مجموعة Seán McGirr الأولى لـ Alexander McQueen

مجموعة Seán McGirr الأولى لـ Alexander McQueen تحتضن ماضي العلامة لتبلغ الحاضر والمستقبل وإعادة إحياء لشعار الدار الأيقوني

نادين منيّر
15 فبراير 2024

شوّق المصمم Seán McGirr، عشّاق علامة Alexander McQueen لمجموعته الاولى المرتقبة في باريس في 2 مارس المقبل، فنشر صور حملة خريف 2024 كاشفًا عن لوغو الدار الجديد وهو نسخة محدثة من الشعار الأصلي الذي صممه مؤسس الدار "لي ألكسندر ماكوين" Lee Alexander McQueen منذ أكثر من 30 عامًا. يحتوي الشعار على الحرف "C" داخل حرف "Q".

مجموعة Seán McGirr الأولى لـ Alexander McQueen لخريف 2024
مجموعة Seán McGirr الأولى لـ Alexander McQueen لخريف 2024 

Seán McGirr يعيد إحياء شعار الدار الأيقوني

كشفت علامة "ألكسندر ماكوين"، المملوكة لشركة Kering، والتي عيّنت Seán McGirr مديرًا إبداعيًا للدار في أكتوبر الماضي، عن مجموعة من صور حملة مجموعة خريف 2024 القادمة والتي سيتم عرضها في باريس خلال أسبوع الموضة للأزياء الجاهزة.

وقالت الدار في بيان "نقدّم لكم معاينة لـ Alexander McQueen تحت التوجيه الإبداعي لـ Seán McGirr. تحتضن الحملة ماضي ألكسندر ماكوين لتبلغ الحاضر والمستقبل، وتضم أيقونات وأصدقاء الدار، "ديبرا شو" Debra Shaw و"فرانكي رايدر" Frankie Rayder.

احتفالاً بجوهر ماكوين، تم التقاط الصور بعدسة Tommy Malekoff وتحت الإشراف الفنيّ لـ Edward Quarmby، في غابة صنوبر قديمة، مشبعة بأجواء سلتيك أثيرية. بين أشجار الصنوبر، ترتدي ديبرا وفرانكي أقنعة من الكروم على شكل جمجمة، وهي شعار الدار منذ فترة طويلة.

ترتدي العارضتان أقنعة من الكروم على شكل جمجمة، وهي شعار الدار منذ فترة طويلة
ترتدي العارضتان أقنعة من الكروم على شكل جمجمة، وهي شعار الدار منذ فترة طويلة

في هذه الحملة أعاد McGirr تصميم شعار "لي ماكوين" الأصلي، الذي ابتكره منذ أكثر من ثلاثين عامًا، ليتماشى مع عصر جديد.

ومن ناحية الأزياء، أظهرت الحملة العارضتين وهما ترتديان فساتين قصيرة بلا أكمام مع أحذية طويلة مكتنزة، بدلات واسعة بقصة أكتاف قوية، وفستان فضي يذكر بأنسجة العنكبوت والزجاج المكسور. وتوحي هذه الصور الأولية أن المجموعة ستكون شبابية ومنعشة.

توحي الصور الأولية أن المجموعة ستكون شبابية ومنعشة
توحي الصور الأولية أن المجموعة ستكون شبابية ومنعشة

المجموعة الأولى لـ Seán McGirr خلفًا للمصممة Sarah Burton

في خريف العام الماضي، حلّ المصمم الأيرلندي "شون ماكجِر" محل سارة بيرتون، المديرة الإبداعية لدار مكويين، التي عملت في العلامة لمدة 26 عامًا (13 منها كمديرة إبداعية). ويُعدّ أول مصمم في الدار لم يعمل تحت إشراف ألكسندر ماكوين، الذي توفي عام 2010.

وكان آخر منصب شغله "ماكجِر" هو رئيس تصاميم الملابس الرجالية في دار JW Anderson. قبل ذلك عمل في دار Dries Van Noten على مجموعة ملابس النساء. كما تشمل سيرته المهنية فترات عمل في Burberry و Uniqlo.

المصمم المولود في دبلن، تلقى تعليمه في إنجلترا. ويشتهر ماكجِر، وهو مصور ومصمم في آنٍ واحد، بحاسة بصره المتميزة وشعوره بالنسيج. كما كان من بين آخر الطلاب الذين درسوا في "سنترال سانت مارتينز" تحت إشراف "لويز ويلسون" Louise Wilson، التي درّبت وشكلت مسيرة مصمّمين، منهم "كريستوفر كين" Christopher Kane و"روكساندا إلينسيتش" Roksanda Ilincic و"ماري كاترانتزو" Mary Katrantzou. وتوفيت ويلسون بعد بضعة أشهر من إكمال ماكجِر لدراسة الماجستير في عام 2014.

وقال "جيانفيليبو تيستا" Gianfilippo Testa، الرئيس التنفيذي لدار  Alexander McQueen، العام الماضي إن "خبرة ماكجِر وشخصيته وطاقته ستضفي لغة إبداعية قوية على الدار مع الحفاظ على إرثها الفريد".

الجمجمة: رمز دار الكسندر ماكوين

تعتبر "الجمجمة" من أشهر الرموز التي تميّز دار ألكسندر ماكوين، حيث ظهرت لأول مرة في مجموعة عام 1992، وكان ماكوين كثيرا ما يقارن بين بريق منصة العرض وتلميحات عن مصيرنا المحتوم.

"الجمجمة" من أشهر الرموز التي تميّز دار ألكسندر ماكوين
"الجمجمة" من أشهر الرموز التي تميّز دار ألكسندر ماكوين

أدخل المصمم الجمجمة بطرق متنوعة في تصاميمه، من خلال التطريز على الملابس، والطباعة على الحقائب، وحتى كإكسسوارات على شكل أقراط وقلائد. فأصبحت الجمجمة رمزًا قويًا للعلامة، وارتبطت بفلسفة ماكوين في التصميم، والتي تتميز بمزيج من القوة والهشاشة والجمال والظلام.

أصبح وشاح الجمجمة الأيقوني من مقتنيات المشاهير الضرورية، إضافة إلى حقيبة Skull Box الشهيرة ذات مشبك الجمجمة وقفازات Skull Studded Leather Gloves.