Dries Van Noten يودّع منصبه

Dries Van Noten يودّع منصبه... نهاية حقبة في عالم الأزياء

نادين منيّر

بعد مسيرة امتدت لأكثر من 30 عامًا، فاجأ المصمم البلجيكي الشهير "دريس فان نوتن" Dries Van Noten عشاق الدار ومتابعي الموضة بالإعلان عن قراره ترك منصبه كمدير إبداعي لعلامته التجارية التي تحمل اسمه. وأكد المصمم أنه سيتنحى في يونيو المقبل، بعد ما يقرب من أربعة عقود في عالم الموضة، وسيُقدّم آخر مجموعة له خلال أسبوع الموضة لأزياء الرجال لموسم ربيع وصيف 2025 المقرر في باريس.

أعلن المصمم البلجيكي "دريس فان نوتن" Dries Van Noten ترك منصبه كمدير إبداعي لعلامته التجارية التي تحمل اسمه
أعلن المصمم البلجيكي "دريس فان نوتن" Dries Van Noten ترك منصبه كمدير إبداعي لعلامته التجارية التي تحمل اسمه

يُعدّ فان نوتن أحد أهمّ الأسماء في عالم الأزياء الراقية، حيث عُرف بأسلوبه الفريد الذي يمزج بين الكلاسيكية والحداثة، مع تركيزه على الجودة العالية والتصاميم المبتكرة.

وكشف "فان نوتن" في رسالة نشرها على انستقرام أن "في الوقت المناسب، سيتم الإعلان عن المصمم الذي سيكمل المسيرة، مشيرًا إلى أنه كان يستعدّ لهذه اللحظة منذ فترة، ويشعر أن الوقت قد حان لإفساح المجال لجيل جديد من المواهب لجلب رؤيتهم إلى العلامة."

وعن مجموعة Dries Van Noten النسائية المقبلة، فقد أعلن المصمم أن "التحضير لها سيتم من قبل فريق الاستوديو الذي عملت معه بشكل وثيق خلال كل هذه السنوات"، معربًا عن ثقته الكاملة في أنهم سيقومون بعمل رائع. وأضاف: "ومع ذلك، سأظل مشاركًا في الدار الذي أقدّره كثيرًا".

ونشر "فان نوتن" رسالة مفصّلة على صفحة العلامة على انستقرام شرح فيها أسباب اتخاده هذا القرار، وعلّق عليها كاتبًا "إلى الأصدقاء الأعزاز... مع الحب".

من مجموعة "دريس فان نوتن" Dries Van Noten لخريف وشتاء 2024-2025
من مجموعة "دريس فان نوتن" Dries Van Noten لخريف وشتاء 2024-2025

مسيرةٌ حافلة بالإنجازات

المصمم البالغ من العمر 65 عامًا، بدأ مسيرته المهنية في عام 1986 بعد تخرّجه من أكاديمية أنتويرب الملكية للفنون الجميلة. سرعان ما لفت انتباه عالم الأزياء من خلال تصاميمه المميزة التي تميّزت بألوانها الغنية وأقمشتها الفاخرة.

وُلد "دريس فان نوتن" في أنتويرب عام 1958، وهو الجيل الثالث في عائلة من الخياطين. في سن 18 عامًا، التحق بدورة تصميم الأزياء في أكاديمية Antwerp الملكية. بعد تخرجه، بدأ العمل بشكل مستقل كمصمم استشاري قبل أن يبدأ مجموعته الخاصة من الملابس الرجالية في عام 1986. منذ بداياته، يقدم Dries Van Noten مجموعات للنساء والرجال لربيع/صيف وخريف/شتاء كل عام. احتفل بعرض الأزياء الخمسين له في عام 2004 وعرض الأزياء رقم 100 في عام 2017.

خلال مسيرته، حاز فان نوتن على العديد من الجوائز المرموقة. في يونيو 2008، قام مجلس مصممي الأزياء في أمريكا بتكريم دريس فان نوتن بجائزة المصمم العالمي لهذا العام. بدأ عام 2014 بالافتتاح الكبير لمعرض "Inspirations"، وهو أول معرض على الإطلاق يعرض تصاميمه وتأثيره على عالم الموضة، في متحف الفنون الزخرفية في باريس. تم نقل نسخة أخرى من المعرض إلى أنتويرب في عام 2015. وفي يوليو، قامت فرنسا بتكريم دريس فان نوتن بوسام "ضابط الفنون والآداب". وفي أكتوبر 2016، فاز دريس فان نوتن بجائزة الثقافة من مقاطعة أنتويرب لمساهمته في الثقافة.

شهد عام 2019 تعاون فان نوتن مع مصمم الأزياء العالمي الشهير "كريستيان لاكروا" Christian Lacroix في مجموعته للنساء لربيع وصيف 2020. وفي يونيو 2020 وسبتمبر 2021، رشح مجلس مصممي الأزياء في أمريكا (CFDA) دريس فان نوتن مرة أخرى لجائزة جائزة المصمم الدولي لهذا العام.

من مجموعة "دريس فان نوتن" Dries Van Noten لخريف وشتاء 2024-2025
من مجموعة "دريس فان نوتن" Dries Van Noten لخريف وشتاء 2024-2025
من مجموعة "دريس فان نوتن" Dries Van Noten لربيع وصيف 2020
من مجموعة "دريس فان نوتن" Dries Van Noten لربيع وصيف 2020
من مجموعة Dries Van Noten لربيع وصيف 2002
من مجموعة Dries Van Noten لربيع وصيف 2002

قرار مفاجئ

أثار قرار فان نوتن بترك منصبه دهشة الكثيرين في عالم الأزياء. وفيما لم يُفصح المصمم عن سبب قراره بشكلٍ صريح، أشار إلى رغبته في التركيز على حياته الشخصية و"فتح فصل جديد".

وكان المصمم قد باع حصة أغلبية في الدار إلى "بويج" Puig في عام 2018. وتضمّ محفظة أزياء المجموعة الإسبانية أيضًا علامات "كارولينا هيريرا"، "جان بول غوتييه"، "نينا ريتشي"، و"رابان." تقاعد غوتييه من تصميم الأزياء في عام 2020، ويواصل اختيار مصممي الأزياء الضيوف لداره في كل موسم. فيما استعانت كارولينا هيريرا بالمصمم "ويس جوردون" الذي تسلّم زمام التصميم بالكامل في عام 2018.

بغض النظر عن مسار العلامة في المستقبل، سيترك "دريس فان نوتن" إرثًا هامًا في عالم الأزياء. فقد ألهم أجيالًا من المصممين بجمالياته الفريدة وتصاميمه المبتكرة التي ستبقى حاضرة دائمًا في أذهان عشاق الموضة.