Fendi Baguette من مجموعة Resort 2023

أشهر 8 حقائب في العالم.. تصاميم أيقونية في الذاكرة متجددة حتى يومنا هذا

ملاك صولي

تعتبر الحقيبة من أبرز الأكسسوارات التي لا غنى عنها في أي إطلالة، الحقيبة أكسسوار أساسي، يزيد من جمال الإطلالة ومن رونقها، مهما كانت بسيطة وناعمة. اليوم في هذا النص، سوف نستعرض سوياً، أبرز وأشهر تصاميم حقائب على مر الزمن في عالم الموضة والأزياء، حقائب برزت، لمعت ونجحت، وهي حتى يومنا هذا تحافظ على إنتشارها ونجاحها، مع إصدارات جديدة، وحديثة. قد تختلف القصة، أو التصميم قليلاً، مع بعض التعديلات المرافقة لصيحات الموضة الحالية، إنما الأساس ثابت لا يتغير، والجودة طبعاً عالية كالمعتاد. دور أزياء عالمية بارزة، تتصدر إصدارات أهم تصاميم الحقائب العالمية، منها  CHANEL، Hermes، Dior، Louis Vuitton، وغيرها المزيد، من العلامات التجارية الرائدة في تصميم أجود الحقائب وأكثرها فخامة. قومي معنا بهذه الجولة السريعة، لنتعرف سوياً، على أشهر 8 حقائب، وشاركينا رأيكِ، أي منها تعجبكِ أكثر؟!

 Birkin Bag من Hermes

أبرز وأنجح حقيبة من Hermes، حقيبة تتنافس بعض السيدات على الحصول عليها، رغم صعوبة الموضوع، إلاّ أن حقيبة Birkin من Hermes، تتصدر لائحة الحقائب الأشهر في العالم، والأثمن أيضاً. كما تقول القصة، كانت جين بيركين جالسة بجانب الرئيس التنفيذي لشركة Hermès جان لويس دوما، على متن طائرة في أوائل ثمانينيات القرن العشرين، معربةً عن حاجتها إلى حقيبة يد أنيقة ومريحة في السفر، من هنا إنطلقت الفكرة، وولدت حقيبة بيركين الشهيرة في عام 1984. اليوم هذه الحقيبة هي حلم أي سيدة، صعبة المنال، باهظة الثمن، محافظةً على جودتها العالية، وتصميمها الكلاسيكي الراقي، مع التنويع طبعاً في الحجم، القماش والألوان.

أشهر حقائب في العالم
حقيبة Birkin من Hermes

Chanel 2.55

هي االحقيبة الأشهر من CHANEL، هذاه الدار الشهيرة والراقية، التي تتصدر أهم وأشهر التصاميم العالمية. CHANEL 2.55، هي الحقيبة التي يمكنك اصطحابها في السهرات، وفي الإطلالات اليومية الكاجوال أو الكاجوال شيك، هي الحقيبة التي تليق بإطلالاتك اليومية المريحة، في العمل الجامعة، وفي الحفلات والمناسبات الخاصة. تصميمها المميّز، الكلاسيكي الأنيق والفخم، ساهم في إنتشارها، وإستمرار نجاحها حتى اليوم. تم تسمية شانيل 2.55 وفقاً لتاريخ إنشائها في فبراير من عام 1955. تصميم مبطن مع السلاسل المعدنية، بالإضافة إلى شعار CHANEL المميّز. 

أشهر الحقائب في العالم
حقيبة CHANEL 2.55

Gucci Jackie

حقيبة أيقونية أخرى سميت على اسم أيقونة الموضة سابقاً جاكي كينيدي السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية. كانت حقيبة Jackie محبوبة جداً من قبل جاكي كينيدي لدرجة أنها كانت تعتمدها في مختلف إطلالاتها الرسمية واليومية الكاجوال شيك. على الرغم من أن الحقيبة تم تقديمها في الأصل في خمسينيات القرن العشرين، إلا أنه أعيد تسميتها رسمياً في عام 1961. حقيبة بتصميك كلاسيكي فريد، تناسب إطلالاتك اليومية الشيك، إطلالات العمل، وحتى يمكنك تنسيقها في إطلالات السهرات. أحجامها مختلفة ومتنوعة، بأقمشة لافتة من الجلد الراقي، وبألوان متعددة طبعاً.

أشهر الحقائب في العالم
Gucci JAckieمن مجموعة خريف وشتاء 2020

 Louis Vuitton Speedy

كانت سبيدي أسلوباً آخر للسفر، حقيبة تناسب إطلالاتك المريحة، كبيرة، تتسع أغراضك المهمة والكمالية، ومناسبة للسفر، تم تصميمها عام 1930. مع تزايد الطلب على نسخة أصغر وأكثر قابلية للحمل من النمط المحبوب ، قدمت العلامة التجارية الشهيرة والراقية Louis Vuitton، حقيبة Speedy، التي تتمتع بهذه المواصفات العالية، ولاقت إنتشاراً وإستحساناً عالياً.  أودري هيبورن، أيقونة الموضة، هي التي ساهمت في إنتشارها أكثر وأكثر، فكانت حقيبتها المفضلة، والمعتمدة دائماً. اليوم، هذه الحقيبة، تعتبر من أهم وأبرز الحقائب، بتصاميم مختلفة، منها تحمل شعار العلامة التجارية بأسلوب المونوغرام، ومنها بألوان مختلفة، وطبعاً الأحجام تختلف. 

أشهر الحقائب في العالم
حقيبة Speedy من مجموعة خريف وشتاء 2020

Prada Nylon

حقائب بقماش الـNylon، فكرة مبتكرة من Prada، بقماش جديد في ساحة تصميم الحقائب، وجرأة عالية منها. تم إنشاء حقيبة الظهر Vela في عام 1984، وكانت أول منتج تم إصداره كجزء من مجموعة النايلون المبتكرة من Miuccia Prada. كانت الحقيبة ذات الطراز الصناعي، كاملة مع إغلاق بشعار المعدن المثلث المميز للعلامة التجارية، مميزة وفريدة من نوعها مقارنة بالحقائب الجلدية التقليدية التي كانت العلامات التجارية الفاخرة مثل Louis Vuitton و Chanel تنتجها في ذلك الوقت وكانت حتى خطوة جذرية لبرادا نفسها، التي أصبحت معروفة بقصاتها القديمة المحافظة وإكسسوارات جلد سافيانو المميزة. طبعاً التصاميم تختلف، منها حقائب ظهر، منها حقائب يد، ومنها ما يعتمد على الكتف، ولكن يمكننا القول أو لـPrada بصمتها في عالم تصميم الحقائب النيلون، وهي السباقة، التي تستحق حصرية هذا التصميم.

​أشهر الحقائب في العالم
Prada Neylon من مجموعة عام 2005 (الصورة من موقع Prada الإلكتروني الرسمي)

Fendi Baguette

ظهرت Baguette من Fendi، (الذي سميت على إسم الخبز الفرنسي النحيف بالمثل، والذي يحمل أيضا تحت الذراع) لأول مرة في عرض فندي لخريف وشتاء عام 1997. صممت الحقيبة سيلفيا فينتوريني فندي، حفيدة مؤسسي الدار، تحت الإدارة الفنية لكارل لاغرفيلد. كانت الحقيبة خروجاً عن حقائب اليد البسيطة والكبيرة الحجم في التسعينيات، لذا أحدثت ضجة كبيرة حينها.  كان حجمها الصغير غير عملي بعض الشيء. مع تطور الموضة وصيحاتها، هذه الحقيبة كانت من بين التصاميم المواكبة، لذا نراها اليوم بصورة مستحدثة، وعصرية، بتصاميم متنوعة، أقمشة ونقشات مختلفة، وطبعاً بأحجام متعددة.

​أشهر الحقائب في العالم
Fendi Baguette من مجموعة Resort 2023

Kelly من Hermes

عندما ظهرت حقيبة اليد الشهيرة هذه لأول مرة، كان العام 1892، ومع مرور الوقت، وإكتشاف ميزاتها وبعض الإخفاقات، إتخذت شكلاً أصغر عام 1935، ثم أطلق عليها اسم Sac à Dépêches، كحقيبة سفر للأثرياء. في خمسينيات القرن العشرين، غالباً ما كانت الأميرة غريس كيلي، أيقوة الأناقة، تعتمدها بإستمرار، لذلك قامت الدار بإعادة تسمية الحقيبة رسمياً بإسم كيلي عام 1956. اليوم، هذه الحقيبة تعتبر الأشهر عالمياً، باهظة الثمن، تعتمد في إطلالات متنوعة ومختلفة. حقيبة لافتة، بتصاميم وألوان مختلفة، وبأقمشة متنوعة عالية الجودة.

​أشهر الحقائب في العالم
حقيبة Kelly من Hermes 

Dior Lady

بعد أن أهدت السيدة الأولى في فرنسا برناديت شيراك هذه الحقيبة عام 1995 للأميرة ديانا، أصبحت حقيبة Lady Dior، من الحقائب الأحب والأكثر إعتماداً من قبل الأميرة، ومن هنا نفهم خلفية تسمية هذه الحقيبة. حقيبة بتصميم متوسط إلى صغير، أنيقة، تناسب إطلالاتك اليومية، من كاجوال إلى شيك. تتميّز هذه الحقيبة بأناقتها العالية، رغم بساطة التصميم ونعومته. هذه الحقيبة اليوم التي يقترن إسمها، بالأميرة ديانا، هي من أهم الحقائب وأكثرها إنتشاراً في دار Dior العريقة، بتصاميم وألوان مختلفة، ومتنوعة.

أشهر الحقائب في العالم
lady dior من مجموعة خريف وشتاء 2024