الأزياء المستدامة والتغير المناخي.. ما هو دورك عند شراء ملابسك في الحفاظ على البيئة؟

الأزياء المستدامة والتغير المناخي.. ما هو دورك عند شراء ملابسك في الحفاظ على البيئة؟

الجميع يعرف أننا نواجه أزمة مناخية، والآثار محسوسة بالفعل في جميع أنحاء العالم. من موجات الحر غير المسبوقة إلى الفيضانات المميتة، وارتفاع مستويات سطح البحر إلى فقدان التنوع البيولوجي، من الواضح أن تغير المناخ حقيقة واقعة. لكن هل للموضة والأزياء دور في مواجهة هذه الكارثة البيئية القادمة؟ بالطبع يمكن لكل مجال من مجالات الموضة والجمال وغيرهما المساعدة في الحد من آثار التغيير المناخي بعدّة طرق ومن ابرزها الأزياء المستدامة. فكيف يمكن أن نوطد العلاقة بين البيئة والزياء من خلال توفير المزيد من الطاقة وعدم هدر الموارد، إليك العلاقة بين الأزياء والتغير المناخي وأبرز الحلول.

كيف تؤثر الموضة على المناخ؟

Sézane
Sézane

وفقاً لدراسة أجراها لـ Fashion on Climate، تساهم صناعة الأزياء بحوالي 2.1 مليار طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في عام واحد، أي ما يعادل 4 ٪ من جميع الانبعاثات العالمية. هذا الرقم المذهل يمكن مقارنته بالانبعاثات السنوية من غازات الدفيئة في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة مجتمعة. تستند هذه التقديرات إلى بيانات من عام 2018، ولكن من المتوقع أن تستمر الصناعة في النمو في المستقبل. وهذا يعني أنه إذا لم يتم تسريع جهودنا للحد من تأثير الموضة بسرعة خلال السنوات العشر القادمة، فمن المتوقع أن ترتفع الانبعاثات إلى 2.7 مليار طن سنويًا بحلول عام 2030.

يحدث التأثير الكربوني الهائل للملابس في كل مرحلة من مراحل سلسلة صناعة الأزياء ودورة حياة المنتج، ولكن 70٪ من انبعاثات الأزياء  الضارة تنشأ من أنشطة المنبع مثل إنتاج المواد الخام ومعالجتها. على الرغم من ذلك، لا تزال معظم العلامات التجارية الكبرى تفشل في اتخاذ الخطوات الأساسية تجاه العناية البيئية الواجبة في مواقع الموردين الخاصة بهم.

متى ظهرت الأزياء المستدامة؟

Gabriela Hearst
Gabriela Hearst

مع بداية القرن العشرين، كان تأثير الموضة على البيئة والانبعاثات في الغلاف الجوي كذلك. نمت المخاوف البيئية وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية، بالطريقة نفسها التي جلبت بها الثورة الصناعية الثروة، ومستويات معيشية أفضل، والتقدم التكنولوجي وأيضاً القلق البالغ بشأن الاستدامة، كذلك بعد السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية.

خلال الخمسينيات من القرن الماضي، حذرت الجماعات البيئية من عواقب البلاستيك والمواد الكيميائية والمواد التركيبية والمبيدات. في الوقت نفسه، واجه العالم قضايا بيئية كبيرة. وبالتحديد حادثة تلوث الهواء عام 1952 في لندن والتي أودت بحياة 12 ألف شخص. لم يتم التعامل مع القضية بجدية أكبر حتى ذلك الحين. بعدها بدأ التطور في مجال الأزياء المستدامة لتبدأ المجموعات المهنية بالبيئة بالتشجيع على صناعة الموضة المستدامة حتى عام 1970 حيث رسمياً بدأ صنع الملابس المستدامة.

الأزياء المستدامة ودور السيدات عند اختيار ملابسهن

Brøgger
Brøgger

تشير الموضة المستدامة إلى سلسلة من المعايير التي تخص صناعة الملابس لتصبح ملاءمة للبيئة والمجتمع. ويهدف إلى إعادة توجيه الصناعة والمستهلكين بعيداً وفي تحديد المصادر والإنتاج والتوزيع والتسويق والاستهلاك. فما الذي تستطيع المراة أن تفعله للحفاظ على البيئة واختيار الأزياء المستدامة لهذا الغرض:

عليك ثقيف نفسك بشأن الملابس المستدامة، ما هي ويف تختاريها. بالإضافة إلى التعرف على أبرز علامات الموضة المختصة في صناعة هذا النوع من الملابس.

شراء أقل والتسوق على أساس الجودة لا الكمية، هذا الهدف من شراء الملابس يجب أن تضعيه أمامك في كل مرة ستختارين فيها ملابس لمناسبات عادية أو رسمية.

انظري إلى المواد المصنوعة منها الملابس، لا توضع الإشارات عن عبث على شارة الملابس. بل منها عليك أن تضعي خطوط عريضة لاختيار مواد طبيعية منها القطن عالضوي أو الكتان وغيرهما.

بعد تحديد المواد المصنوعة منها الملابس عليك أن تحددي ما إذا كانت هذه المواد يمكن إعادة تدويرها، والهدف من الأزياء المستدامة هو شراء 100 بالمئة أقمشة معاد تدويرها و 100 بالمئة بوليستر معاد تدويره.

شراء الأزياء المستدامة سيمحنك الكثير من الثقة، ومن جهتك عليك تشجيع السيدات الأخريات على شراء هذا النوع من الأزياء الذي يخدم البيئة. لذا قومي بنشر صورك لنفسك ترتدين ملابس من علامات خاصة بالأزياء المستدامة واشرحي مدى إيجابيات شراء هذه الأزياء لصديقاتك وهكذا تساهمين في نشر ثقافة شراء الأزياء المستدامة.

اكتشفي أبرز علامات الأزياء المستدامة والصديقة للبيئة

علامة Niili من الامارات تقدم معايير جديدة في عالم الموضة المستدامة في المنطقة

بمناسبة يوم الأرض.. علامات أزياء صديقة للبيئة تغيّر مفاهيم صناعة الموضة العربية

خمس حقائب مستدامة من علامات عالمية فاخرة

حديث عن الموضة المستدامة مع مصممات خليجيات رفعن سقف طموحات الاستدامة

الموضة المستدامة تغزو العالم وسباق لتصميم أزياء دنيم "صفر نفايات"

تعرفي على أزياء كيت ميدلتون وميغان ماركل التي تتبنى الموضة المستدامة

في يوم الأرض: الموضة المستدامة تُترجم أناقة على السجادة الحمراء