عقد مرصّع باللؤلؤ والألماس من فيكتور فليان Victor Velyan

ما هي أغلى أنواع اللؤلؤ؟

فاطمة معطي
18 يونيو 2024

على مر القرون، ارتبط حجر اللؤلؤ بالثروة والأنوثة والنقاء والحكمة والصبر والسلام. وبسبب شكله الدائري ولونه الأبيض الكريمي، تتم مقارنة حجر اللؤلؤ بالقمر، حيث يُقال إنّه يمتلك تأثيراً مهدّئاً ووقائياً على من يرتديه. واليوم، ما زال حجر اللؤلؤ يحتفظ بمكانته، إذ يُعتبر من الأحجار الكريمة الكلاسيكية التي تعكس الأنوثة الطاغية والرقي. وفي عالم المجوهرات والأحجار الكريمة، يلاحظ الخبراء أنّ حجر اللؤلؤ يحظى بشعبية كبيرة، فتختاره النساء من مختلف الأعمار، وفي قطع مجوهرات مختلفة، من أقراط أذن وعقود وقلائد وأساور وخواتم. وبحسب ما يشرح الخبراء، فإنّ أحجار اللؤلؤ تتكوّن بطريقة مختلفة عن الأحجار الكريمة الأخرى، كما أنّها تُستخرج من بلدان متنوّعة حول العالم. فكيف تتشكّل أحجار اللؤلؤ؟ وما هي أغلى أنواع اللؤلؤ؟ 

كيف يتشكّل اللؤلؤ؟

سوار مرصّع باللؤلؤ من فيردورا Verdura
سوار مرصّع باللؤلؤ من فيردورا Verdura 

يتشكّل حجر اللؤلؤ نتيجة دخول جسم غريب إلى قوقعة الرخويات مثل المحار أو بلح البحر. وللدفاع عن نفسها أمام هذا الجسم الغريب، تبدأ الرخويات بإفراز طبقات من الأراغونيت والكونكيولين، وهذه مادتان تشكّلان قوقعتها. وهذا ما يؤدي إلى إنتاج عرق اللؤلؤ المستخدم في عالم المجوهرات والساعات. كما تغلّف هاتان المادتان الجسم الغريب وتحميان الرخويات منه. وهكذا، تتشكّل أحجار اللؤلؤ الجميلة. وبحسب الخبراء، فإنّ تكوّن أحجار اللؤلؤ هو عبارة عن عملية تستغرق بين سنتيْن إلى أربع سنوات، ويمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى 7 سنوات.

أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ من ستايت يروبرتي State Property
أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ من ستايت يروبرتي State Property 

ولكن من أجل تسريع هذه العملية والحصول على أعداد كبيرة من أحجار اللؤلؤ، توصّل الإنسان إلى طريق تؤدي إلى إنتاج ما يُعرف باللؤلؤ الزراعي. وتتشكّل أحجار اللؤلؤ الزراعي عندما يقوم الإنسان بإدخال الجسم الغريب إلى قوقعة الرخويات بنفسه. وفي بعض الأحيان، يمكن لأحجار اللؤلؤ الزراعي أن تتشكّل في غضون 6 أشهر فقط.

من أن تُستخرج أحجار اللؤلؤ؟

عقد مرصّع بلآلئ أكويا من ميزوكي Mizuki
عقد مرصّع بلآلئ أكويا من ميزوكي Mizuki 

يشرح الخبراء أنّ بلح البحر يُنتج اللؤلؤ في الأنهار وبرك المياه العذبة، أمّا المحار فينتجه في المياه المالحة.وتُعتبر الصين اليوم البلد الأول المصدر لآلئ المياه العذبة، أمّا لآلئ المياه المالحة، فيمكن العثور عليها قبالة سواحل اليابان وبولينيزيا الفرنسية وأستراليا.

ما هي أغلى أنواع اللؤلؤ؟

سوار مرصّع باللؤلؤ من أسايل Assael
سوار مرصّع باللؤلؤ من أسايل Assael 

يوضح الخبراء أنّ أسعار اللؤلؤ يمكن أن تتراوح بين دولار واحد ومئة ألف دولار، وذلك وفقاً للنوع والحجم والجودة واللمعان واللون والشكل. ومن أجل معرفة أسعار أغلى أنواع اللؤلؤ، سنأخذ العقد المرصّع باللؤلؤ معياراً للمقارنة. ونبدأ بلآلئ مياه بحر الصين الجنوبي، وهي تُعتبر أكبر وأثمن اللآلئ المزروعة اليوم. ويتراوح متوسط حجم حبة لؤلؤ مُستخرجة من بحر الصين الجنوبي بين 1 و15 مليمتراً. ويمكن لسعر عقد من أحجار لؤلؤ البحر الجنوبي أن يتراوح سعره بين ألف وأكثر من مئة ألف دولار أميركي.

سوار مرصّع باللؤلؤ من لوري روكين Loree Rodkin
سوار مرصّع باللؤلؤ من لوري روكين Loree Rodkin

أمّا لآلئ تاهيتي التي تتمتّع بلون داكن ولمعان كبير، وغالباً ما يُشار إليها باللآلئ السوداء، فيمكن لحجمها أن يتراوح بين 8 و14 مليمتراً. ويتراوح سعر عقد من لآلئ تاهيتي ذات اللون الغريب والمميّز بين 500 وأكثر من 25 ألف دولار أميركي.

عقد مرصّع بلآلئ أكويا من مارلا آرون Marla Aaron
عقد مرصّع بلآلئ أكويا من مارلا آرون Marla Aaron

ونأتي إلى لآلئ أكويا التي تشتهر بشكلها المستدير وبريقها الناعم. وتُعتبر لآلئ أكويا صغيرة الحجم نسبياً، إذ يتراوح متوسط حجمها بين 6 و9 مليمتراً. ويمكن لسعر عقد من لآلئ أكويا أن يتراوح بين 300 وأكثر من 10 آلاف دولار. في المقابل، تُعتبر لآلئ المياه العذبة الأكثر تنوّعاً بين اللآلئ، حيث تأتي بأشكال وأحجام وألوان متنوّعة ومختلفة.

عقد مرصّع باللؤلؤ من يي Yi
عقد مرصّع باللؤلؤ من يي Yi

ويتراوح حجم لآلئ المياه العذبة بين6 و10 مليمتراً. ولكن بفضل الأبحاث والتطور المستمر، توصّل الخبراء إلى طرق مبتكرة تؤدي إلى وصول حجم أحجار لآلئ المياه العذبة إلى 15 مليمتراً. ويمكن لسعر عقد مرصّع بأحجار لؤلؤ المياه العذبة أن يتراوح بين 50 وألفيْ دولار أميركي.