الأزياء الرياضية: من الملاعب إلى مدارج العروض والإطلالات الستريت ستايل

الأزياء الرياضية: من الملاعب إلى مدارج العروض والإطلالات الستريت ستايل

نادين منيّر
17 يوليو 2023

لم تعد الأزياء الرياضية محصورة بالملاعب، كالتنس أو كرة السلة أو الغولف وغيرها... بل أصبحت  جزءًا من آخر صيحات الموضة. فكيف نجحت هذه الملابس بأن تحتلّ العناوين، وكيف تمكّنت من إزاحة صيحات كبيرة لتحلّ محلّها حتى بات تغلغل الملابس الرياضية في الموضة اليومية أمر لا يمكن إنكاره؟

تلعب الملابس دورًا حيويًا في الرياضة، مما يؤدي إلى زيادة الأداء والراحة وتحسين القدرة على التنفس. من أحذية كرة القدم إلى تنانير التنس، أعطت الصناعة الرياضية الجماهير باستمرار إطلالات وصيحات شهيرة. فقد أصبح ارتداء البدلات الرياضية والهودي والأحذية الرياضية مشهدًا مألوفًا في كل من الصالة الرياضية والشارع.

جينا أورتيغا بإطلالة من Adiddas
جينا أورتيغا بإطلالة من Adiddas

الأزياء المستوحاة من رياضية التنس

اكتسبت التنس مكانتها كرياضة رائدة. بعد انتشار وباء كوفيد 19 زادت شعبية هذه اللعبة بما أنها رياضة تحترم مبدأ التباعد الاجتماعي، وكان الملابس التي يمكن ارتداؤها أثناء اللعب على رأس طلبات البحث. وفقًا لـ Depop، زادت عمليات البحث عن "تنس بولو" بنسبة 218% بين مارس ويوليو، بينما بلغت عمليات البحث عن "قميص التنس" ذروتها أيضًا في يوليو، حيث زادت بنسبة 157% منذ بداية عام 2022. الاهتمام بالعلامات التجارية مثل Lacoste و Ralph Lauren وWilson قفزت بشكل كبير في أغسطس 2022 وحده.

بلغت أزياء التنس ذروتها في أواخر الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي
بلغت أزياء التنس ذروتها في أواخر الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي

شعبية التنس شهدت فورة كبيرة خلال السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات، عندما قدّم نجوم مثل آرثر آش وأندريه أغاسي ومارتينا هينجيس ملابس جديدة لهذه الرياضة، مما دفع العلامات التجارية لأزياء التنس إلى الابتكار.

بلغت أزياء التنس ذروتها في أواخر الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، مع Nike Court، Le Coq Sportif، Adidas وFila... والقائمة تطول. تمامًا مثل الطريقة التي غيّر بها مايكل جوردان مشهد ملابس كرة السلة، كانت تلك العلامات التجارية، خصوصًا Nike Court ومجموعات Agassi، تقود ملابس الشارع للتنس.

في السنوات الماضية، رأينا عددًا هائلاً من التعاونات والإصدارات المتعلّقة برياضة التنس، مثل استحواذ علامة Miu Miu على West Side Tennis Club. ومن الأمثلة الأخرى، تعاون برينس مع Sporty & Rich لإنشاء خط ملابس نسائي غير رسمي ومريح أو مجموعة التنس الجديدة من Fila من تصميم Brandon Maxwell.

علامة Miu Miu استحوذت على West Side Tennis Club
علامة Miu Miu استحوذت على West Side Tennis Club

دور الأزياء تتسابق لتصميم بدلات التزلج

أصبح التزلج هواية النخبة خلال عشرينيات القرن الماضي. بطبيعة الحال، كانت هذه الرياضة العصرية تحتاج إلى ملابس أنيقة خاصة بها. قامت كل من دار Schiaparelli وHermès ودور أزياء أوروبية أخرى بتودد المتزلجين الأثرياء والعصريين، حيث قامت بتصميم سراويل وسترات متناسقة لارتدائها على المنحدرات.

بعد الحرب العالمية الثانية، ومع استخدام الأقمشة الاصطناعية المرنة والنايلون، تمكّن المصممون من تصميم فساتين بلوفر محبوكة وقمصان رياضية مريحة وعملية. باستخدام النايلون وتطبيق تقنيات التصميم التي نشأت في الملابس العسكرية، تمكن مصممو الملابس الرياضية من إنشاء جيوب بسحاب وأغطية مخفية وأشرطة وغيرها من الميزات التي لا تزال هي القاعدة في ملابس التزلج اليوم.

إطلالة من Hermès من وحي رياضة التزلج
إطلالة من Hermès من وحي رياضة التزلج

حذاء رياضي لكل الأوقات

في سبعينيات القرن الماضي، صممت علامة أديداس حذاء Stan Smith للعب التنس. أطلق على الحذاء الشهير في البداية اسم Robert Haillet، وتم تغيير اسمه إلى ستان سميث في عام 1971، تيمّنًا بأفضل لاعب تنس في تلك الحقبة. تبنّى مصممو أزياء مثل مارك جاكوبس وغيره هذا التصميم في السنوات الأخيرة. أعيد طرح هذا الحذاء الرياضي وقد نال ضجة كبيرة في عام 2014، حتى بات من أكثر الأحذية المرغوبة لدى الجميع.

صممت علامة أديداس حذاء Stan Smith للعب التنس
صممت علامة أديداس حذاء Stan Smith للعب التنس

سراويل اليوغا هربت من الاستوديو إلى الإطلالات الستريت ستايل

تحوّلت ملابس اليوغا من قطعة مصممة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة، إلى تصاميم نعشق اختيارها لأنها مريحة للغاية وعملية، حتى أن بعض النجمات لا يرغبن التخلي عن هذا النوع من الملابس، مثل جورجينا رودريغيز التي حوّلت سروال اليوغا إلى زيّ رسمي لإطلالاتها اليومية.

ملابس اليوغا تصاميم نعشق اختيارها لأنها مريحة للغاية وعملية
ملابس اليوغا تصاميم نعشق اختيارها لأنها مريحة للغاية وعملية

السترة البافر: من قطعة متواضعة إلى صيحة بارزة في الموضة

أصبحت السترة المنتفخة أو ما يُعرف بالـ puffer jacketصيحة بارزة رغم جذورها المتواضعة في الثلاثينيات من القرن الماضي مع مصمم الأزياء الرياضية إيدي باور Eddie Bauer. استوحى من سترة عسكرية روسية مملوءة بالريش، فقام باور بخياطة جيوب مبطنة لمنع الريش من الغرق في قاع السترة.

كانت السترات المنتفخة أو المبطنة من الملابس الريفية الأساسية التي يرتديها الصيادون ولاعبو الفروسية حتى التسعينيات، عندما تم تبنيها من قبل فناني هيب هوب من نيويورك وديترويت. سرعان ما أصبحت السترة البافر رمزًا للأناقة والعصرية على مستوى العالم- إما في نسختها الأصلية في التسعينيات، أو كقطعة مستوحاة من الأزياء الاسكندنافية.

هايلي بيبر بسترة بافر من Fila
هايلي بيبر بسترة بافر من Fila
السترة المنتفخة أو ما يُعرف بالـ puffer jacketصيحة بارزة رغم جذورها المتواضعة
السترة المنتفخة أو ما يُعرف بالـ puffer jacketصيحة بارزة رغم جذورها المتواضعة

أحذية كرة السلة: من حذاء رياضي إلى الثقافة الكلاسيكية

هل يمكنك تخيل عالم بدون Air Jordan 1؟ يعود نشأة الحذاء الرياضي الشهير في الثمانينيات، عندما وصل مايكل جوردان إلى شيكاغو بولز بعد تخرجه من الكلية. مع وجود الكثير من العلامات التجارية للملابس الرياضية التي اصطفت لتوقيع اتصالات ضخمة مع اللاعب النجم، نجحت Nike في توقيع عقد سنوي ضخم غيّر مسار ثقافة الأحذية الرياضية إلى الأبد.

حذاء Air Jordan 1 الشهير من Nike
حذاء Air Jordan 1 الشهير من Nike

تم إطلاق هذا الحذاء في أواخر عام 1985، وقد حقق نجاحًا فوريًا. ولا يزال حتى اليوم حذاء Air Jordan 1 مصدر إلهام، يرتديه جيل جديد في جميع أنحاء العالم وأعيد تصميمه. في السنوات الأخيرة، أعاد كيم جونز تخيّل التصميم في ديور، الذي أرسله إلى المدرج كجزء من عرض 2020 Pre-Fall في ميامي، وبالطبع فيرجيل أبلوه عبر Off-White.

في عام 2020، تم بيع حذاء مايكل جوردان الأصلي بأكثر من نصف مليون دولار في مزاد Sotheby، مما عزز مكانته كأسطورة عصرنا.

كذلك، وفي عشرينيات القرن الماضي، قدمت علامة Converse حذاء Chuck Taylors - أول حذاء كرة سلة مميز. عبر Chuck إلى التيار الرئيسي في الخمسينيات من القرن الماضي وظل عنصرًا أساسيًا في الموضة. حتى الآن، يُعتبر هذا التصميم من أنجح الأحذية الرياضية على الإطلاق.

قدمت علامة Converse حذاء Chuck Taylors
قدمت علامة Converse حذاء Chuck Taylors

لا شكّ أن الملابس الرياضية باتت جزءًا لا يتجزأ من عالم الموضة، من الأزياء الرياضية التي تؤثر على الأزياء الراقية وأزياء الشارع، إلى أزياء الشارع التي تؤثر على كيفية تصميم شركات الملابس الرياضية وتسويق مجموعاتها.