المصممة السعودية هيفاء حميد

خاص بـ "هي" مصممة الأحذية السعودية هيفاء الحميد تتحدث عن تجربة مشاركتها في أسبوع الموضة في الرياض

مشاعل الدخيل
24 أكتوبر 2023

شهدت الرياض عاصمة المملكة تدشين أول أسبوع للموضة ينبثق من رؤية هيئة الأزياء ليشكل محطة تاريخية جديدة في مجال صناعة الأزياء في المملكة. بحضور قوي وعروض باهرة، يستعرض أسبوع الرياض للموضة إمكانيات كبيرة تعيد مفهوم  تعريف معايير صناعة الأزياء والارتقاء بمشهد الموضة. أقيم أسبوع الموضة في الرياض لأول مرة في 20 أكتوبر حتى 23 أكتوبر 2023 وشكل منصة جاذبة لمصممي الأزياء السعوديين، ليستعرضوا إبداعاتهم المتأصلة بالهوية السعودية في اطار عالمي.

تصاميم هيفاء حميد من ضمن عرض مجموعة المصممة نور الظاهريjpg
تصاميم هيفاء حميد من ضمن عرض مجموعة المصممة نور الظاهريjpg

وعندما نقول ان المعايير عالمية في هذا الحدث التاريخي المرتقب، فنحن نتحدث عن أدق التفاصيل التي تصنع أسبوع موضة يوضع على خارطة الموضة العالمية ويتمثل في مشاركة علامات تجارية تكمل عروض الأزياء بأناقة وتميز من بينهم مصممة الأحذية السعودية الوحيدة التي شاركت في أسبوع الموضة في الرياض وهي هيفاء حميد.

هيفاء  حميد  هي  علامة   تمثل  الإبداع  والأصالة والشغف حيث تتخصص  في  تصميم الأحذية  الراقية  ذات  الكعب  العالي،  وتقف كمثال  للصناعة  اليدوية  باعلى  المعايير  تحت  أيدي مختصين  ماهرين، لتصميم أحذية راقية   تمنحك  الراحة  والثقة  دون  التخلي عن الرقي والأناقة.  مع  كل  مجموعة،  تتخطى علامة  هيفاء حميد  التصميم  التقليدي،  وتحتضن  مزيجا  من  الفن والرؤية المستقبلية.

في حوار خاص لـ "هي" تتحدث ادمصممة هيفاء حميد عن تجربة مشاركته في أسبوع الموضة في الرياض، وتواجدها في عروض أزياء مصممي الكوتور ومجموعات Ready To Wear  وهم عدنان اكبر، فاطمه العبد القادر، باڤيون ،نور الظاهري، أروى البنوي سلمى زهران صاخبة علامة Dazluq، ومنى الشبل.

تصاميم هيفاء حميد خلف الكواليس في أسبوع الموضة في الرياض
تصاميم هيفاء حميد خلف الكواليس في أسبوع الموضة في الرياض

حدثينا عن رحلتك  في عالم  تصميم  الأحذية  وكيف  تصنفين نفسك  بين المصممين؟

ولدت  رحلتي  في  تصميم  الأحذية  من  تقدير  عميق لعالم الأحذية وشعور الثقة الذي تمنحه هذه التصاميم للمرأة. يمثل  كل  حذاء  سرد يعبر عن حبي  للألوان  والمواد. اهتم بتصميم أحذية  مريحة،  فإن  تصاميمي تمتد  إلى ما هو أبعد  من  المظاهر  الخارجية.

هيفاء حميد خلف الكواليس في عروض أزياء أسبوع الموضة في الرياض
هيفاء حميد خلف الكواليس في عروض أزياء أسبوع الموضة في الرياض

حدثينا عن الفلسفة  الإبداعية  ومصادر الإلهام.

ترتكز  فلسفتي  الإبداعية  على  معتقد  بأن  الأحذية هي  أكثر  من  مجرد  إكسسوارا؛  إنما  هي  امتداد لشخصية  المرأة.  ولدت  تصميماتي  من  مجموعة  من الإلهامات  تستلهم تفاصيلها من دمج  الألوان  المتأصلة  في  الطبيعة، وأماكن وقصص  تاريخية .  تشكل  التصاميم  روح للابداع  وحس المخاطرة  في  التصميم  للوصول  إلى  ما هو  أبعد  من المعتاد.

تصاميم هيفاء حميد
تصاميم هيفاء حميد

لماذا لا  يغامر  عدد  قليل  من  المصممين  بدخول عالم تصميم الأحذية؟

يعد  تصميم  الأحذية  عالما  دقيقا  يتطلب  فهما  عميقا للمواد  وبيئة  العمل  والتعقيدات  الفنية  لصناعة الأحذية.  يتطلب  السعي  إلى  ابتكار  أحذية  ليس  فقط جمالية بل عملية ومريحة ومتينة. التقاء الرؤية  الفنية  والبراعة  التقنية هو ما نتميز به،  وهو  مزيج  ربما  يحتضنه القليل  من  المصممين، خاصة  مع  تواجد  العديد  من  المنافسين المخضرمين  في  مجال  صناعة  الأحذية،  تواجدوا  منذ عقود  عديدة.  فهم  يمتلكون  كلا  من  الخبرة  والبنية التحتية  القوية.  ولكننا  في  هيفاء  حميد  واثقون باحقيتنا  للتواجد  ضمن  الكبار  نظيرا  للجودة والعمل  الحرفي  العالي  في  تصاميم هيفاء حميد.

تصاميم هيفاء حميد خلف الكواليس في عرض أزياء أروى البنوي
تصاميم هيفاء حميد خلف الكواليس في عرض أزياء أروى البنوي

كيف  يصوغ  المصمم  هويته الفريدة  ويترك انطباعا دائما؟

صياغة  هوية  فريدة  في  عالم  الموضة  يتطلب الالتزام  الصارم  بفلسفة  التصميم  الخاصة  بالمصمم،  مع مواكبة التطور المستمر  لموجات  الإلهام  والابتكار.  يتعلق الأمر  بالبحث عن رواية  مميزة للعلامة وسلك مسارات الإبداع اللا محدودة  التي  تستهوي المصمم لاتباع نهج جديد في التصميم.  هويتنا  الأساسية  في علامة هيفاء  حميد  تتمحور حول تصميم  الكعب العالي الفريد من  نوعه حيث يحمل التصميم بصمة خاصة ومميزة ومختلفة، حيث صممنا تفاصيل الكعب  حصريا  للعلامة، وينطبق ذلك أيضا  على  جميع  القوالب  والتصاميم  لنترك  انطباع  دائم  وهوية  محفورة في الأذهان.

تصاميم هيفاء حميد ضمن عرض أزياء المصممة نور الظاهري
تصاميم هيفاء حميد ضمن عرض أزياء المصممة نور الظاهري

حدثينا عن تفاصيل  المشاركة  في  أسبوع  الرياض  للموضة  ورسالتك للمصممين المشاركين.

كانت  المشاركة  في  أسبوع  الموضة  في  الرياض  بمثابة منصة  رائعة  لعرض  قدراتنا  وامكانياتنا في محيط تواجد فيه العديد

من  الملهمين  وأصحاب  القدرات الإبداعية  العالية  بدعم. هذا الدعم والتقدير الذي قدمته هيئة  الازياء  ووزارة الثقافة  ساهم في تمكين  المصممين لسرد قصصهم وروايتهم وإبراز ابداعاتهم الخاصة للعالم. 

ورسالتي  إلى  زملائي  المصممين  هي  أن  يظلوا صادقين  مع  روحهم  الإبداعية  واحتضان آفاق الابتكار التي  لا  نهاية  لها.  في  عالم  ينتشر  فيه  التقليد، دع  الأصالة  هي  هدفك  الحقيقي

تصاميم هيفاء حميد في عرض أزياء أروى البنوي
تصاميم هيفاء حميد في عرض أزياء أروى البنوي