مجموعة أشي استوديو للأزياء الراقية لموسم صيف 2023

كيف أصبح أسبوع الأزياء الراقية عالميًا

نادين منيّر

بدأ الجدول الزمني لأسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية يعكس العملاء المتمركزين بشكل متزايد في آسيا والشرق الأوسط ومناطق أخرى خارج المركز التقليدي لأوروبا وأميركا الشمالية، وفق تقرير جديد نشره موقع Bof.

الأزياء الراقية هي مرادف للحصرية، وترتبط في الغالب بدور الأزياء الفرنسية التي يمكن أن تعود جذورها إلى منتصف القرن الماضي، إن لم يكن قبل ذلك. لا يزال جدول هذا الأسبوع مليئًا بأسماء مثل شانيل CHANEL وكريستيان ديور Christian Dior. ولكن حتى أعلى مراتب الموضة الفاخرة ليست بمنأى عن العولمة. انفتح اتحاد الهوت كوتور والموضة الفرنسي Fédération de la Haute Couture et de la Mode تدريجيًا، من خلال توسيع صفوفه الرسمية ودعوة مصممين ضيوف.

Rahul Mishra كان أول مصمم هندي يعرض مجموعته في أسبوع الأزياء الراقية في موسم ربيع وصيف
Rahul Mishra كان أول مصمم هندي يعرض مجموعته في أسبوع الأزياء الراقية في موسم ربيع وصيف 

أصبح من النادر الآن ألا يتضمن موسم أسبوع الموضة للأزياء الراقية تنوعًا جغرافيًا ملحوظًا، في البداية كان هناك Guo Pei، أول مصمم ولد ونشأ في الصين وقد انضم إلى جدول العروض في عام 2016. Rahul Mishra كان أول مصمم هندي يعرض مجموعته  في أسبوع الأزياء الراقية في موسم ربيع وصيف 2020، إلى جانب إيمان عيسي Imane Ayissi، الأولى من إفريقيا. سيشهد أسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية لهذا العام مشاركة أول مصمم من منطقة الخليج، محمد آشي Mohammed Ashi، حيث سيتم عرض مجموعة Ashi Studio في باريس يوم الخميس (تم تمثيل الشرق الأوسط ككل في أسبوع الأزياء الراقية لسنوات عديدة من قبل المصممين اللبنانيين إيلي صعب وزهير مراد، من بين آخرين).

من مجموعة ايلي صعب للأزياء الراقية لموسم صيف 2026
من مجموعة ايلي صعب للأزياء الراقية لموسم صيف 2026

يعكس الجدول الأكثر تنوعًا عملاء الأزياء الراقية الذين يتركزون بشكل متزايد في آسيا والشرق الأوسط ومناطق أخرى خارج القلب التقليدي لأوروبا وأمريكا الشمالية. في وقت سابق من هذا الشهر، توقعت Bain & Co ومجموعة التجارة الإيطالية Altagamma أن سوق السلع الفاخرة في الهند يمكن أن يتوسع إلى 3.5 أضعاف حجم اليوم بحلول عام 2030، وهو ما يمثل ما يصل إلى 40 مليون عميل جديد متوسط وعالي الدخل. وقد تشهد البلدان الأفريقية الناشئة، بما في ذلك جنوب إفريقيا ونيجيريا، 10 ملايين مستهلك إضافي من هذا القبيل. تسببت قوة الدولار وارتفاع أسعار الفائدة في تضرر محافظ الأفراد أصحاب الثروات الفائقة - العميل الرئيسي للموضة الراقية - العام الماضي، وفقًا لشركة Knight Frank الاستشارية. لكن 69% من مديري الثروات الذين شملتهم الدراسة يتوقعون انتعاشًا هذا العام.

سيشهد أسبوع الموضة الباريسي هذا العام مشاركة محمد آشي أول مصمم من منطقة الخليج
سيشهد أسبوع الموضة الباريسي هذا العام مشاركة محمد آشي أول مصمم من منطقة الخليج

الجدول الزمنيّ لأسبوع الموضة ما زال قائمًا، على الرغم من الاحتجاجات التي تعمّ فرنسا. في المقابل، أعلن المصمم هادي سليمان يوم السبت أن دار أزياء سيلين Celine ستلغي عرضها الذي كان مقرراً الأحد. لكن من المستبعد أن تؤثّر الاحتجاجات على مجريات عروض الأزياء، ففي يناير الماضي ترافق أسبوع الموضة الباريسي مع تحركات أكبر احتجاجًا على إصلاح نظام التقاعد في البلاد. سيكون هذا الأسبوع بمثابة خطوة مهمة للمصممين الذين يتطلّعون إلى استغلال النجومية المحلية في جمهور دولي. كان هذا هو الحال بالتأكيد بالنسبة لميشرا Mishra، الذي وقّع في عام 2022 صفقة مع Reliance لإطلاق مجموعة الملابس الجاهزة مع مراعاة الجمهور الدولي. انضم إليه الآن زميله مصمم الأزياء الهندية غوراف غوبتا Gaurav Gupta، في عرض ثانٍ بعد ظهوره لأول مرة في أسبوع الأزياء الراقية في يناير. قام محمد آشي، الذي أسس "آشي ستوديو" في عام 2006 وانتقل إلى باريس في عام 2018، بتوسيع قاعدة عملائه من الملوك في الشرق الأوسط ونخبة هوليوود على مر السنين لتشمل نجوم البوب الأكثر إثارة مثل ليدي غاغا Lady Gaga ورينا ساواياما Rina Sawayama.

أسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية موعد ينتظره عشاق الموضة
أسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية موعد ينتظره عشاق الموضة

ماذا في جدول عروض أسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية؟

من أبرز عروض الأزياء المنتظرة هذا الأسبوع لتقديم مجموعات الأزياء الراقية الجديدة نذكر:

الإثنين: Schiaparelli، Georges Hobeika، Iris Van Herpen، Dior، Thom Browne، Rahul Mishra، Giambattista Valli.

الثلاثاء: Chanel، Giorgio Armani Privé، Alexis Mabille، Stephane Rolland.

الأربعاء: Balenciaga، Jean Paul Gaulthier، Valentino، Elie Saab، Zuhair Murad.

الخميس: Fendi، Ashi Studio، Gaurav Gupta.