الموضة ليست جدية دائماً.. فما رأيك؟
قال العالم الفيزيائي الشهير "ألبرت أينشتاين" ذات مرة "الإبداع هو الذكاء عندما يمرح" وهي مقولة تعبيرية وحادة الذكاء فهي تقتصر ماهية الإبداع بحد ذاته وكيف يتطلب مستوى متطور من الإدراك والعبقرية للخروج عن دائرة المتوقع ودخول عالم الفرادة والتميز. كما يُشير العالم إلى أن الإبداع هو الجانب المَرح للذكاء، فهو بلا شك سلس ويتخذ المرونة كعامل أساسي لمفهومه الذي يُمكن أن يتجه الى اتجاهات مختلفة ويتحمل تفسيرات متعددة بينما تبقى روحه الإبداعية وطابعه المرح ليكون النتيجة الحتمية.
على الرغم من جدية الموضة وجانبها التجاري الضخم وأهميتها المُطلقة في ارتباطها بشكل مباشر بالاقتصاد والتاريخ والإرث والثقافة إلى أن مصممي الأزياء يتطرقون الى طَرق باب المَرح و الأسلوب المازح لتوصيل رسائل اجتماعية و شخصية عبر الأزياء كوَسط بجانب تقديم مجموعات و تصاميم جدية غالب الوقت والمواسم.
الأزياء من أهم الوسائط الفنية للتعبير عن الحِس الإبداعي والتوجه الفني والموهبة الفطرية وأيضا لتوصيل وجهات نظر مجتمعية و ذاتية كما تخدم كردة فعل شخصية تجاه قضية معينة و صيحة رائجة في مختلف المجالات و الصناعات.
عند النظر للتاريخ نجد العديد من مصممي الأزياء الذين تداخلت رؤيتهم الإبداعية وتصاميمهم الجميلة والجوهرية مع إحدى المفاهيم المَرحة أو الساخرة أو الفنية باتجاهها الغير تقليدي مثالاً بالمصممة الإيطالية "إلسا سكياباريلي" التي ربطت الموضة بالسيريالية وجعلت منها وسط فني قابل للارتداء يتدفق منه الفن والخيال والجرأة.
من فستان جراد البحر، وقُبعة الحذاء الى فستان الهيكل العظمي ومجموعة الأبراج الفلكية وغيرهم الكثير حيث ما زالت دارها العريقة تمشي على ذات النهج المتميز من الموضة الفاخرة والأزياء الراقية و السيريالية المُثيرة.
الخداع البصري ونتيجته الوهمية Trompe l'oeil
من أكثر التقنيات التي يوظفها مُصممي ومصممات الأزياء في الموضة التي تتخذ المنحى الإبداعي البحت ولتطبيق المواضيع المفاهيمية والتي يمكن تفسيرها إلى عدة معاني
هي تقنية الخداع البصري أو trompe l'oeil القائمة إلى حدٍ كبير على التلاعب البصري والوهم، فهي تظهر بصورة ما بينما حقيقتها مختلفة تماماً.
هي فن يلعب على مفتاح الوهم، فهو يخدع العينين ويرمي الرؤية الاستقبالية للمتلقي لعدة جوانب تلهيه عن الجانب الأساسي وبدوره يحرك المخيلة ويوسع المدارك. فانه فن يقنع المشاهد بإدراك الأشياء أو المساحات المرسومة على أنها حقيقية وهذا يتطلب مستويات من الذكاء لتحقيقه، بطبيعته المُشاغبة يترك تأثيرا مثيرا للاهتمام عند تطبيقه في الموضة.
Trompe-l'œil هو في حد ذاته عالم إبداعي رأينا مصممين الأزياء يستعينون به ويطبقونه عدة مرات على المدرج وفي الأرشيف وفي التاريخ. يتم تفسيره تبعاً للرؤية الفردية لكل منهم ووجهة نظره الشخصية.
من مصممي الأزياء الذين طبقوا تقنية الخداع البصري باستمرار هو المصمم البريطاني "جوناثن أندرسن" في علامة "لويفي" الأسبانية وبتصاميمه الإبداعية أشعل الحوارات والنقاشات حول المفاهيم التي يتطرق لها وطريقة تنفيذها و تطبيقها المذهلة كالأزياء التي ظهرت و كأنها تنتمي لعالم التكنولوجيا عن طريق المربعات المنقطة التي تُحدد الصور الظلية للأزياء و الإكسسوارات و الحقائب ومنها النسخة الرقمية الواقعية من حقيبة Puzzle في مجموعة ربيع و صيف 2023.
حدود "جوناثان أندرسون" الإبداعية لا تنتهي فقط عند المفاهيم الغريبة والتقنيات العجيبة، بل تستمر في مسارها لتشمل تصاميم أنشأها كردة فعل لجماهيره وصناعة الموضة على منصات التواصل الاجتماعي.
Loewe من تصميم "أندرسون" يُخاطب ثقافة الـMeme
في حالة غير مسبوقة وبادرة تدمج ما بين الإبداع و انتهاز الفرص و الظرافة، يقوم المدير الإبداعي "جوناثن أندرسون" لعلامة Loewe بتنفيذ حقيبة على شكل حبة طماطم بناءاً على تغريدة لاقت إعجاب و حيز ضخم من الانتشار و الشهرة على منصة التواصل الإجتماعي X سابقاً "تويتر" عندما نَشر مُستخدم homocowboi@ اقتباس يقول فيه "هذه الطماطم تحمل طابع "لويفي" جدا لا أستطيع شرح ذلك " على صورة لطماطم غريبة المظهر من مستخدم@giannarosinaa.
مستوحاة من الطماطم ذاتها، كشف "أندرسون" عن حقيبة يد بنفس التصميم المضلع مثل الفاكهة وعنقها الذهبي الذي يعمل كقفل. وكتب المصمم على حسابه على إنستغرام يوم الخميس: "Loewe meme إلى الواقع".