قماش اللينن النسيج الأفضل عبر التاريخ.. اختاريه لاجازتك الصيفية

قماش اللينن النسيج الأفضل عبر التاريخ.. اختاريه لإجازتك الصيفية

هلا جرجورة
13 يونيو 2023

مع قدوم أيام الصيف المشمسة، حان الوقت لاحتضان جاذبية قماش الكتان الأنيقة والعملية، حيث يشتهر هذا النسيج بخفة وزنه وطبيعته القابلة للتنفس وجاذبيته الأذلية. وله تاريخ غني يعود إلى آلاف السنين، منذ نشأته في الحضارات القديمة إلى اندماجه في أحدث صيحات الموضة، أصبح اللينن أحد أكثر الأقمشة المغروبة لمن يبحث عن الراحة والأناقة ولمسة من الفخامة في مختلف المشاوير الصيفية ولاسيما في الاجازة.

 

قصة قماش اللينن عبر التاريخ واستخداماته

بدأت قصة قماش الكتان في العصور القديمة، حيث تمت زراعته لأول مرة في وادي نهر النيل في مصر، وكان قدماء المصريين يعتزون بالكتان لصفاته الاستثنائية، مثل قدرته على التخلص من الرطوبة والحفاظ على برودة الجسم ومقاومة أضرار أشعة الشمس، وسرعان ما ارتبط هذا النسيج المميز بالملوك حيث كان يفضله الفراعنة وبدأ استخدامه في صناعة الأزياء منذ ذلك الوقت.

بنطلون وتوب من قماش اللينن من Balmain
بنطلون وتوب من قماش اللينن من Balmain 

 

دخول قماش الكتان عالم الموضة

على مر القرون، انتشر الكتان تدريجياً في جميع أنحاء العالم، وبدأ يلاقي رواجاَ في مختلف الثقافات بسبب تنوعه وجاذبيته، وفي القرن السادس عشر دخل أوروبا واكتسب شعبية كبيرة حتى بين الطبقات الأرستقراطية، وزاد استعماله في عالم الأزياء، ولاسيما في الملابس الصيفية حيث عزز مكانته كنسيج صيفي مريح مثالي للأيام الحارة ، يسمح بدوران الهواء بحرية وقابل للتنفس مما يحافظ على برودة الجسم في الطقس الحار كما أنه يمتص الرطوبة، ويتمتع بالمتانة كونه مصنوع من الألياف الطبيعية وكل هذه الميّزات فتحت المجال أمامه ليدخل عالم صناعة الأزياء والموضة من أوسع أبوابه ويصبح أحد الأقمشة الأكثر استخداماً ولاسيما في المجموعات الصيفية.

 توب وبنطلون من قماش اللينن من Max Mara
 توب وبنطلون من قماش اللينن من Max Mara

 

قماش اللينن أبرز صيحات الموضة في موسم ربيع وصيف 2023

طبعاً تتعدد استخدامات قماش الكتان في الموضة سواءاً النسائية أو الرجالية منها وفي كل موسم نراه على مختلف التصاميم من التنانير الى البناطيل والقمصان والفساتين والشورت وجاكيتات البليزر وغيرها..

وضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2023 كان قماش الكتان من أبرز صيحات الموضة ومن أكثرها رواجاَ وقد شاهدناه على مختلف منصات دور الأزياء العالمية بألوان مختلفة تنوعت بين الدرجات الأساسية مثل البيج والأبيض والعسلي وبين الدرجات الزاهية والأكثر حيوية.

بدلة ملونة من قماش اللينن من Altuzarra
بدلة ملونة من قماش اللينن من Altuzarra 

وقد تنوعت التصاميم بين تلك الكاجوال المثالية للمشاوير اليومية وبين التصاميم الأكثر رسمية والتي من الممكن اعتمادها في المناسبات المسائية الصيفية. وقد شاهدناه لدى كل من رالف لورين Ralph Lauren، ألبيرتا فيريتي Alberta Ferretti، جاكموس Jacquemus، التوزازا Altuzarra، بالمان Balmain، ماكس مارا Max Mara وغيرهم…

 بليزر من قماش اللينن من Ralph Lauren
 بليزر من قماش اللينن من Ralph Lauren

وطبعاَ مما لاشك فيه أن قماش اللينن هو الخيار الأول والأمثل للرحلات الصيفية والاجازات.

 

للصيف والعطلات، قماش اللينن خيارك الأول:

يعتبر الكتان مرادفاً لأزياء الصيف والعطلات. لجميع الأسباب التي ذكرناها سابقاً، بالإضافة إلى أنه يوحي بالأناقة ويوفر مظهراَ راقياَ ومتطوراَ مما يجعله مثالياَ للمشاوير الكاجوال والرسمية أيضاَ، والأزياء المصنوعة من أقمشة اللينن أصبحت تعتبر من كلاسيكيات الموضة ووجودها أساسي في المجموعات الصيفية الموسمية.

​   تصميم من قماش اللينن من Alberta Ferretti  ​
​   تصميم من قماش اللينن من Alberta Ferretti  ​

وفي حال كنت تخططين لاجازة صيفية هذا الموسم ننصحك أن تعتمدي على قماش الكتان في اطلالاتك، ومن الممكن أن تختاريه على بنطلون بقصة أرجل واسعة وتنسقي معه توب قطنية قصيرة، أو على شورت مع قميص ناعم أو على فستان صيفي أنيق.

 بنطلون وتوب من قماش اللينن من Jonathan Simkhai
 بنطلون وتوب من قماش اللينن من Jonathan Simkhai

وزيني اطلالاتك في أزياء اللينن باكسسوارات أنيقة لتبتكري لوكاً صيفياَ يجمع بين العملية والعصرية. من الصندل المريح إلى حقيبة اليد وطبعاَ المجوهرات التي من الممكن أن تختارينها باللون الذهبي أو الفضي.

 تصميم من قماش اللينن الأصفر من Ulla Johnson

اللينن من الحضارات القديمة إلى الموضة الحديثة، قماش غني حافظ على جاذبيته بفضل صفاته الاستثنائية. اختاريه لاجازتك الصيفية لتحصلي على اطلالات أنيقة ومريحة.