ظاهرة ملابس النوم على منصات العروض في صيف 2024

ظاهرة ملابس النوم على منصات العروض في صيف 2024

هلا جرجورة
25 يونيو 2024

عندما يتعلق الأمر بالمجال الابداعي فإن الأفكار لا تعرف حدود، ولهذا وفي عالم الأزياء كثيراً ما نشاهد تصاميم غريبة ومُبتكرة مستوحاة من أفكار تكاد أحياناً لا تخطر بالبال، وفي مجموعات موسم ربيع وصيف 2024 كان هنالك الكثير من المواضيع الغريبة التي استوحيت منها المجموعات، منها الحديث ومنها الذي تم تقديمه سابقاً، وأحد أبرز المواضيع على منصات العروض كانت ملابس النوم وإليك التفاصيل.

 

لماذا ملابس النوم؟

تكمن جاذبية الأزياء المستوحاة من ملابس النوم في الراحة التامة والأسلوب السهل والأنثوي، وتوفر البيجامات الحريرية وفساتين النوم مزيجاً من الجاذبية والرقي الذي لاقى رواجاً لدى المستهلكين المعاصرين، وفي زمن تتقاطع فيه الموضة غالباً مع التطبيق العملي، وفّرت هذه الملابس انتقالاً سلسلاً من النهار إلى الليل ومزجت بين الناحية الوظيفية والجاذبية الجمالية.

أزياء مستوحاة من ملابس النوم من فيرزاتشي
أزياء مستوحاة من ملابس النوم من فيرزاتشي

واستمر وجودة ملابس النوم في عالم الموضة عبر الزمن من البيجامات الحريرية الفاخرة في عشرينيات القرن الماضي إلى الفساتين البسيطة الحريرية في التسعينيات وما بعدها، وقد تركت هذه الأزياء علامة قوية في عالم الموضة، واستمر المصممين في ابتكار واعادة ابتكار هذه القطع الكلاسيكية، ولهذا استمر تأثير ملابس النوم على آخر صيحات الموضة حتى وصل إلى منصات العروض في موسم ربيع وصيف 2024.

 

لمحة تاريخية عن تأثير ملابس النوم على الأزياء اليومية

بدأت رحلة ملابس النوم في عالم الأزياء بشكل طبيعي في غرفة النوم، لكن في عشرينيات القرن الماضي بدأ عدد من مصممي الأزياء باستخدام أقمشة مثل الحرير الناعم والساتان في الملابس النهارية، وهنا بدأت الكثير من التصاميم تذكرنا بملابس النوم المريحة.

واستمرت هذه الموضة بين فترة الثلاثينيات وصولاً إلى الستينيات والخطوط الفاصلة بين ملابس النوم والموضة أصبحت أكثر شفافية، والكثيرات من نجمات هوليوود مثل جان هارلو ومارلين ديتريش تبنوا هذه الصيحة وروجوا لها.

جين هارلو في فستان من الحرير المنسدل عام 1935
جان هارلو في فستان من الحرير المنسدل عام 1935

وفي السبعينيات أعاد بعض المصممون هذه الموضة إلى الساحة من ايف سان لوران وهالستون حيث استوحوا بشكل مباشر الكثير من أفكارهم من ملابس النوم والبيجامات الحريرية. وفي التسعينيات تم تعزيز هذه الصيحة ولاسيما على الفساتين الحريرية ذات القصّات البسيطة بألوانها الشاحبة وتصاميمها المنسدلة، والكثيرات من أيقونات الموضة في تلك الحقبة مثل كايت موس وجوليا روبرتس وجينيفر أنيستون اعتمدن هذه التصاميم في الكثير من المناسبات حتى على السجادة الحمراء.

جينيفر انيستون في فستان أسود طويل مستوحى من ملابس النوم
جينيفر انيستون في فستان أسود طويل مستوحى من ملابس النوم

 

عودة ملابس النوم على منصات العروض في موسم صيف 2024

تأثير ملابس النوم على آخر صيحات الموضة اليوم أكثر وضوحاَ من أي وقت مضى، وقد واصل مصممو الأزياء الاستلهام من أناقة وراحة البيجامة أو القميص الحريري، وقد دمجت العديد من العناصر الخاصة بملابس النوع من الأزياء اليومية وحتى الفاخرة منها ولهذا وعلى منصات العروض هذا الموسم شاهدنا الفساتين الحريرية المنسدلة التي زينتها تفاصيل من الدانتيل، أو القمصات مع البناطيل المصنوعة من أقمشة مقلمة أو من الحرير الناعم، إضافة إلى القمصان الطويلة المنسدلة ومن تحتها الفساتين الناعمة والتي كانت بدروها تلميح قوي إلى ملابس النوم.

تصاميم مستوحاة من ملابس النوم من سانت لوران، ارمانو شيرفينو، غوتشي، البيرتا فيريتي، واولا جونسن
تصاميم مستوحاة من ملابس النوم من سانت لوران، ارمانو شيرفينو، غوتشي، البيرتا فيريتي، واولا جونسن

وقد لاحظنا فيها تفاصيل أنثوية ناعمة عززت فيها الأسلوب الجذاب والراقي. وتنوعت ألوان التصاميم بشكل كبير بين الدرجات الحيادية مثل الأسود والأبيض والدرجات الزاهية مثل الزهري والأزرق والأصفر الفاتح، ودرجات البيج الناعمة.

 

كيف تعتمدين الموضة المستوحاة من أزياء النوم في اطلالاتك اليومية؟

اعتماد موضة الملابس ذات التصاميم المستوحاة من أزياء النوم من الممكن أن يكون له حساسية خاصة، حيث من الممكن أن تأخذ اطلالاتك اتجاه خاطئ اذا بدت كملابس النوم بشكل حرفي، ولهذا عليك دائماً أن تنتبهي لطريقة التنسيق من خلال اعتماد الاكسسوارات المناسبة واليك بعض الأفكار من منصات عروض دور الأزياء العالمية:

 

بنطلون وقميص من فيليب ليم

اطلالة ناعمة باللون الأصفر الفاتح من فيليب ليم Phillip Lim في بتطلون من قماش الشيفون الناعم مع قميص من الحرير بقصة منسدلة، وحذاء باليرينا مريح باللون الزهري، وأقراط كبيرة ولافتة.

بنطلون وقميص من فيليب ليم
بنطلون وقميص من فيليب ليم

 

فستان قصير مع رداء طويل من ايزابيل مارانت

تنسيق ناعم وشبابي في فستان قصير من قماش الشيفون والدانتيل من ايزابيل مارانت Isabel Marant مع رداء طويل ومنسدل فوقه كلاهما باللون الأسود، ومع اللوك صندل من الجلد وعقد ناعم يزين منطقة الصدر.

فستان قصير مع رداء طويل من ايزابيل مارانت
فستان قصير مع رداء طويل من ايزابيل مارانت

 

لوك رسمي من الحرير من سكياباريلي

اطلالة ملفتة تجمع بين الأنوثة والأناقة من سكياباريلي Schiaparelli في فستان طويل من الحرير المنسدل باللون الذهبي الفاتح مع ترانشكوت طويل من فوقه من اللون ذاته، ومع اللوك حذاء كعب عالي وحقيبة يد من الجلد باللون البيج واكسسوار ناعم للرأس.

لوك رسمي من الحرير من سكياباريلي
لوك رسمي من الحرير من سكياباريلي

من غرفة النوم إلى كبرى منصات العروض الأزياء المستوحاة من البيجامات والقمصان الحريرية تعود لتكون واحدة من أبرز صيحات الموضة في موسم ربيع وصيف 2024.