نصائح للعناية بالألبسة والأكسسوارات الجلدية

7 نصائح تساعدك على العناية بالملابس والأكسسوارات الجلدية.. تعرفي معنا عليها

ملاك صولي
27 ديسمبر 2023

يعتبر قماش الجلد من الأقمشة المميّزة، والأكثر إنتشاراً حول العالم، بتصاميم مميّزة، ومختلفة، وهو معتمد في عالم الأزياء، الموضة، الديكورات وغيرها. اليوم سوف نتحدث عن عالم الموضة والأزياء، وعالم تصميم الملابس الجلدية والأكسسوارات، وسنقدم لكِ 7 نصائح يمكنك إعتمادها وتدوينها جيداً، كنوع من أنواع الوقاية، والعناية في ملابسك وأكسسواراتك الجلدية. نصائح مميّزة، يمكنك إعتمادها، كون الملابس الجلدية، والأكسسوارات أيضاً، باهظة الثمن نوعاً ما، لذا العناية بها ضرورية، تفادياً للتلف السريع. الجلد من الأقمشة التي لا غنى عنها، في كلا الموسمين الربيعي الصيف،  والخريفي الشتوي، لذا التعرف عليه عن كثب أكثر، مع نصائح للإهتمام به، خطوة على كل سيدة أن تتعلمها وأن تتعرف عليها.

العناية بالملابس الجلد
قماش الجلد من الأقمشة المميّزة والتي عليك الإهتمام بها

نصائح إعتمديها.. عناية ووقاية

الغسل على اليد أو في المصبغة، أو في الأماكن المتخصصة في غسيل الملابس الجلدية والأكسسوارات الجلدية. إذا كان للبد من غسل ملابس أو تصاميم بالمجمل جلدية، تعرضت لبعض الأوساخ التي صعب عليكٍ تنظيفها يدوياً، أو بفرشاة ناعمة مع صابون وماء، إختاري المصبغة، التي بالتأكيد ستقول بالعمل المناسب، مستخدمةً المنتجات اللاّزمة لتنظيفها. 

الكي مع قماش رقيق، طبعاً الجلد عدوه الحرارة، لذا إذا كان القماش بحاجة إلى الكي، إستخمي مكواة البخار، أو إعتمدي الكي من الداخل، طبعاً مع وسيط قماش قطني بين المكواة والملابس الجلدية، وذلك تفادياً لأي حرق أو تلف.

التجفيف في الهواء الطلق، إذا تعرضت الملابس أو الأكسسوارات الجلدية، للماء، أو للرطوبة، يستحسن إعتماد التجفيف في الهواء الطق، بعيداً طبعاً عن مجفف الشعر الصناعي، الذي قد يسبب في تلف أو حرق القطعة.

التعليق الخيار الأنسب، طبعاً هنا نتكلم عن كيفية الإحتفاظ في الملابس الجلدية، في الخزانة وعند التوضيب. السماعات الخشبية، أو تلك المبطنة هي الخيار الأنسب، فالحديد منها يعرض الملابس إلى التلف، وخطر الجلوف، والتمزق.

الممحاة ضرورية أحياناً، وهنا نتحدث عن قماش الجلد السويدي، الذي قد يتعرض لبعض الندوب، أو الجروح، وهنا الممحاة قد تقوم بعمل سحري، وتزيلها بشكلٍ نهائي.

بخاخ خاص ومستحضرات عناية، هذه الأدوات، قد تكون وقائية، وتكون أحياناً علاجية، إذ نجد في بعض الأماكن المعنية بقماش الجلد وأدواته، بخاخات برذاذ فعال يحمي الملابس الجلدية من الماء، الحرارة، وغيرها. وقد نجد أيضاً مستحضرات يمكننا إعتمادها للعناية في الملابس الجلدية، عند غسلها أ توضيبها من موسم إلى آخر.

لا لأشعة الشمس الحارقة، فأشعة الشمس القوية، قد تكون سامة بالنسبة للملابس الجلدية أو الأكسسوارات، التي تعتبر حساسة جداً تجاه الحرارة. أشعة الشمس القوية، قد تكون سبباً لتغيير لون القطعة الجلدية، وجعلها باهتة، وقد تعرضها أيضاً للتلف.

العناية بالملابس الجلد
الفرشاة الناعمة ضرورية للتنظيف اليدوي

قماش الجلد متنوع.. يناسب مختلف المواسم

هذا القماش البعض يصنفه موسمي، كونه يعتمد كثيراً في موسم الخريف والشتاء، وكن من منا لا يعتمده في الربيع والصيف، إن كان بملابس عصرية اليوم باتت صيحة لافتة، أو عبر الأكسسوارات الجلدية التي لا بد منها، مثل الحقائب، الأحذية، الأحزمة، وغيرها. إذاً هذا القماش هو قماش يناسب جميع المواسم، ومعتمد أكثر بكبير من غيره من الأقمشة. 

طبعاً هذا القماش ينقسم إلى أقسام متنوعة، فمنه الطبيعي المستخرج من الحيوانات، ومنه الصناعي، المصنوع من الغبار الجلدية، وبعض المواد الكيميائية الصناعية المختلفة. طبعاً الأشهر والأغلى ثمناً هي الأقمشة الجلدية المستخرجة من الحيوانات، وذلك كونها طبيعية، تتطلب وقت في عملية صناعتها وعناية خاصة، ولسيت كالجلد الصناعي بتاتاً، الذي يعتبر في طبيعة الحال الأكثر إستهلاكاً وإنتشاراً في العالم، لسعره المنخفض.

قماش الجلد الطبيعي متنوع، ويصنف وفق الحيوان الذي إستخرج منه، فهناك الجلد البقري، جلد الخاروف، جلد الماعز، جلد الزواحف، جلد الVintage، الجلد السويدي، وغيرها الكثير من الأنواع. 

العناية بالملابس الجلد
الأكسسوارات الجلدية لا بد منها في جميع المواسم