مغني الراب المعروف باسم كاني ويست

Adidas تتخذ قرارها أخيرًا حول أحذية Yeezy... البيع أم الإتلاف؟

نادين منيّر

قررت شركة Adidas أن تبيع مخزونها المتبقي من أحذية Yeezy الرياضية بدلاً من إتلافها، حسبما أعلن الرئيس التنفيذي Bjørn Gulden للمساهمين في الاجتماع السنوي للشركة يوم الخميس، منهياً شهورًا من التكهنات حول البضاعة غير المباعة، التي تقدر قيمتها السوقية بـ 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، وفق تقرير نشره موقع BOF.

لا يزال يتعيّن تحديد موعد وكيفية بيع الأحذية الرياضية، ولكن "حرق الأحذية ليس خيارًا"، كما قال غولدن في الاجتماع، حيث أعرب العديد من المساهمين عن إحباطهم من طريقة تعامل العلامة التجارية مع شراكتها مع "يي"، مغني الراب المعروف سابقًا باسم كاني ويست. سيذهب جزء من العائدات إلى الأعمال الخيرية.

مغني الراب المعروف باسم كاني ويست
مغني الراب المعروف باسم كاني ويست أو Ye

في أكتوبر الماضي، اضطرت الشركة إلى قطع العلاقات مع Ye وسط تصاعد الضغط العام والداخلي بعد أن أدلى مغني الراب بسلسلة من التعليقات المعادية للسامية. في الشهر التالي، تلقت الشركة رسالة مجهولة المصدر من موظفين سابقين اتهموا مغني الراب بالتحرش والسلوك غير اللائق أثناء العمل في العلامة التجارية. في أبريل، رفعت مجموعة من المستثمرين دعوى قضائية ضد عملاق الملابس الرياضية الألماني، زاعمين أن الشركة كانت على علم بمخاطر شراكتها مع Ye قبل سنوات من إعلان تعليقاته التحريضية.

في الاجتماع يوم الخميس، أعلن غولدن وفريقه التنفيذي أن تحقيقًا مستقلًا في سوء سلوك كانيه المزعوم في مكان العمل فشل في إثبات الادعاءات. وقال غولدن، الذي رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل "المزاعم ليست دقيقة، والدعوى القانونية لا تزال في مراحلها الأولى وسندافع عن أنفسنا ضد هذه الاتهامات".

قررت شركة Adidas أن تبيع مخزونها المتبقي من أحذية Yeezy
قررت شركة Adidas أن تبيع مخزونها المتبقي من أحذية Yeezy

يمثل قرار بيع أحذية Yeezy، بدلاً من إتلاف البضائع، أوضح تحديث لشركة Adidas حتى الآن بشأن المعضلة، التي كانت تؤثر على الشركة منذ أكتوبر، عندما أنهت Adidas شراكتها مع Ye. وصل سهم الشركة إلى أدنى مستوى في ثماني سنوات بعد فترة وجيزة، على الرغم من تعافي الأسهم منذ ذلك الحين وارتفعت بنسبة 30 في المائة هذا العام. وأغلقت الأسهم على ارتفاع 2.1 بالمئة يوم الخميس.

قال محلل السلع الرياضية مات باول "الأحذية ستباع". "سوف يقوم المضاربون بتدوير هذا المنتج ، على افتراض أنهم يستطيعون قلبه لتحقيق ربح لأن هذه ستكون آخر منتجات Yeezy في السوق."

هذا وأعرب المساهمون الرئيسيون في النهاية عن ثقتهم في خطة التحول التي وضعها بيورن غولدن، والتي تهدف إلى إعادة تأكيد مصداقية العلامة التجارية في المنتجات الرياضية عالية الأداء، والعودة إلى النمو في الصين وأمريكا الشمالية. كجزء من الخطة، ستعمل Adidas أيضًا على تحسين إستراتيجية شراكتها للتركيز على عدد أقل من عمليات التعاون الأكثر تأثيرًا.

اعلنت الشركة ان تحقيقًا مستقلًا في سوء سلوك كانيه في مكان العمل فشل في إثبات الادعاءات
اعلنت الشركة ان تحقيقًا مستقلًا في سوء سلوك كانيه في مكان العمل فشل في إثبات الادعاءات

قالت جين ويرنينج، رئيسة ESG Capital Markets في Union Investment، أحد أكبر مساهمي Adidas: "أمامك الكثير من العمل لمساعدة Adidas على إطلاق العنان لإمكاناتها مرة أخرى. نحن واثقون من أنه يمكنك قلب التيار."

بالنسبة لشركة Adidas، يوجد ضوء في نهاية النفق. يقول المحللون إن الطلب المتزايد على أحذية Samba وGazelle الرياضية جنبًا إلى جنب مع إطلاق لعبة Fear of God Athletics المرتقب سيعوض بعض الخسائر الناجمة عن إنهاء إنتاج حذاء Yeezy. وفي الوقت نفسه، يجري ببطء تحول في الصين، التي كانت ذات يوم السوق الأكثر ربحية للعلامة التجارية.

قال غولدن: "لم نقم بالتنفيذ لأسباب عديدة". "ولكن لدينا كل مقومات النجاح في المستقبل."