الكشف عن موضوع حفل Met Gala لعام 2024

الكشف عن موضوع حفل Met Gala لعام 2024... جمعنا لكِ كل ما يجب معرفته

نادين منيّر
9 نوفمبر 2023

كل من يعشق الموضة ينتظر بفارغ الصبر حلول شهر مايو من كل عام، وربما لا يوجد وقت آخر في السنة أكثر إثارة من حفل Met Gala السنوي. السجادة الحمراء الضخمة، إطلالات الأزياء الراقية، وطبعًا موضوع الحفل الذي يبقى غامضًا لفترة طويلة قبل الكشف عنه.

انتهى الإنتظار الآن... فقد كشف معهد الأزياء التابع لمتحف متروبوليتان للفنون عن موضوع حفل Met Gala لعام 2024: "الجميلات النائمات: إعادة إيقاظ الموضة" "Sleeping Beauties: Reawakening Fashion".

سيتم تقديم معرض "Sleeping Beauties: Reawakening Fashion" في معهد الأزياء في نيويورك في الفترة من 10 مايو إلى 2 سبتمبر 2024، حيث سيتم سحب "الأعمال الفنية" النادرة من أرشيف المعهد لرواد المتاحف لتجربتها بطريقة جديدة ومبتكرة، وفقًا لبيان المتحف.

وككل عام، يتم تنظيم معرض ضخم بالتزامن مع الحفل، وسيتمحور المعرض هذا العام حول 50 قطعة ذات أهمية تاريخية وحساسة للغاية بحيث لا يمكن ارتداؤها مرة أخرى - ومن هنا جاء اسم "الجميلات النائمات". تشمل القطع الأخرى التي سيتم تسليط الضوء عليها في المعرض حوالي 250 قطعة من المجموعة الدائمة لمعهد متروبوليتان للفنون والأزياء وتصميمات إلسا سكياباريللي، كريستيان ديور، هيوبرت دي جيفنشي، إيف سان لوران وغيرهم.

 

أندرو بولتون يتحدث إلى الصحافة بعد اعلان متحف متروبوليتان للفنون عن موضوع العام 2024
أندرو بولتون يتحدث إلى الصحافة بعد اعلان متحف متروبوليتان للفنون عن موضوع العام 2024

كل ما نعرفه عن حفل Met Gala لعام 2024

وعلى الرغم من أنه لم يتم الكشف عن كل التفاصيل المتعلّقة بالحفل المنتظر، لكن ما نعرفه عن حفل Met Gala لعام 2024 أنه ستتم رعاية المعرض بواسطة TikTok ومن المقرر أن يقام الحفل في 6 مايو 2024 (حيث يتم تحديده دائمًا في أول يوم اثنين من شهر مايو). فيما لم يتم الإعلان عن المضيفين بعد، ولا يزال من غير المؤكد على من سيقع الاختيار هذا العام.

بمساعدة التكنولوجيا بما في ذلك الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي والأشعة السينية والرسوم المتحركة والمناظر الصوتية، ستعيد المنشآت تصور "الروائح والأصوات والملمس والحركات" لكل من الملابس المعاصرة التاريخية والأيقونية - وهي قطع لم يعد من الممكن ارتداؤها بعد اقتنائها من قبل Met Gala. ومن بين القطع المعروضة فستان من أواخر القرن التاسع عشر من House of Worth، وفستان سهرة من حقبة الحرب العالمية الثانية من تصميم Madeleine Vionnet، وقطع أرشيفية من تصميم Elsa Schiaparelli وChristian Dior و Alexander McQueen.

فستان من مجموعة ألكسندر ماكوين لربيع وصيف 2001
فستان من مجموعة ألكسندر ماكوين لربيع وصيف 2001
فستان من مجموعة ألكسندر ماكوين لربيع وصيف 2011
فستان من مجموعة ألكسندر ماكوين لربيع وصيف 2011

قال أندرو بولتون، أمين المعهد، في بيان: "عندما تدخل قطعة من الملابس إلى مجموعتنا، تتغير حالتها بشكل لا رجعة فيه. ما كان في السابق جزءًا حيويًا من تجربة حياة الشخص أصبح الآن "عملًا فنيًا" لم يعد من الممكن ارتداؤه أو لمسه أو شمه." ويشير إلى أن المعرض يهدف إلى إعادة الاتصال بالأعمال المعروضة كما كان المقصود منها في الأصل - بالحيوية والديناميكية، وفي نهاية المطاف مع الحياة."  

وسيتم توحيد جميع قطع المعرض من خلال ارتباطاتها بالعالم الطبيعي، واستكشاف "النهضة والتجديد"، وفقًا للبيان. سيتم تحويل مساحات المعرض وفقًا لذلك - حيث تظهر النباتات والحشرات من تطريز العصر الإليزابيثي على جدران إحدى الغرف، بينما ستنبض أرضيات غرفة أخرى بثعابين متحركة مستوحاة من خط العنق لفستان مطرز بالترتر من أوائل القرن العشرين.

أما الأقمشة الهشة جدًا بحيث لا يمكن وضعها على تماثيل العرض، سيتم عرضًا بدلاً من ذلك على أنها "الجميلات النائمات"، حيث تظهر في علب زجاجية مع وجود مجاهر متاحة لمراقبة حالتها عن قرب، وفقًا للمعهد. في تلك الحالات، ستظهر تقنية العرض الوهمية المعروفة باسم "Pepper’s ghost" - والتي تستخدم غالبًا في المسرح – لتسمح للمشاهدين باكتشاف كيف كانت تبدو القطع في السابق.

كيف سيفسر المشاهير هذا الموضوع؟

ولكن كيف سيفسّر المشاهير موضوعاً بهذا التجريد والدقة على السجادة الحمراء في حفل Met Gala - خصوصًا ذلك الذي يركز على الملابس التي لم يعد من الممكن ارتداءها؟ قد يستوحي الضيوف الإلهام من التصاميم التاريخية، ويعيدون تفسيرها بطريقة جديدة. ربما يميل البعض إلى التكنولوجيا - مثل فستان ماركيزا الذي ارتدته كارولينا كوركوفا في عام 2016، والذي تميز بإضاءة LED التي استجابت لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي - أو فكرة التحول، مثل فستان بليك ليفلي الدرامي المستوحى من تمثال الحرية من عام 2022، من تصميم رالف لورين.

مهما كان الأمر، إذا قام المشاهير بالتنقيب في الأرشيفات لإعادة "الجمال النائم" الأيقوني إلى الموضة، نأمل أن يتم التعامل مع القطع التي يختارونها بنفس القدر من الاهتمام الذي تحظى به روح المعرض.

في كل الأحوال، إذا قام المشاهير بالتنقيب في الأرشيفات لإعادة "الجمال النائم" الأيقوني إلى الموضة، نأمل أن يتم التعامل مع القطع التي يختارونها بنفس القدر من الاهتمام الذي تحظى به في المعرض، خصوصًا بعد الجدل الكبير الذي أثارته كيم كارداشيان التي أطلت في نسخة العام 2022 بفستان يعود إلى النجمة مارلين مونرو وأفادت التقارير لاحقًا أنه تضرر جرّاء ذلك.

نسخة 2023 كرّمت المصمم الراحل كارل لاغرفيلد

كرّم حفل Met Gala 2023 العام الماضي كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld، المصمم الأيقوني الذي اشتهر بفترة عمله الطويلة في شانيل. وهذا بدوره ترك العديد من المشاهير يفسرون الموضوع بقطع مستوحاة من شانيل، على الرغم من أن بعض المشاهير اتخذوا نهجًا حرفي أكثر.

ارتدى جيريمي بوب عباءة طويلة محفور عليها من الخلف بشكل مفصل وجه لاغرفيلد. كما ظهرت Doja Cat لأول مرة في Met Gala وهي ترتدي زي قطة Lagerfeld، Choupette. اختارت فستانًا مطرزًا بالترتر من أوسكار دي لا رنتا، لكن أنف القطة الاصطناعي وأذني القطة هما اللذان لفتا الأنظار إليها. من جهته، لعب جاريد ليتو أيضًا دور تشوبيت، على الرغم من أنه كان يرتدي بدلة قطة ضخمة من الفرو الأبيض.

 جاريد ليتو لعب دور تشوبيت
 جاريد ليتو لعب دور تشوبيت
اختارت Doja Cat فستانًا مطرزًا بالترتر من أوسكار دي لا رنتا وأضافت أنف القطة الاصطناعي وأذني القطة
اختارت Doja Cat فستانًا مطرزًا بالترتر من أوسكار دي لا رنتا وأضافت أنف القطة الاصطناعي وأذني القطة