أزياء بدرجات اللون الأزرق مستوحاة من البحر والوجهات الساحلية

أزياء بدرجات اللون الأزرق مستوحاة من البحر والوجهات الساحلية

هلا جرجورة
20 يونيو 2023

استحوذ اللون الأزرق بهدوئه وجاذبيته على خيار الفنانين والمبدعين ومصممين الأزياء عبر الزمن، حيث استوحوا من درجاته التي تمثلت في ألوان السماء والبحر والوجهات الساحلية أجمل الأعمال الفنية والابداعية ومن ضمنها الأزياء، ومع حلول فصل الصيف يظهر الأزرق كأحد أبرز الألوان وأكثرها مواكبة للموضة، ومن مجموعات ربيع وصيف 2023 اخترنا لك أجمل أزياء بدرجات اللون الأزرق مستوحاة من البحر.

تاريخ طويل للون الأزرق ارتبط بالفخامة والرقي

عبر التاريخ كان للون الأزرق أهمية كبيرة في مختلف الثقافات، ويمكن ارجاع أصوله إلى الحضارات القديمة في مصر القديمة، وقد ارتبط بالآلهة وشاع استخدامه في جدارياتهم ومجموهراتهم المعقدة، واشتق المصريون الصباغ الأزرق من الحجر الكريم اللازورد.

تصميم باللون الأزرق النيلي من Giorgio Armani
تصميم باللون الأزرق النيلي من Giorgio Armani 

وفي اليونان القديمة وروما ارتبط اللون الأزرق بالآلهة وغالباً ما كان يستخدم في منحوتاهم والأعمال الفسيفسائية.

وفي القرن الثالث عشر أحدث اكتشاف الصباغ الأزرق المعروف باسم Ultramarine ثورة في عالم الفن واستخدمه أهم الفنانون مثل ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو في أعمالهم الابداعية.

دخول اللون الأزرق إلى عالم الموضة

شق اللون الأزرق طريقه تدريجياً إلى عالم الموضة، وفي القرن الثامن عشر اكتسب صبغة النيلي، وأصبح هذا اللون المتعدد الاستخدامات مرادفاً للدينيم وقماش الجينز، واستمر في القرنين التاسع عشر والعشرين في التطور باعتباره لوناً بارزاً في الموضة وتنوعت درجاته بين الأزرق الفاتح والأزرق الكحلي والنيلي وكل ما بينهم.

تصميم باللون الأزرق من Altuzarra
تصميم باللون الأزرق من Altuzarra

واستخدم في مختلف التصاميم الكاجوال منها والرسمية على حد سواء.

وعلى الرغم من ارتباط الأزرق بملابس الصبيان عند الولادة الّا أن استخدامه أساسي في مجموعات الملابس الرجالية والنسائية على حد سواء. ولاسيما في المجموعات الصيفية.

من البحر والمحيطات يستمد اللون الأزرق جماليته

اللون الأزرق له علاقة حميمة بالبحر والمحيطات، حيث وعندما نفكر في البحر نتخيل الدرجات المختلفة من اللون الأزرق والتي تبعث إحساساَ بالهدوء والسكينة. كما نتخيل الرحلات والعطلات الصيفية التي نتوق لها على طوال العام.

تصميم شبابي بدرجات الأزرق من Missoni
تصميم شبابي بدرجات الأزرق من Missoni 

وكما نعلم فإن البحار والمحطيات تستمد لونها الأزرق من السماء ولهذا فإن الدرجات تتنوع مع الوقت، منذ شروق الشمس حيث يكون الأزرق في أفتح درجاته، الى منصف النهار حيث تتدرج الألوان بين الفاتحة والدراكنة وصولاً إلى الغروب حين يندمج البرتقالي مع الأزرق وحتى الليل حين نحصل على درجة الأزرق التي نطلق عليها اسم Midnight blue.

الأزرق أحد أبرز صيحات الموضة في مجموعات ربيع وصيف 2023

في كل موسم صيفي يحتل الأزرق الصدارة في عالم الموضة، ولاسيما هذا الموسم حيث شاهدناها بمختلف الدرجات ضمن مجموعات ربيع وصيف 2023 من الفساتين المبهجة الى التنسيقات النابضة بالحياة والتنانير المفعمة بالأنوثة والبناطيل ذات الطابع الشبابي الأنيق، والجاكيتات والقمصان وغيرها، وقد دمج مصمموا الأزياء بين درجاته المختلفة في بعض القطع أو استعملوه بشكل أحادي في قطع أخرى.

درجات متنوعة وغنية من اللون الأزرق ضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2023
درجات متنوعة وغنية من اللون الأزرق ضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2023

وما يميز الأزرق أنه يناسب مختلف النساء من مختلف الأعمار وألوان البشرة، فهو يناسب الشقراوات ويزيدهن تألقاً كما يناسب السمراوات من خلال تعزيز جاذبيتهم.

وتنوعت تصاميم الأزرق هذا الموسم بين الكاجوال والرسمية وشاهدنا أجملها لدى كل من فندي Fendi، البريتا فيريتي Alberta Ferretti، جيورجيو ارماني Giorgio Armani، مايكل كورس Michael Kors، ميسوني Missoni، الكسندر مكوين Alexander McQueen والقائمة تطول…

الأزرق أ برز صيحات الموضة في مجموعات ربيع وصيف 2023
الأزرق أ برز صيحات الموضة في مجموعات ربيع وصيف 2023

أزياء بدرجات اللون الأزرق مستوحاة من البحر والوجهات الساحلية اخترناها لك من مجموعات موسم ربيع وصيف لتختاري منها ما يناسبك وتتألقي في مختلف المشاوير والرحلات الصيفية.