تحولات تاريخية وثقافية في حقبة الستينيات انعسكت على مشهد الموضة وتركت علامة لا تمحى على عالم الأزياء

تحولات تاريخية وثقافية في الستينيات انعسكت على مشهد الموضة وتركت بصمة لا تٌمحى

هلا جرجورة
12 أكتوبر 2023

شهدت فترة الستينيات تحولات تاريخية وثقافية كبيرة، وربما لم يكن هذا التحول أكثر وضوحاَ في أي مكان آخر مما كان عليه في عالم الموضة، حيث تركت هذه الحقبة علامة لا تمحى على عالم الأزياء، وقد موسم خريف وشتاء 2023-2024 لاحظنا عودة أسلوب الستينات إلى منصات العروض ليثبت مرة أخرى قوته وتفرده، واليك بعض التفاصيل المثيرة عن أهم الحقب التاريخية في عالم الموضة.

 

حقبة الستينيات وثورة في عالم الموضة

تأثرت فترة الستينيات بالاضطرابات الاجتماعية والثقافية التي تميزت برفض القيم التقليدية والسعي إلى الحرية الشخصية والتعبير عن الذات، وقد وجدت روح التمرد هذه طريقها إلى هالم الموضة، مما أدى إلى ظهور العديد من السمات المميزة التي حددت أسلوب الستينات ورسمت ملامحه وأبرزها كانت.

 

التنانير القصيرة التي اعتبرت الرمز الأكثر شهرة لتلك الحقبة، ويعود الفضل في الترويج لها للمصممة البريطانية “ماري كوانت”التي ساهمت في تحرير النساء من قيود التنانير الطويلة وأصبحت التنانير القصيرة من الأبرز في حقبة الستينيات ولاسيما عندما تترافق مع الجزم العالية التي يصل طولها حد الركبة وقد اعتبرت هذه الصيحة رمزاً للتمرد وقوة شخصية المرأة.

تنورة قصيرة من مجموعة Tod's لخريف 2023
تنورة قصيرة من مجموعة Tod's لخريف 2023

واضافة إلى التنانير القصيرة برزت موضة أسلوب الـ Mod وهو اختصار لكلمة Modern أو الحداثة، وقد تميز هذا الأسلوب بالخطوط النظيفة والأشكال الهندسية والجماليات البسيطة. مثل الفساتين القصيرة أو الميدي ذات القصة المستقيمة أو البدلات الرسمية بالتصاميم البسيطة.

فستان بقصة مستقيمة من مجموعة Miu Miu لخريف 2023
فستان بقصة مستقيمة من مجموعة Miu Miu لخريف 2023

الأقمشة المعدنية والأسلوب المستقبلي من السمات التي ميزت حقبة الستينات حيث كان هنالك اتجاه واضح نحو التصاميم ذات الطابع المستقبلي والتي تأثرت بأفلام الخيال العلمي وبرزت من خلال الأقمشة الميتالك وحتى استخدام القطع المعدنية والتصاميم ذات الطابع الفضائي.

تصميم معدني من مجموعة Paco Rabanne لموسم خريف 2023
تصميم معدني من مجموعة Paco Rabanne لموسم خريف 2023

وطبعاً ظهر في نهاية الستينات الأسلوب البوهيمي لكنه لم يلاقي الرواج الكبير حتى السبعينات التي كانت الحقبة الأهم لهذا النمط.

تصميم ذو طابع بوهيمي من Michele Kors
تصميم ذو طابع بوهيمي من Michele Kors

 

المصممين المشهورين في حقبة الستينات والذين كان لهم التأثير الأكبر في عالم الموضة

ترك العديد من مصممي الأزياء الأسطوريين بصماتهم على مشهد الموضة في الستينات وكان لكل منهم مساهماته الابداعية المختلفة ونذكر منهم:

 

اندريه كوريجيه André Courrèges

اتبع المصمم الفرنسي اندريه كوريجيه André Courrèges اسلوب الحداثة أو كما يسمى بالـ Mod حيث ابتكر ملابس مستقبلية مستوحاة من عصر الفضاء تميزت بأشكال هندسية ومواد حديثة ومبتكرة.

تصميم لاندريه كوريج من عام 1967.
تصميم لاندريه كوريج من عام 1967.

 

اميليو بوتشي Emilio Pucci

المصمم الايطالي الذي اشتهر بلقب “أمير المطبوعات” ابتكر أنماطاَ ملونة زيّنت فساتينه والأوشحة الحريرية الفاخرة التي ابتكرها وأسر عالم الموضة بتصميماته الجريئة والملونة.

تصاميم من ايمليو بوتشي عام 1967
تصاميم من ايمليو بوتشي عام 1967

 

ايف سان لوران Yves Saint Laurent

أحد أشهر مصممين القرن وليس فقط حقبة الستينيات، قدم العديد من الابتكارات التي اعتبرت سابقة لأوانها ومنها بدلة التوكسيدو الشهيرة للنساء والتي تحدى بها الأعراف والتقاليد الخاصة بالأزياء النسائية وأضفى لمسة ذكورية جريئة على الأزياء في الستينيات،

بدلة التوكسيدو من تصميم ايف سان لوران
بدلة التوكسيدو من تصميم ايف سان لوران

 

باكو رابان Paco Rabanne

كان باكو رابان مصمماً صاحب رؤية مختلفة وله تأثير كبير على مشهد الموضة في الستينات، اشتهر باستخدامه للمواد الغير تثليدية وكان تصاميمه ذات بعد مستقبلي تجاوزت الحدود، مصنوعة من المعدن والبلاستيك والأقمشة المعالجة لتخدم أفكاره الغريبة. ومازالت تصاميمه يعاد تقديمها في مجموعات الدار في وقتنا الحالي.

تصاميم من Paco Rabanne من مجموعة عام 1969
تصاميم من Paco Rabanne من مجموعة عام 1969

 

كيف تعتمدين موضة الستينات في اطلالات هذا الموسم

إذا كنت ترغبين في دمج أسلوب الستينيات مع اطلالاتك في موسم خريف 2023 فإليك بعض النصائح للقيام بذلك:

 

اعتمدي التنانير القصيرة ونسقيها بأسلوب ناعم وراق كأن تختاري معها توب ياقة عالية أو بلوزات أنيقة مع ياقة قميص. وبامكانك أن تختاري معها أو مع الفساتين القصيرة الجزمات العالية التي يصل طولها حد الكاحل والتي عادت وبقوة إلى الموضة اليوم.

تصاميم مستوحاة من حقبة الستينيات من مجموعات خريف 2023
تصاميم مستوحاة من حقبة الستينيات من مجموعات خريف 2023

واختاري الفساتين Mod Silhouettes التي تتميز بخطوطها البسيطة والنظيفة ولاسيما تلك التي يصل طولها أعلى حد الركبة. ولا تنس إضافة الاكسسوارات مثل النظارات الشمسية الكبيرة واكسسوارات الرأس والمجموهرات البارزة لتعزيز اطلالة الستينيات المميزة.

 

ان كنت من عشاق موضة الستينيات فهذا الموسم لديك فرصة مثالية لاعتماد هذا الاتجاه العصري من خلال دمج عناصره الأساسية مع التصاميم الحديثة بأسلوب فريد ومتميز.