لماذا لا تستطيع الموضة التخلّي عن صيحة الـCowboy؟

لماذا لا تستطيع الموضة التخلّي عن صيحة الـCowboy؟

نادين منيّر
26 أبريل 2023

عندما ظهر فيلم Urban Cowboy في عام 1980، كان Lee Peterson يعمل في مجال الترويج لسلسلة البيع بالتجزئة الأمريكية الضخمة The Limited (التي أصبحت فيما بعد L Brands). كان الفيلم ناجحًا للغاية، كما يتذكر بيترسون، أنه بصفته مشتر للأزياء، لم يكن أمامه خيار سوى اتباع روح العصر وتخزين الملابس التي قد يرتديها جون ترافولتا وديبرا وينجر في بلدة باسادينا، تكساس: تنانير البراري، أحذية رعاة البقر والقمصان الغربية والسترات المزدانة بالشراريب.

قال: "هذه القطع كانت رائجة للغاية في وسط أمريكا ثم في كل مكان آخر أيضًا."

اليوم، قال بيترسون إنه يرى التسلسل الدقيق للأحداث نفسه. باستثناء أن الظاهرة هذه المرّة هي "يلوستون" Yellowstone، وهو برنامج تلفزيوني شهير للغاية حول عائلة مربي ماشية في مونتانا.

تقرير جديد نشره موقع The Business of Fashion يتطرّق إلى صيحة الـCowboy.

السترات المزدانة بالشراريب من وحي عرض Versace لربيع وصيف 2023
السترات المزدانة بالشراريب من وحي عرض Versace لربيع وصيف 2023

على تيك توك، أعلن المؤثرون "Coastal Cowgirl"- وهي عبارة عن إطلالة مؤلفة من أحذية رعاة البقر مع فستان من الدانتيل الأبيض- صيحة هذا الصيف. على مدارج عروض الأزياء، مثل Prada وDries Van Notten وWales Bonner وDiesel ظهرت أحذية رعاة البقر والقمصان المرصعة وإطلالات دنيم على دنيم. هذا العام، قدّم تجار التجزئة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أنماطًا جديدة أكثر بنسبة 240 في المائة من أحذية رعاة البقر وقمصان الدنيم عما فعلوه في نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لشركة معلومات التجزئة Edited.

إنه اتجاه عالمي حقًا: في اليابان، عرض عدد أزياء الربيع لمجلة Brutus للرجال قطعًا مستوحاة من رعاة البقر والأمريكيين الأصليين جمعها Santassé  مؤسس Tassei Onuki. في باريس، نشر المدير الإبداعي لشركة Fursac مؤخرًا دعوة للحصول على نصائح لأحذية مربعة المقدّمة - وهو نمط ملابس العمل Americana الذي دافع عنه بشكل خاص Frye. في أستراليا، زادت عمليات البحث على غوغل عن أحذية رعاة البقر بأكثر من الضعف مقارنة بما كانت عليه قبل عامين.

الـcowboy boots من عرض ازياء Diesel
الـcowboy boots من عرض ازياء Diesel

لم تكن الملابس الغربية غائبة تمامًا في العقود الأربعة بين Urban Cowboy و Yellowstone، بالطبع. ولكن خلال العامين أو الثلاثة أعوام الماضية، وصلت هذه الصيحة إلى نقطة تحوّل، وباتت من القطع الأساسية في خزانة الملابس. يقول خبراء الموضة إنه لا يوجد سبب واحد لارتفاع شعبيتها؛ Yellowstone هو أحد العوامل، وكذلك الحب المتزايد للهواء الطلق بعد الوباء. هناك أيضًا شعبية متزايدة للموسيقى الريفية، في الولايات المتحدة وخارجها.

كان هذا الاتجاه بمثابة ثروة يمكن التنبؤ بها لتجار التجزئة المتخصصين في الملابس الغربية مثل صانع الأحذية Tecovas، العلامة التجارية للفروسية Ariat و Boot Barn، التي تبيع الملابس والعتاد لرعاة البقر من كولورادو إلى ولاية كونيتيكت. Boot Barn في طريقها لافتتاح متجر جديد كل أسبوع، مع خطط لمضاعفة بصمتها ثلاث مرات في السنوات القادمة إلى 900 موقع. كما تلعب الملابس الغربية أيضًا دورًا في قوة العلامات التجارية ذات الجذور الأمريكية، مثل رالف لورين و Wrangler.

إطلالة من عرض ازياء Isabel Marant
إطلالة من عرض ازياء Isabel Marant

تتميز مجموعات Khaite، إيزابيل ماران Isabel Marant وسان لوران Saint Laurent بتصاميم مستوحاة من الغرب في مجموعاتهم. في العامين الأخيرين، جلبت MatchesFashion العديد من العلامات التجارية المتخصصة في هذه الفئة، بما في ذلك صانع الأحذية الغربية للأزياء Toral و Polo Ralph Lauren للنساء والعلامة التجارية الإيطالية Fortela، المستوحاة بشكل كبير من جماليات الغرب الأمريكي. في مجموعة الملابس الرجالية لربيع 2023، قامت Prada بتنسيق أكثر من نصف إطلالتها التي يبلغ عددها حوالي 50 مع أحذية رعاة البقر ، بما في ذلك تصاميم الدنيم.

من موضة محصورة إلى صيحة عالمية

بدأ الهوس بالأسلوب الغربي western style حوالى عام 2018، عندما انطلق عرض مسلسل "يلوستون" لأول مرة. وسرعان ما ظهرت مقتطفات من أسلوب حياة رعاة البقر في أماكن أخرى في الثقافة الشعبية أيضًا. كان هناك نجاح Lil Nas X الرائد في موسيقى الراب، Old Town Road، في عام 2019، إلى إطلالة Dua Lipa في الفيديو الموسيقي الخاص بها "Love Again" في عام 2021، بقبعة رعاة البقر وسترة جلد بطبعة حمار وحشي. في الصيف التالي، كشفت بيونسي النقاب عن ألبومها السابع، Renaissance، والذي تضمن صورًا لها وهي تركب حصانًا بقبعة رعاة البقر ميتاليكية اللون.

كما جعل الوباء الحياة الريفية عصرية للأشخاص المحاصرين في شققهم في المدينة. شهدت حديقة يلوستون الوطنية والمتنزهات الأخرى عددًا قياسيًا من الزيارات في مايو 2021. وجد استطلاع أجرته مؤسسة Gallup عام 2020 أن 48% من المشاركين الأمريكيين قالوا إنهم يفضلون العيش في بلدة صغيرة أو منطقة ريفية، ارتفاعًا من 39% في عام 2018.

قال بول هيدريك، مؤسس شركة Tecovas: "كان هناك تحول دراماتيكي في العام الذي أعقب انتشار وباء كوفيد. أدرك الناس أنهم يستطيعون العمل من أي مكان وتعرّف الكثير منهم على مناطق جديدة في بلادهم، مما أدى إلى تنمية التقدير للجمال الطبيعي لأمريكا... مع رغبة الأشخاص في التواصل مع تلك الأجزاء من البلاد، انعكس ذلك ثقافيًا أيضًا في طريقة لبسهم." في عام 2021، شهدت تيكوفاس نموًا بنسبة 76% في المبيعات، و31% في العام التالي. هذا العام، من المقرر أن توسع العلامة التجارية بصمتها إلى 30 متجرًا، وفي طريقها لتحقيق أكثر من 200 مليون دولار من العائدات السنوية.

بدأ الهوس بالأسلوب الغربي western style حوالى عام 2018
بدأ الهوس بالأسلوب الغربي western style حوالى عام 2018

مطاردة الازدهار

بالنسبة للعلامات التجارية المتخصصة في الملابس الغربية، يبدو المستقبل مشرقًا. قال هيدريك من تيكوفاس: "أحذية رعاة البقر تحوّلت من أزياء فولكورية إلى قطع طبيعية مثل ارتداء الجينز". "يمكن بالتأكيد رؤية أن الاهتمام بهذه الصيحة في تزايد."

قالت Ariat، وهي علامة تجارية تصنع ملابس ركوب الخيل وغيرها من القطع الغربية لـ BoF إنها لن تغير استراتيجية التسويق أو التوزيع لاستهداف مستهلكي الأزياء. على الرغم من خطتها الطموحة للبيع بالتجزئة، لا تخطط Boot Barn حاليًا لافتتاح متجر في مدينة نيويورك.

قال بيث كروس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Ariat: "هناك الكثير من العلامات التجارية التي تقدم تفسيرًا للأزياء للملابس الغربية، لكن الأشخاص الذين يأتون إلينا، يبحثون عن العلامات الأصلية، وهذه بحد ذاتها تجربة".