تصميم كاب مع فستان طويل من ديور عام 1954

الكاب تعبير فريد عن الأناقة الشتوية المترفة

هلا جرجورة

هنالك بعض التصاميم في عالم الموضة التي تعكس جاذبية وأناقة خالدة ومنها رداء الكاب Cape الذي يعود تاريخه إلى قرون مضت والذي استطاع إن يحافظ على مكانته واستمراريته مع تطور تصاميمه المميزة، وهذا الشتاء كان الكاب أحد أبرز التصاميم على منصات عروض موسم خريف وشتاء 2023-2024 وقد شاهدنا منه أشكال وألوان وقصات مختلفة.

 

لمحة عن تاريخ الكاب وأصوله وتطوره في عالم الموضة

يعود تصميم الكاب إلى الحضارات القديمة بشكل أساسي، حيث استخدمها اليونانيون لأغراض احتفالية وغالباً ما كان الرومان يرتدون الرداء للدلالة على الرتبة العالية أو السلطة. على مر التاريخ لم يكن الرداء قطعة عملية فحسب بل أيضاَ كانت رمزاً للهيبة والقوة. وفي العصور الوسطى أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الموضة الأوروبيه حيث كانت تزين ملابس النبلاء ورجال الدين على حد سواء.

تصميم كاب مع فستان طويل من ديور عام 1954
تصميم كاب مع فستان طويل من ديور عام 1954

مع تطور الموضة تكيف الكاب مع الزمن المتغير، وخلال العصر الفيكتوري اتخذ مظهراَ أكثر رومانسية ودراماتيكية وغالباً ما تميز بتطريزات معقدة وأقمشة غنية. وفي أوائل القرن العشرين أصبح الكاب يعتبر كرمزاً للتمرد والتمكين حيث ارتدته النشاطات المدافعات عن حقوق المرأة.

 

تصاميم وأشكال متنوعة ميّزت رداء الكاب

تتميز تصاميم الكاب بأنها متعددة الاستخدامات بشكل ملحوظ، فهي تأتي بأشكال وأطوال مختلفة لتناسب مختلف المناسبات والأذواق، فهنالك الكاب الكلاسيكي الطويل، وهنالك التصاميم المتوسطة الطول والقصير أيضاَ، ولكل منها مميزات خاصة.

الكاب الطويل يوحي بالفخامة والدراما مما يجعله مثالياً للمناسبات الرسمية أو لرفع شأن أي اطلالة.

كاب طويل بتصميم فاخر من دولتشي أند غابانا
كاب طويل بتصميم فاخر من دولتشي أند غابانا 

بينما الكاب المتوسط يوحي بنمط أكثر عملية وأحياناً يأخذ منحى بوهيمي.

كاب بطول متوسط باللون العسلي من مايكل كورس
كاب بطول متوسط باللون العسلي من مايكل كورس 

الكاب يعود بقوة إلى منصات عروض موسم خريف وشتاء 2023-2024

العديد من التصاميم الكلاسيكية عادت للموضة في موسم خريف وشتاء 2023-2024 ومنها رداء الكاب والذي يعتبر رمزاً للفخامة ويوحي بالطابع الملكي، كمت من السهل تنسيقه فوق الملابس ومع مختلف الاطلالات، وأحياناً يكون مصنوع من الصوف الفاخر للأشهر الأكثر برودة أو من الحرير الخفيف للأمسيات الرسمية.

تصاميم مختلفة من الكاب مصنوعة من أقمشة عديدة
تصاميم مختلفة من الكاب مصنوعة من أقمشة عديدة

ولاحظنا تشكيلة من الألوان أيضاَ تنوعت بين الدرجات الحيادية مثل الأسود والأبيض والدرجات الترابية مثل البني والبيج والعسلي والدرجات الأكثر حيوية أيضاَ.

جاء الكاب هذا الموسم بألوان منوعة وغنية
جاء الكاب هذا الموسم بألوان منوعة وغنية

 

أفكار لتنسيق واعتماد الكاب في موسم خريف 2023

هنالك العديد من الأفكار المميزة لاعتماد الكاب في اطلالاتك في موسم خريف 2023 ومنهها أن تختاريه فوق بنطلون وتوب ناعمة أو تعتمدينه فوق تنورة قصيرة لمظهر شبابي مستوحى من الستينات أو فوق فستان منسدل ومن المفضل أن يكون من لون الفستان ذاته.

اطلالة أنيقة في الكاب من Balmain
اطلالة أنيقة في الكاب من Balmain

نصيحتنا لك هذا الموسم أن تختاري تصميماً مميزاً من رداء الكاب وأن تنسقيه فوق اطلالاتك الكاجوال أو الرسمية لتضفي لمسات من الفخامة والعصرية على أسلوبك الشتوي الدافئ.