الشرائط جسدت مفهوم الرومانسية عبر العصور وزينت أجمل التصاميم

الشرائط جسدت مفهوم الرومانسية عبر العصور وزينت أجمل التصاميم

هلا جرجورة
20 أكتوبر 2023

منذ أن دخلت الأشرطة عالم الموضة وبدأت بتزيين الأزياء استطاعت أن تضيف لمسة من الأنوثة والأناقة والرومانسية، ومع عودتها في موسم خريف وشتاء 2023-2024 على منصات العروض استمرت الشرائط في أداء وظيفتها المعتادة في إضفاء الأنوثة والرومانسية لكن مع لمسات أكثر عصرية وتطوراً من قبل حيث اكتشف مصممو الأزياء طرقاَ جديدة في تقديمها من ناحية الألوان والمواد والأحجام أيضاَ، وإليك بالتفاصيل جميع ما عليك معرفته عن هذه الموضة التي عادت لتكون الأقوى هذا الموسم.

 

بدايات استخدام الشرائط في اللباس

وجدت الشرائط في الحضارات القديمة وكانت تصنع حينها من مواد طبيعية مثل الحرير والكتان أو الألياف النباتية. وقد تم استخدام هذه الشرائط الدقيقة من القماش بداية لتزيين الملابس والإشارة إلى الوضع الاجتماعي أو الهوية، ففي مصر القديمة مثلاً كانت الشرائط تستخدم لتزيين ثياب الفراعنة والكهنة والنبلاء.

ومع مرور الوقت تطورت الأشرطة من حيث المادة والاستخدامات وشهدت فترة العصور الوسطى الشرائط الفاخرة التي صنعت من الحرير والمخمل والتي غالباً ما كانت مطرزة برسمات وزركشات مميزة، وخلال عصر النهضة تم استخدام الأشرطة لربط الكورسيهات لتعزيز شكل الساعة الرملية الذي جسد الأنوقة خلال تلك الحقبة.

لوحة Elegante Dame mit Rosen تعود لما قبل عام 1913 يظهر فيها فستان مزين بالشرائط
لوحة Elegante Dame mit Rosen تعود لما قبل عام 1913 يظهر فيها فستان مزين بالشرائط

وبحلول القرن الثامن عشر، أصبحت الشرائط رمزاً للثروة والرقي، وقد كان يتم تزيين الشعر كما الفساتين والكثير من الإكسسوارات النسائية بها وخلال العصر الفيكتوري تم استخدامها لتعزيز فخامة التصاميم وإثرائها.

 

ارتباط الأشرطة بمفهومي الأنوثة والرومانسية

إن ارتباط الأشرطة بالأنوثة والرومانسية متأصل في تاريخ الموضة، حيث غالباً ما كانت تستخدك لخلق جماليات ناعمة وحساسة ومرحة، والتي تكمل بشكل أو بآخر مفهوم الأنوثة، مما يجعل من ترتديها تشعر بالمزيد من الأناقة والجمال.

الشرائط تزين تصميم من شانيل يعود لعام 1995
الشرائط تزين تصميم من شانيل يعود لعام 1995

وكذلك اعتبرت بمثابة إشارة خفية إلى المثالية الرومانسية ولطالما بعثت شعوراً بالحنين إلى العصري التي كانت فيها الأناقة والجاذبية ذات قيمة كبيرة.

 

عودة موضة الشرائط إلى منصات عروض خريف 2023

عادت الشرائط إلى منصات عروض موسم خريف وشتاء 2023-2024 وظهرت في مجموعات كبرى دور الأزياء العالمية، وقد قام المصممون بتقديمها بأساليب جديدة ومبتكرة بأحجام وأشكال وألوان مختلفة على الملابس من الفيونكات البارزة إلى الشرائط الرقيقة والناعمة، منها التي زينت ياقات القمصان ومنها التي تموضعت بشكل ملفت على منطقة الكتف أو الصدر، ومنها التي برزت على التنانير أو على جوانب الفساتين، وأيضاَ منها التي جمعت مع بعضها البعض وشكلت بحد ذاتها قماش صنع منه التصميم، وأيضاَ شاهدنا ابتكارات في الأقمشة التي شُكلّت على شكل الفيونكة أو الشريطة.

تصاميم مميزة مزينة بالشرائط موضة هذا الموسم
تصاميم مميزة مزينة بالشرائط موضة هذا الموسم

 

كيف تعتمدين الشرائط في اطلالاتك هذا الموسم؟

في حال كنت تبحثين عن لمسات رومانسية رقيقة وأنثوية في اطلالاتك اختاري موضة الشرائط وزيني بها مختلف الأزياء هذا الموسم، ومن الممكن أن تختاري قميص من الحرير مزين بربطة عن الرقبة أو اختاري فستان أنيق مع شريطة كبيرة تزين منطقة الصدر، أو من الممكن أن تنسقي تنورة مزينة بشريطة كبيرة مع توب ناعمة معها، وأيضاَ من الممكن أن تختاري الشريطة كبروش جانبي تعلقيه على ملابسك بالطريقة التي تحول لك لأنه في كل الأحوال سيضيف لمسات من الأناقة والأنوثة والأسلوب الرومانسي الرقيق.

اعتمدي موضة الشرائط بأساليب مختلفة هذا الموسم
اعتمدي موضة الشرائط بأساليب مختلفة هذا الموسم

الشرائط عبر العصور نسجت قصة رومانسية وساحرة وزينت أجمل تصاميم الملابس وأضفت عليها لمسات من الأناقة،  اعتمديها في اطلالاتك في موسم خريف وشتاء 2023-2024 بأسلوب عصري ومبتكر.