أسبوع الرياض للموضة الحدث التاريخي الواعد بمستقبل ابداعي
بدأ في العشرين من أكتوبر 2023 حدث تاريخي ومحوري، له القدرة على تشكيل صناعة الأزياء ومشهدها في المملكة العربية السعودية، ما يُمثله هذا اليوم ليس مجرد احتفال بالحرفية والأزياء والموهبة، بل هو لحظة تاريخية توثق نقطة البداية التي ستُطلق نظامًا مستديرًا ومنظمًا.. تتدفق فيه الموضة مُنذ اليوم، فشكل هذا التاريخ بداية أول أسبوع الرياض للموضة.
المصمم السعودي محمد آشي يقود الجيل الصاعد من المصممين
في اليوم الافتتاحي لأسبوع الرياض للموضة، بخبرٍ سعيد ومفاجأة سارة أَعلنت دار آشي ستوديو بإقامة عرض أزياء في الرياض لإسدال الستار عن مجموعته الجديدة بعنوان " الـ8 مساءاً ".
كان هنالك إزدواجية عظيمة الأهمية للحظة، فبجانب كونها افتتاحية لأول اسبوع الرياض للموضة فهي أيضاً توثق أول مجموعة يعرضها المصمم المستقر بـباريس في موطنه.
نقلنا المصمم الى باريس وعروضه الفارهه المعتادة التي لطالما ما أشعلت القوة الشاعرية للأزياء وجمالية الأزياء الراقية وجو من الموسيقى التعبيرية الهادئة و المكان المُصمم بأسلوب يعكس القصة خلف المجموعة.
وهذا ما طَبقه المصمم في مجموعة "الـ8 مساءاً"، حيث قام بتشييد هيكل مستطيل مؤقت أمام مكتبة الملك فهد الوطنية، موقع ذو هندسة معمارية أيقونية ليحاكي بها تفاصيل تصاميمه المعمارية.
ما يفعله آشي ستوديو باستمرار هو دمج الشِعر في الأزياء الراقية وتنفيذ الأقمشة والأحجام وتقنيات الأزياء الراقية لسردها دون الحاجة للكلمات، مما يؤدي إلى مشاعر قوية يتردد صداها داخل المشاهد، ولم يكن الأمر مختلفًا هذه المرة.
فكانت مجموعة" الـ 8 مساءً" عبارة عن قصيدة تلاعب وتوازن ما بين رموز آشي الصاخبة في استخدامه المفرط للعاجي و درجة الأبيض الذي يُعرف بها المصمم والاحتفال بامرأة آشي ستوديو التي تنحدر من المنطقة والمملكة.
تمحورت المجموعة على موضوع الأناقة المترفة والفخامة الصامتة وإدخال آشي لإطلالات متشبعة الألوان كدرجات من الأحمر الداكن وتركيزه على الورود التي زينت بعض التصاميم بحضور ثلاثي الابعاد.
دار عدنان أكبر يفتتح يوم الأزياء الراقية في الرياض
في اليوم الثاني من أسبوع الرياض للموضة، كانت العروض مخصصة للكوتور، وقام بافتتاحها دار عدنان أكبر التي اليوم هي بقيادة ابنته أضوى أكبر التي تحتل منصب المديرة الإبداعية للدار وابنه عبدالله الذي يدير الجانب التجاري للعلامة وبهذه المهام والمسؤولية يُكملون مسيرة والدهم المصمم المؤسس الذي يُعرف بأول مصمم سعودي عالمي في الثمانينات و التسعينات الميلادية.
كانت المجموعة الأنيقة جريئة بالألوان المُشبعة والبارزة و الأقمشة اللامعه التي عكست بعضها أكثر من لون و تزينت بصور ظلية حادة و راقية تناسب المناسبات المسائية بجدارة.
وبحس رجوعي للإرث و توجيهه للمستقبل، أعادت أضوى في الإطلالة الختامية إحياء واحد من أكثر تصاميم أكبر شهرة و حرفة وقوة نجومية وهو فستان "ملكة سبأ" التي ارتدته الفنانة شريهان في فوازير "ألف ليلة وليلة" في عام 1987، فكان تصميم أضوى النسخة الأكثر عصرية من التصميم الضخم بحجمه الفعلي و التأثيري.
تيما عابد.. الحرفة والتفاصيل الفنية
قدمت المصممة تيما عابد مجموعتها للأزياء الراقية خلال أسبوع الرياض للموضة الأول، وكانت المجموعة مُبهرة وتلقت ردات فعل ايجابية و تفاعلية من الحضور المترقبين لهذا الحدث الأول من نوعه.
كانت حرفة التصميم المصحوبة بخبرة سنوات وعقود في هذا المجال تنبض من كل التفاصيل الفنية والصور الظلية الهندسية التي وازنت مابين مستوى الدراما بالألوان الحيادية و سيطرة الأسود والذهبي ودخول بارز للأحمر.
اهتمام تيما عابد بالهيكلة والبنية التحتية كان واضحاً من خلال إدراج تصاميم تميزت بتفاصيلها الشفافة الموضحة للهيكلة الداخلية كالـكرينولين.
طُعمت المجموعة بالتفاصيل الفنية كالأقراص المعدنية اللماعة و الورود المعدنية التي التفت حول الفستان كأكليل من الذهب.
يوسف أكبر.. الدينامكية والجرأة والأناقة المميزة
قدم المصمم يوسف أكبر مجموعته للكوتور وكانت مجموعة مُفعمة بالألوان الجريئة والأقمشة اللامعة وقصات حادة بطابع عصري و متقدم و ديناميكي.
فرأينا أسلوبه المتفرد في التصميم الذي عادة ما ارتبط بالمظهر المغطى بالكامل، فتمتد أكمام التصميم وتتحول الى قفاز مرتبط يضفي على الإطلالة هالة من الغموض ودلالة قوية على توقيعه الفني.
تواجد حس المصمم الأخلاقي وتوجهه المستدام في الإطلالات المتميزة التي تم تزيينها بخيط الصيد وإضافة حبات الشك اللامعه في نهايتها لتحاكي مظهر الريش و لكن بأسلوب أخلاقي وخلاب.
أتيليه حكايات..حكاية مجموعة مُحركة للمشاعر
قدم ثنائي التصميم الأخوات علياء و عبير عُريف مجموعتهم الجديدة في اليوم المخصص للكوتور من أسبوع الرياض.
عنوان المجموعة هو "المجموعة الخالدة" الكلاسيكية والمُعبرة عن النهج التي تتحرك به العلامة التجارية ومصمماتها المبدعات وهو نهج الحكايات وتأثير القصة وأحداثها على العملية الإبداعية.
ابتدأت المجموعة على صوت أنثوي يروي قصة وخواطر شخصية وبه مخاطبة لوالدهم الراحل وكأنها مجموعة شُيدت إهداءً لذكراه.
في عرض الأزياء لأتلييه حكايات، كُنت أجلس مُحاطة بعائلة عُريف، من والدتها و جدتها وأطفال علياء المرتقبين لمشاهدة أعمال والدتهم الإبداعية في هذا الحدث التاريخي.
كانت المجموعة مزيج من الأسلوب المفهومي المُطعم بعناصر أزياء راقصي البالية و التل المنفوش و رقة التفاصيل لقُربها من حياة المصممة و محاكاة لماضيها، كما اتصف بالحس الدراماتيكي الذي طغى عليه اللون الأسود والبنفسجي بمختلف الأقمشة و القصات وأيضاً طباعة Toile De Jeddah المعروفة كتوقيع للعلامة.
"أريد أن يراني الناس لكن لا أريد أن يراني أحد، كل ما أريده هو أن أكون على خشبة المسرح.
أن أكون مثالية ، فياليت استطيع رؤيتك في ضوء القمر.
أبي، أحبك كثيرا.
نهدي نجاحنا الى والدنا الغالي رحمة الله عليه، أبي علمتني الحب وكيف أُحب، ملأت دنيتنا بالحب..لا تتركني فنحن قادمون. I am coming home "
عروس الأزياء الراقية والأناقة الرومانسية والأزياء المفهومية في العرض المدمج لأزياء الكوتور
قدمت خمس مصممات للأزياء وعلاماتهم التجارية في عرض ديناميكي مُتتابع أبرز تصاميمهم من مجموعاتهم الجديدة، فكانت بحد ذاتها طريقة استراتيجية لتسليط الضوء على النقاط البارزة وجوهر العلامات التجارية.
ابتدأ العرض بمجموعة علامة Pavone من تصميم المصممة السعودية شوق المبارك، واحتفلت شوق بأنوثة المرأة والطابع الرومانسي في الفساتين المسائية الضخمة ولونها الزهري و الشك والتطريز الناعم الذي رَكز على حضور بارز للورود و تفاصيل من النخلة دلالة على الإرث السعودي وارتباطه الكبير بها.
أطَلت تصاميم مُبهرة وخاطفة للأنفاس بالشك اللامع والمعقد بتصميمه وألوانه الساحرة التي كانت مفعمة بدرجات الأزرق الهادئ ومصحوبة بصور ظلية ناعمة وأنثوية. كان الخرز والشك الهندسي المعقد أول دلالة ومؤشر يُصرح ببداية قسم المصممة نور الظاهري.
طلت عروس قسم الكوتور الأولى بتوقيع من دار فاطمة العبد القادر و تميزت بدقة الشك والتطريز والأحجام الضخمة الملكية.
بتناقض مع طلات العرائس ناصعة البياض، بدأت تصاميم المصممة هلا الغرباوي بالظهور وكانت الألوان الداكنة والبراقة والتلاعب بالأحجام هي إعلان دخولها.
تصاميم هلا الغرباوي اتسمت بالبساطة و الدراماتيكية في الحد ذاته، فستان أسود كلاسيكي بأكتافه المكشوفة نُسق مع قطعة مميزة للرأس انسدلت على الوجه بطابع غامض و جريء.
كان لتصاميم هلا الغرباوي الحصة الأكبر من ردات الفعل القوية خلال هذا اليوم عندما طلت آخر إطلالة في مجموعتها وكانت فستان ضخم باللون البرتقالي بخلفية دائرية كهالة مُشعة تحيط بالفستان.
المجموعة الختامية لـيوم الكوتور كانت من توقيع دار الهنوف للأزياء الراقية، حيث قدمت المصممة مجموعة استثنائية من فساتين العرائس، غلبت عليها الشك المتقن المميز والتصاميم الخارجة عن المألوف وكأنها خرجت من كتاب مُصور لشخصيات ملكية خيالية.