مجموعة بوتيغا فينيتا خريف 2022

صور ظلية منحنية على المدرج المستقيم: تقنية متكررة

نورا البشر
15 سبتمبر 2023

عالم الأزياء والموضة يفتح الآفاق لأبعاد عدة، يُمكن لإطلالة أو تصميم إرسالنا لعالم حالم ويمكن أن تصلنا غيرها بالواقع وبينما يمكن لأخرى أن تأخذنا الى بُعد خيالي لا حدود له يتجسد في قطعة ملبسية.

عند النظر لقاموس الأزياء ومصطلحاته نجد مصطلح يتكرر ويعتبر من أهم المسميات المستعملة لوصف تصميم معين وهو الـ Silhouette الصورة الظلية.

الصورة الظلية هي ببساطة الحدود الخارجية برسمتها المميزة، حيث يمكن أن تكون حادة وبهيكلة واضحة وصريحة تسودها الجدية والحضور القوي ويمكن أن تكون منسدلة على القوام بصورة ناعمة تتبع خطوطها انحناءات الجسد بشكل حسي وأنثوي.

الصور الظلية متعددة وفي تاريخ الموضة، أصبحت بعض الصور الظلية توقيع لمصممين أزياء أسطوريين، كون خَلق صورة ظلية ليس بالمهمة السهلة إبداعياً وتقنياً.

مثل الصورة الظلية المعروفة بالمظهر الجديد الـ New Look للمصمم الفرنسي كريستيان ديور الذي عرضه من ضمن أول مجموعة له للأزياء الراقية في عام 1947 يتحلى بصورة ظلية أيقونية جداً ومعاصرة بطابع خالد، مُقاوم للموضة الرائجة لكونهِ كلاسيكي وأنثوي للغاية وأعتقد من رأيي أن السبب الأول هو ملائمته الدائمة للقوام والجمالية المتناهية التي يضفيها عليه.

جاكيت بأكتاف ناعمة ومستديرة مع خصر رقيق ووركين ممتلئتين، مُقترنة بتنورة بطيات كاملة تُلامس طول الكاحل وتتمتع بالحجم والعظمة.. شَكلَ هذا الاقتران الملبسي معا صورة ظلية محفورة في التاريخ.

بينما اتبع كريستيان ديور خطوط الجسد وأبرز من حدة تضاريسها الانثوية هنالك مصمم أزياء ابتعد عن الحدود هذه كلياً وصمم صور ظلية استثنائية تكونت من نفسها وبصورة مضادة لخطوط الجسم، خالقةً حدودها الخاصة.

المصمم الأسباني كريستوبال بالنسياغا هو أول مصمم للأزياء الراقية عُرف بمهاراته الرائعة في خلق صور ظلية وتصاميم خارجة عن الإيطار والصندوق حرفياً، فأعاد بالنسياغا تشكيل الموضة من منظوره وغير المقاييس الى الأبد.

من الصور الظلية المميزة للمصمم العبقري، Balloon Dress "فستان البالون" ظهر أول تلميح إلى ميل بالنسياغا للابتكار في عام 1950 في شكل فستان بالون. كان ثوب التفتا المنتفخ، الذي قيل إنه "خفيف مثل غيمتين"، نقيض المظهر الجديد، الصورة الظلية للساعة الرملية التي اعتبرها كريستيان ديور حديث اليوم وموضوعه. حيث سينفجر فستان البالون لاحقا إلى أشكال أخرى في جميع أنحاء أعمال بالنسياغا، بما في ذلك سترة البالون (النموذج الأولي للسترات المنتفخة اليوم) ومعطف الشرنقة الشهير.

ومنها فستان الكيس The sack dress، معظمنا لن يفكر في كيس على أنه شيء عصري. الجمهور الباريسي بالتأكيد لم يظن ذلك أيضاً، كان التصميم عبارة عن فستان من الصوف مُشكل على شكل مستقيم لأعلى ولأسفل. كشف النقاب عنه بالنسياغا في عام 1957، عندما كان الثوب أو الفستان الذي يخفي جسد المرأة وتفاصيله أمر مختلف جداً. سرعان ما تغير ذلك، ووصلت الستينيات المتأرجحة، وتحولت الفساتين بخطوطها التمويهية لحقيقة الجسد وإخفاء ملامحه بأسلوب استراتيجي يظهر جمالية وتفرد كل أمرأه بطريقة بالنسياغا الخاصة هو رمز الخياطة الرفيعة.

تكررت في الآونة الأخيرة على مدرجات عروض الأزياء تصاميم تميزت بخطوطها المستنفرة عن حدود الجسم الطبيعية مُشكلة صورة ظلية فريدة تتحدى بها الطبيعة والجاذبية الأرضية.

تميزت هذه التصاميم المتكررة من عدة مصممين وعلامات تجارية ودور أزياء بخطوطها المنحنية والشبه الدائرية التي تدور وكأن لها عقلاً خاصً بها.

الخطوط المنحنية الدائرية تُشكل بالفعل صور ظلية استثنائية، ولكنها أنثوية للغاية وتضفي طابع دراماتيكي مع استمراريتها في إطار الكلاسيكية الجذابة.

بوتيغا فينيتا خريف 2022 للملابس الجاهزة

Bottega Veneta FALL 2022 READY-TO-WEAR

قدم المدير الإبداعي ماتيو بلازي ضمن مجموعته الأولى للدار الإيطالية العريقة صور ظلية بظهر منحني مشكلاً من المنظور الجانبي نصف دائرة بخط موازي لحدود الجسم الطبيعية.

مجموعة بوتيغا فينيتا خريف 2022
مجموعة بوتيغا فينيتا خريف 2022
مجموعة بوتيغا فينيتا خريف 2022
مجموعة بوتيغا فينيتا خريف 2022

ألايا خريف 2023 للملابس الجاهزة

Alaia FALL 2023 READY-TO-WEAR

قدم المدير الإبداعي بيتر مولييه مجموعة خريف 2023 لـألايا واحتوت المجموعة على تصاميم بطابع نحتي ومهارة تشكيل إبداعية، حيث تم نحت التصاميم على الجسم بحيث يكون كل شيء مستديرا. أكتاف مستديرة، جذع منحوت، وركين ضيقين، صورة ظلية ممدودة وافتتحت هذه الإطلالات قميص بني داكن كثيف مُفصل بدقة متناهية.

مجموعة الايا خريف 2023
مجموعة الايا خريف 2023
مجموعة الايا خريف 2023
مجموعة الايا خريف 2023
مجموعة الايا خريف 2023
مجموعة الايا خريف 2023

فيراغمو خريف 2023 للملابس الجاهزة

Ferragamo FALL 2023 READY-TO-WEAR

لمجموعة خريف وشتاء 2023 للعلامة الإيطالية فيراغامو، قدم المدير الإبداعي ماكسيميليان دايڤس مجموعة ركزت بشكل خاص على التنانير الدائرية والخصر المُحدد وخطوط العنق الـ Sweetheart للنساء، وعَمَل بشكل فعال على إضافة عناصر معاصرة في التصميم أو عن طريق تفاصيل الملابس الرياضية الدقيقة، كأزياء المبارزة.

مجموعة فيراغامو خريف 2023
مجموعة فيراغامو خريف 2023
مجموعة فيراغامو خريف 2023
مجموعة فيراغامو خريف 2023

جاكيموس خريف 2022 الملابس الجاهزة

Jacquemus FALL 2023 READY-TO-WEAR

في قصر ڤرساي في خلفية المدرج وعلى مرأى الحضور الذين تابعوا العرض الحي على متن قوارب صغيرة تطفو على البحيرة المتوسطة في حدائق القصر، قدم المدير الإبداعي والمؤسس سايمون بورت مجموعة مستوحاة من أميرة ويلز السابقة الليدي ديانا سبنسر في الثمانينات وتاريخ الأسرة الحاكمة والطبقة المخملية الفرنسية بطريقة تجريدية وطابع متلاعب ظريف يترجم توجه العلامة الشبابية.

تواجدت في المجموعة صُور ظلية دائرية بصورة حادة، حيث اتخذت واحدة من الإطلالات صورة ظلية أشبه بالفقاعة.

عرض أزياء جاكيموس في فرساي  تصوير   Stephane Cardinale - Corbis/Corbis بواسطة Getty Images
عرض أزياء جاكيموس في فرساي
تصوير   Stephane Cardinale - Corbis/Corbis بواسطة Getty Images