، انخفض معدل البطالة الأمريكية بشكل غير متوقع إلى أدنى مستوى له منذ 50 عامًا. رفع صندوق النقد الدولي مؤخرًا توقعاته للنمو العالمي. في وقت سابق من هذا الشهر، أعرب برنارد أرنو Bernard Arnault من مجموعة LVMH عن ثقته في إعادة فتح السوق الصيني بسرعة.

إذا استمر هذا المسار، فسيكون سبتمبر أكثر انشغالًا من فبراير.

عارضات الأزياء يسرن على منصة عرض أزياء فندي خلال أسبوع الموضة في نيويورك
عارضات الأزياء يسرن على منصة عرض أزياء فندي خلال أسبوع الموضة في نيويورك

ما هي العروض المنتظرة في أسبوع الموضة في نيويورك هذا العام (10-15 فبراير)

أعلن مجلس مصممي الأزياء الأمريكية (CFDA) عن الجدول الرسمي الأولي، إذ ينطلق الأسبوع مع عرض أزياء لدار Rodarte يوم الجمعة، 10 فبراير، ويغلق مع عرض أزياء LUAR مساء الأربعاء، 15 فبراير 2023. كما من المقرر أن يعود Thom Browne، رئيس مجلس مصممي الأزياء الأمريكية، إلى جدول أسبوع الموضة في نيويورك الرسمي.

يشمل الجدول الأولي لأسبوع الموضة في نيويورك على 74 عرضًا لأشهر العلامات، بما في ذلك Altuzarra، Anna Sui، AREA، Batsheva، Brandon Maxwell،Carolina Herrera، Coach، Collina Strada، Dion Lee، Eckhaus Latta، Elena Velez، Gabriela Hearst،Jason Wu Collection ، KHAITE، LaQuan Smith، Michael Kors، Palomo Spain، Prabal Gurung، Proenza Schouler، Puppets & Puppets، Sergio Hudson، Simkhai، Sukeina، Tory Burch، Ulla Johnson، Who Decides War وWilly Chavarria وغيرهم.

يعود المصمم ثوم براون Thom Browne إلى مدينة نيويورك، ليُقدّم مجموعته في يوم عيد الحب. رئيس مجلس إدارة CFDA المعين حديثًا، كان الدعامة الأساسية لمجموعات باريس لما يقرب من عقد من الزمان. هيرون بريستون، مصمم أمريكي آخر له حضور راسخ في مدينة الأنوار، سيعود إلى نيويورك في 11 فبراير - أول عرض أزياء رسمي له في المدينة.

من عرض Thom Browne في 11 سبتمبر 2021 في مدينة نيويورك
من عرض Thom Browne في 11 سبتمبر 2021 في مدينة نيويورك

في مكان آخر من الجدول، تحتفظ المديرة الابداعية لدار Collina Strada هيلاري تيمور بموعد عرضها عند السادسة مساءً في يوم الافتتاح، بينما تغلق دار Luar الأسبوع بعرض عند الساعة 8 مساءً، الموعد الذي كان يشغله سابقًا المصمم توم فورد. بعد أن وافقت Estée Lauder على الاستحواذ على علامة Tom Ford أواخر العام الماضي، لن يظهر المصمم على منصة العرض، وستصدر مجموعة الخريف بدلاً من ذلك عبر الإنترنت. بعد تقديم عروض واسعة النطاق الموسم الماضي، يغيب كل من Tommy Hilfiger و Peter Do عن جدول العروض الرسمي أيضًا.

فيما يعود عرض أزياء دار Anna Sui إلى أسبوع نيويورك بعد غياب عام ونصف.