Jean Paul Gaultie

دور أزياء تُعيد كتابة تاريخ الأناقة في أسبوع الموضة للأزياء الراقية... وأسماء تغيب هذا الموسم

نادين منيّر
19 يونيو 2024

لا شك أن أسبوع الموضة في باريس يُمثل علامة فارقة في عالم الأزياء الراقية، حيث يجمع بين التاريخ العريق والابتكار المستمر، ليُقدم عروضاً مبهرة تُلهم وتُحدد اتجاهات الموضة العالمية للموسم القادم.

لمحة عن تاريخ أسبوع الموضة للأزياء الراقية في باريس

يُعد أسبوع الموضة في باريس أقدم وأعرق عروض الأزياء في العالم، الأمر الذي جعله منصة عالمية لعرض أحدث إبداعات دور الأزياء الراقية، حيث يجذب كبار المشترين والمشاهير. كما يُحدد أسبوع الموضة في باريس اتجاهات الموضة العالمية للموسم القادم، وتُلهم تصاميمه مصممي الأزياء في جميع أنحاء العالم.

تُنسب أصول الأزياء الراقية إلى تشارلز "فريدريك وورث" الذي أسس في عام 1858 أول دار أزياء راقية في باريس. قبل ذلك، كانت "روز بيرتان"، في عهد ماري أنطوانيت، أول من بادر إلى تحرير جسد المرأة، في حين كانت تزين إبداعاتها بالتطريز والدانتيل وبتلات الورد. وبعد القرار الذي اتخذ في 23 يناير 1945، أصبحت تسمية "الأزياء الراقية" تسمية أصلية مسجلة قانونيًا. وفقط دور الأزياء التي تتم الموافقة عليها كل عام من قبل غرفة نقابة الأزياء الراقية Chambre Syndicale de la Haute Couture تكون مؤهلة لتقديم مجموعاتها خلال هذا الأسبوع.

أبرز محطات أسبوع الموضة للأزياء الراقية لموسم خريف وشتاء 2024-2025

يترقّب عشاق الموضة انطلاق باريس للأزياء الراقية لموسم خريف وشتاء 2024-2025، والذي يحمل معه هذا العام الكثير من المفاجآت، من غياب علامات كبيرة عن منصات العرض إلى غياب مصممين بارزين.

باريس التي تتحضّر لاستضافة الألعاب الأولمبية الشهر المقبل، ستستقبل الأسبوع القادم علامات الأزياء التي ستقدّم أحدث مجموعاتها للأزياء الراقية.

لكن التدابير المشددة التي فرضتها الألعاب الأولمبية مثل إغلاق الطرق ومواقع الألعاب، أجبرت بعض دور الأزياء على التخلي عن هذا الموسم، بما في ذلك "بالمان" Balmain، فقد أعلن المدير الإبداعي للعلامة "أوليفييه روستينج" Olivier Rousteing، لوكالة فرانس برس أن العلامة انسحبت في اللحظة الأخيرة. ومن الأسماء التي تغيب عن جدول هذا العام أيضًا، علامة فالنتينو التي أكدت أنها لن تقدم عروضها في أسبوع الموضة الرجالية في باريس وأسبوع الأزياء الراقية في يونيو 2024، بعد رحيل المدير الإبداعي "بييرباولو بيتشولي" Pierpaolo Piccioli.
وكانت علامة Fendi قد أعلنت أنها تغيب هذا الموسم وقالت في بيان إن هذا القرار "جزء من إعادة جدولة عروضها".

أعلن Olivier Rousteing أن العلامة انسحبت في اللحظة الأخيرة
أعلن Olivier Rousteing أن العلامة انسحبت في اللحظة الأخيرة
من مجموعة فالنتينو للأزياء الراقية لموسم صيف 2024
من مجموعة فالنتينو للأزياء الراقية لموسم صيف 2024

وبحسب التقليد السنوي، ستكون Schiaparelli هي العلامة التي تفتتح كالعادة هذا الحدث. وستعود Balenciaga بعد فترة غياب منذ يوليو من العام الماضي. بالإضافة إلى ذلك، سيكون المدير الفني لـ Courrègesالمصمم Nicolas Di Felice هو المصمم الضيف لـ Jean Paul Gaultier هذا الموسم. ومن المؤكد أن عشاق الموضة سيتطلعون إلى رؤية كيف سيبث Nicolas Di Felice الحياة في هذه العلامة الشهيرة للأزياء الراقية.

من عرض Schiaparelli للأزياء الراقية لموسم صيف 2024
من عرض Schiaparelli للأزياء الراقية لموسم صيف 2024

وبالطبع لا يمكننا تجاهل عرض أزياء CHANEL بعد خبر رحيل المديرة الإبداعية "فيرجيني فيارد" Virginie Viard، التي عملت لمدة 20 عامًا إلى جانب سلفها كارل لاغرفيلد وتولت المنصب بعد وفاته في عام 2019. ولن تكون فيارد حاضرة في عرض أزياء شانيل الراقية في 25 يونيو، فقد قال متحدث باسم شانيل لوكالة فرانس برس: "ستكون مجموعة استوديو ولن تكون فيرجيني فيارد حاضرة".

عرض أزياء CHANEL سيسجّل غياب "فيرجيني فيارد"
عرض أزياء CHANEL سيسجّل غياب "فيرجيني فيارد" 

الجدول الكامل لأسبوع الأزياء الراقية في باريس خريف وشتاء 2024-2025

الاثنين 24 يونيو

Schiaparelli، Iris Van Herpen، Georges Hobeika، Christian Dior، Rahul Mishra، Thom Browne، Juana Martín، Giambattista Valli

الثلاثاء 25 يونيو

Chanel، Alexis Mabille، Stéphane Rolland، Charles De Vilmorin، Imane Ayissi، Giorgio Armani Privé

الأربعاء 26 يونيو

Julie de Libran، Franck Sorbier، Balenciaga، Yuima Nakazato، Elie Saab، Viktor & Rolf، Zuhair Murad، Jean Paul Gaultier

الخميس 27 يونيو

Aelis، Ashi Studio، Gaurav Gupta، Peet Dullaert، Robert Wun، Ardazaei