تعاون Adidas X Gucci

الموضة والرياضة عالمان يلتقيان.. تعاونات لافتة لأبرز العلامات التجارية العالمية

ملاك صولي
13 يوليو 2023

في عالم الموضة، كثيرة هي التعاونات، ولكن أبرزها والذي يلفت إنتباهنا أكثر هي التعاونات بين دور أزياء تهتم بالملابس الReady to wear، مع علامات تجارية بارزة في الموضة الرياضية. هذذه التعاونات، لم تقم من فراغ، بل هي وليدة نجاحات وأفكار وتطلعات نحو الغد، كون الرياضة جزء لا يتجزأ من عالم الموضة، وهي مصدر إيحاء مهم وفعاّل، يرتكز عليه كثير من العلامات التجارية، بالإضافة طبعاً إلى الجمهو الكبير والواسع الذي يتمتع به هذا العالم الواسع والشاسع، حيث يهرع عدد كبير من الناس لإعتماد ملابس رياضية، كونها تُلبي الإطلالات أثناء ممارسة الهوايات أو النشاطات البدنية، وكونها أيضاً تعتمد في إطلالات نهارية يومية كاجوال. اليوم في هذا النص، سوف نستعرض تعاونات بارزة بين دور أزياء عالمية وعلامات تجارية رياضية لها مكانتها في عالم الموضة والأزياء، ونستعرض سوياً أبرز إصدارات هذه التعاونات، مع تسليط الضوء على بصمة كل علامة تجارية، والمكسب الذي حققته.

Jacquemus X Nike

تعاون لافت لعلامة تجارية بارزة مثل Jacquemus تُعنى بالملابس الجاهزة المميّزة، التي تتسم بالأناقة، مع علامة تجارية أخرى تُعنى بمجال تصميم الملابس والأكسسوارات الرياضية بإمتياز وهي Nike. تعاون لافت، تم التسويق له بإصدار صور لأحذية رياضية باللّون الوردي، بتصميم nike الشهير، مع بصمة Jacquemus، التي تتسم بوضع لوغو العلامة، في إصدارات الجرابات المرافقة للأحذية. هذا النوع من التعاون بين علامات تجارية متباعدة في المضمون، يزيد من حجم جمهور التصميم الجديد، كونه يجمع جمهور العلامات التجارية المتعاونة مع بعضها البعض. قد يكون التصميم بسيط، ولكن بتغيير بسيط وتعديل لافت، تشعر وكأنه نتيجة عمل مضني ولافت بين علامات تجارية لافتة. بطبيعة الحال هذه التصاميم تكون بأسعار أعلى نسبياً من عادتها، كونها حصرية وخاصة. 

تعاون علامات تجارية عالمية
تصاميم من تعاون Jacquemus X Nike

Adidas X Gucci

يعد هذا التعاون، أحد أبرز الأعمال التعاونية في العالم، فهو مزيج بين علامة تجارية تُعنى بالملابس الفاخرة، وبين علامة تجارية بارزة في مجال تصميم الملابس الرياضية المميّزة.  تضمنت التصاميم قطع مميّزة تحمل شعار Gucci جنباً إلى جنب مع شعار Adidas ثلاثي الألوان أو في بعض الأحيان، لوغو العلامة GG، مع تصميم Adidas الشهير، في جميع الحالات، التعاون المشترك واضح وبارز في كل تصميم. هذه المجموعة الصادرة والمميّزة تضمنت تصاميم ملابس يومية كاجوال ببصمة رياضية لافتة، ولكن بتوقيع دار أزياء عالمي وراقي Gucci. الجدير بالذكر أن هذا التعاون قائم على فكرة الموضة المستدامة، أي جميع التصاميم وحتى التغليف الخارجي للقطع المباعة مصنوع من مواد قابلة لإعادة التدوير. 

تعاون علامات تجارية عالمية
تعاون بين Adidas X Gucci

Miu Miu X New Balance

هو تعاون أيضاً لافت، بين علامة تجارية لافتة في تصنيع الملابس الأنيقة، مع علامة تجارية تُعنى في عالم الرياضة. من أكثر التصاميم رواجاً هو حذاء السنيكرز المميّز الذي جمع تصميم New Balance، مع إسم العلامة التجارية المميّزة Miu Miu. بألوان مميّزة، صدر هذا التصميم المميّز، الذي لفت الأنظار ونم عن تعاون لافت بين علامات تجارية عالمية لها مكانتها في مجال الموضة والأزياء. الجدير بالذكر أن التعاون المميّز بين علامات تجارية عالمية بارزة في هذا السياق، يدل على قوة وتأثير عالم الرياضية بالمجمل على الموضة وصيحاتها، من خلال تصميم أزياء مبتكرة يطغى عليها الطابع الرياضي ولكن ببصمة علامات تجارية عالمية تُعنى بالملابس الراقية، وليس العكس، كدليل بارز على أهمية الرياضية وتأثيرها الكبير على الرأي العام المستهلك. 

تعاون علامات تجارية عالمية
تعاون بين Miu Miu X New Balance

Adidas X Prada

هو ليس التعاون الأول بين Prada وAdidas، فبعد نجاح التعاون الأول، والتجربة الأولى، إستطاعت العلامتان من إعادة الكرة، في إصدار مجموعة جديدة تحت إسم  Re-Nylon. النجاح الأول هو العامل الذي ساهم في تكرار التعاون، فهذه الثنائية الفريدة من نوعها بين علامة تجارية رائدة في عالم الملابس الفاخرة، وبين إحدى أهم العلامات التجارية المعنية في الملابس الرياضية، دل على تحدي  صعب وكبير. تصاميم فريدة من نوعها، أهمها ملابس رياضية فاخرة، أبرزها حقائب واقية من المطر، أحذية، قبعات، وبدلات رياضية. وفي لفتة بارزة قام هذا التعاون على فكرة الاستدامة عبر استخدام النايلون المعاد تدويره لإنتاج كل قطعة.

تعاون علامات تجارية عالمية
تعاون بين Adidas X PRada

Louis Vuitton X Nike 

قدمت Nike، الحذاء الأيقوني Nike Air Force 1، بشكل مختلف تماماً، في تعاون لافت مع دار أزياء Louis Vuitton. تعاون لافت بين علامتين تجارتين متضاربتين، الأولى تُعنى بالملابس الفاخرة، والثانية تُعنى بالملابس الرياضية المريحة. هذا المزيج المميّز أثمر تصميمات رائعة، تجمع الشياكة والراحة في نفس التصميم، الذي يعتبر فاخراً وغريباً إذ في معظم الحالات يحمل تصميم ونقشة Lv الشهيرة، بتصميم وقصة Nike. هنا نخص بالذكر الحذاء الأيقوني الذي صُمم عام 1982، الذي يعتبر رمز بارز لNike، الذي أضاف عليه هذا التعاون تميّز وعراقة إضافية من دار أزياء فرنسي عالمي يُحتذى به. تصاميم أخرى كثيرة، أثمرت عن تعاون لافت، يطغى عليها الطابع الأنيق الرياضي، كدليل على أهمية وتأثير الرياضة على عالم الموضة والصيحات.

تعاون علامات تجارية عالمية
تعاون بين Louis vuitton X Nike

مما لا شك فيه أن تعاون أسماء كبيرة في عالم الموضة مع بعضها البعض، بحد ذاته حملة تسويقية كبيرة لكلا العلامتين، ونقطة مهمة لإبراز قوة التصميمات القادمة. فكل علامة تجارية تشكل إسم وتاريخ كبير في عالم الموضة والأزياء، لذا تعاون علامتان بضخامة كبيرة مع بعضهما البعض، يعد سابقة لافتة ومميّزة، تجمع المجد من جميع الأطراف. هذه التصاميم الفريدة طبعاً والمبتكرة، تحمل بصمة العلامات المتعاونة، إن كان من حيث التصميم، القصة، اللوغو، وفي بعض الأحيان لوغو جديد جامع للعلامات المتعاونة كدليل شراكة ناجحة وفعاّلة. علامات تجارية كثيرة تقوم بتعاونات عالمية بارزة، ولكن اليوم خصصنا هذا النص، لنستذكر أبرز التعاونات التي حصلت في نطاق رياضي بحت.