الأزياء بوابة الثقافات

الأزياء بوابة الثقافات... عندما تأخذك الأقمشة والحرفة والألوان في رحلة عبر الثقافات من الساري الهندي إلى ثوب النشل السعودي

نورا البشر
12 يوليو 2024

إعداد NORA ALBESHER

للموضة أوجه عدة، وللأزياء قوة كامنة تصنف بالناعمة لقدرتها على توليد الجذب الطبيعي، وشد الانتباه من دون اللجوء للقوة الفعلية فهي ازدواجية القوام، ما بين التسلل والانسجام بخفة مع الصناعات المختلفة والبروز كقوة عظيمة للحوار الحضاري والتبادل الثقافي تحت شعار الفن والحرفة.

كوسط تعبيري تعتبر الأزياء بوابة تتدفق ثقافات العالم من خلالها، فلكل حضارة أزياء تقليدية، كما لكل مصمم أزياء هوية فنية مكونة من هويته الشخصية التي تندمج وتتضارب مع اهتماماته وميوله الإبداعية، وبلا شك ثقافته الأم التي احتضنتها الأرض التي نشأ عليها من بيئتها إلى ألوانها وأنسجتها. الأزياء هي روعة اكتشاف الرؤى الإبداعية المتباينة والثقافات الغنية التي تتخذ من القماش والخيوط وسيلة تواصل لها.

من جمال الساري الهندي وزينة ثوب النشل السعودي، نلتقي بمصممين من مختلف بقاع العالم في حوار حصري عن ظهور الجانب التقليدي في تصاميمهم الاستثنائية.

الأفق الواسع للمصممة السعودية

نورة آل الشيخ

يمتد من تعقيد التفكيك إلى أصالة الإرث السعودي وأزيائه

المصممة السعودية نورة آل الشيخ
المصممة السعودية نورة آل الشيخ

مُنذ إطلاق علامتها المتميزة في عام 2012 وضعت المصممة الصاعدة نصب أعيــنــــها الآفــــاق الــواســعـــــة التي تشــمـــــل تحــــت شمــســـهــــــا رؤيــــــــة إبــداعيـــــة مرنة وبلا حدود، تتأرجح ما بين عصرية الملابس الجاهزة الفاخرة، وتفاصيل أصيلة من الإرث السعودي وثراء الأزياء التقليدية.

عـــــلامــــة نـــورة آل الشيخ هي الوجــهـــــة المتــــكامـــلــــة للأنــاقـــــة المـطلقة المفسرة في تشكيلة واسعة من المجموعات والتصاميم التي تصور وتثبت توسع الهوية الفنية للمصممة السعودية وإمكانياتها الإبداعية الضخمة التي يتضح لنا أننا لم نرَ أقـــصـــاها بـعــد. "يُمكن أن تـكـــون الـمـــوضـــــــــة مــلــــهــمــــة وتــمــكيــنــيـــة في الـــوقـــــــت نـــــفــســـه، ولكن من المهم أيضا أن ترتدي النســــاء ملابس تتناسب مع الأدوار العديدة التي يلعبنها في حياتهن اليومية". هنالك واقعية في الجوانب المتعددة التي تتكون منها رســـــــــالـــــــــة عــــــلامـــة الأزيــــــــــاء لنــــــــورة آل الشيخ، فهي في جـــذورهـــــا عـــلامــــة تهــــــدف إلى خلق علامة مطلقة ووجهة بارزة لأزيــــــــــاء المرأة العصرية التي تميل إلى الأناقــــــــة الخالـــــــدة ويُعرف حسها العالي بالموضة بالأنـــــوثـــــة الكـــلاسيــكيـــــة، وهو من وجهة نظر أخرى رؤية مستدامة لتــــــــركيزها الحاد على خلق مجموعات منـــتـــــــــقــــاة بجــــــودة وأساليب تنفيذ استثنائية.

تقف علامة نورة آل الشيخ في موقف متميز لكونها تتـــــموضـــع ما بين الطور الكلاسيكي واتجاهها الحاد نــــــحو توظـيــــف الإرث الســعــــــــودي والأزياء التقليدية وتداخلها السلس في رؤيتــــــــهــــا الــمــعــاصــــــرة، فهنالك تمثـــيــــل جســيـــــم للتــــــراث الــــــوطني محــفــــوف بـحـــداثة الخطوط وجرأة التصاميم.

الـــمــــوضـــــة هي قـــــــوة رقـــيـــقـــــة قــــــادرة على التـــــــــــــأثير والتحويل، وغالبا ما يتسرب التراث والثقافـــــة إلى التصاميم، ويحتلان مساحة في تركيب الحمض النووي للهوية الفنية لكل مصمم. في هذا الحوار الخاص سألنا المصممة الصاعدة عن رأيــــــــها في الموضة كبوابة للثقافات، فكان جوابها: "في وقت مبكر من مسيرتي المهنية، رأيت التصميم فرصة لبناء جسر بين الثقافات، وأداة لتعريف جــمـــــهــــور أكبر بتنوع الثقافات والتضاريس والفنون والحرف اليدوية التي تشكل المملكة العربية السعودية. قـــــــــررت أيضا إنــــشــــــاء مــمـــارســـــــة تـصـمــيـــم، حيــث يمكنني أن أزدهر وأحصل على المساحة اللازمة للإبداع. أحد الأسباب التي تجعلني أركز أكثر على إنتاج مجــمـــوعــــات منتصف الموسم كمـــــوسم ما قبل الخريــــف والمنــتــجــــع هـــــو أنه يمنحني الوقت لتصميم مجموعاتي، وإنتاجها بشكل مدروس. أنا فخورة بأن أقول إنني تمكنــــت من الـحـفـــــاظ على علامتي التجارية، لأنني خلــــــقت الظـــــروف اللازمـــــــة لبنائها. كـــمــــــــا أن كـــل مجــــــــــــمــــوعة مستوحاة بشكل كبير من رحــــــلاتي إلى أماكــــــن مثــــل لــــوس أنــجـــــلوس وباريــــس، حيــــــــث أحـــــــــرص على زيــــــارة المتــــــاحف والمعارض، وكـــــذلك مـراقـــبـــــة النـــــاس في الـــشـــــارع. إنه مزيــــــــــــج من كل تلك التأثيـــــــــرات التي تدخــــــــل في مجموعاتي. في نهاية المطاف، يتعلق الأمر بجعل المرأة تشعر وتبدو بمظهر جيد بغض النظر عن عمرها أو خلفيتها. أنا فخورة بكوني علامة إيجابية، وأريد أن يظهر هذا التوجه في الملابس".

من تصاميم علامة نورة آل الشيخ
من تصاميم علامة نورة آل الشيخ

تزدهر أزيــــاء المملكة العربية السعودية التقليدية وتراثها الـــــغني بتوسعها العالي وتذبذب تفاصيلها الغنية التي تــــــوضــــح بصورة فــنـــيـــــة عـمـــق تـــــاريخها وحـــضـــارتــــهــــا المتــمـــــيزة، وتــخــتـــــار نـــــورة آل الشـــيــــخ من معجم الإرث السعودي الملبسي والــــــعـــمـــــراني والطبيعي والتقاليدي وتعيد تفسيرهم كتفاصيل كمالـــــية وأخرى محورية في مجموعاتها الرائعة.

فهــــنــــــالك جمال ملموس في دمج الصورة الظلية الحديثة والخطوط الانسيابية بلوحة الألوان الغنية التي تتــــوســطــــهـــــا الخيوط الذهبية النابضة بهوية الثقافة السعودية، في مجموعة 2023 للقفطان، هنالك اســتـــــلهام رائـــــع من ثوب النشل التقليدي.وتُـــخبرنا آل الشـــيخ عن مصـــدر الإلـــــــــهـــام في هذه المجموعة: "باعتباري مصممة سعودية، لطالما احتفلت بتراثي السعودي من خلال المـــــــلابس التي أصنعها، وكيف يمكنني استخدام التــــــصميم أداة لجسر الثقافات. لدينا تراث غني من حيث الحرف اليدوية والمنسوجات والأزياء، وجزء من دوري بصفتي مصممة هو تصور كيف يمكن لهذه التقاليد أن تتطور، لتظل ذات صلة بالجيل الجديد.

كثيرا ما نعتقد أن الملابس التقليدية ثابتة، وتنتمي إلى وقت معين، على الرغم من أنها تطورت للضرورة ومواكبة التغيرات على مر العقود.

ومن هذا المنطلق، أردت أن أصنع ملابس معاصرة تعكس حياتنا اليوم مع الإشارة إلى الماضي. وهذا يشمل العباءات المستوحاة من التصميم التقليدي "البشت" أو عباءة المنطقة الشمالية للمملكة. كما أدخلت في تصميماتي التطريز التقليدي المعروف باسم "زَري"، ولـكن بيـــد أخــــف، واستــخـــدمــــت هـــذه الـتـقـــنــيـــة لتــــزيين قفــــطـــــان التول الملون والمستوحى من "ثوب النشل" التقليدي، ويمكن العثور على اختلافات وأشكال منها في جميع أنحاء منطقة الخليج العربي.

هذه التصاميم هي احتفال بالهوية، فضلا عن تاريخنا وتقاليدنا الغنية. كما يتحدث أيضا عن تاريخ من التفاعلات بين الثقافات من خلال التجارة والحج والهجرة. وفي كل مرة أعتقد أنني تعلمت كل ما أحتاج إليه حول تراث المملكة العربية السعودية الغني، أكتشف جانبا من تاريخها يلهم تصميما وتاريخا جديدا، وهذه هي الرسالة التي أريد أن أنقلها من خلال هذه المجموعة".

توسَّع أفــــق عـــلامـــــة نـــــورة آل الشيخ وتــنـــاقـــــض جــــوانــبــــها الــــتي تندمج ببعضها بصورة ساحرة، وتمثل ترابط هوية المصممة الفنية التي تترجم في التصاميم الكلاسيكية من البدل والقطع الكمالية إلى القفطـــــان والعبـــــاءة وتــفــاصيـــــل مستمدة من البشت وثوب النشل والعمارة السعودية وحضارتــــــهــا، ولكن ما أهمية الأزياء الثقافية في مجموعاتها والمكانة القيمة التي تحتلها في رؤيتها واختلافها عن التصاميم الكلاسيكية وتقنية التفكيك التي أصبحت التوقيع الحِرَفي لهذه العلامة اللامعة؟ تقول نورة آل الشيخ: "أحاول دائما دمج تراثي في كل مجموعة من مجموعاتي، ولكن ليس بطريقة حرفية أبدا. على الرغم من أنني أتطلع إلى ماضي المملكة العربية السعودية للحصول على الإلهام، إلا أن مجموعاتي متجذرة بقوة في الحاضر من خلال أشكال عملية ومعاصرة تعكس العالم الذي نعيش فيه اليوم. على سبيل المثال، أعدت تفسير الأنماط الهندسية العسيرية على شكل تطريزات رسومية على قماش شبكي رقيق من التول، ووضعتها على طبقات من الساتان الكريب الملون والتفتا المقطوعة إلى أشكال معمارية انسيابية. أردت أن أقدم مجموعة غنية ومزخرفة من الملابس العصرية المليئة بالحجم والانسيابية. وعلى الرغم من أن ملابسي متجذرة بقوة في هويتي السعودية، فإنه من الممكن أن ترتديها النساء في أي مكان في العالم، وهو ما يجعل الموضة أداة قوية لجسر الثقافات في وقت نحتاج إليه أكثر من أي وقت مضى.

عندما قررت إطلاق خطي الخاص، أردت أن أصنع ملابس عصرية جميلة يمكن أن تنال إعجاب النساء في جميع أنحاء العالم. وفي الوقت نفسه، لا أزال أرغب في غرس تراثي السعودي في القطع التي أصممها، ولكن بطريقة دقيقة للغاية.

من تصاميم علامة نورة آل الشيخ
من تصاميم علامة نورة آل الشيخ

يمكن أن ينعكس ذلك في نسب الفستان أو مجموعة ألوان معينة. وتعتبر الموضة أداة قوية للغاية للتواصل بين الثقافات، وقد منحني كوني مصممة سعودية الفرصة للتواصل مع النساء من جميع أنحاء العالم. إنه انعكاس إلى حد كبير لمدى العالمية التي وصلنا إليها اليوم وأنه يمكننا أن نكون جزءا من مجتمع إبداعي أكبر".

من فلسفة الموضة وعمق الأزياء إلى إمكانياتها الباهرة في أخذ الأعين الناظرة ومرتديها إلى رحلة تتجاوز المحيطات وتعبر القارات من خلال توظيف تفاصيل عميقة وخلابة في مصدرها الذي يرجع إلى تراث حضارات متباينة وأزياء تقليدية لدول مختلفة، وفي صرح الموضة وعلامات الأزياء المحلية والإقليمية والـــعـــالمــيــــة، ارتــبـــطت روعــــة التـــفـــــرد والخــطــوط الكلاسيكيـــــــة والأناقة الخالدة بالثقافة السعودية وتوظيف التراث بعلامة نورة آل الشيخ التي أثبتت ذاتها محليا، ولمعت على المسرح العالمي، فكيف تنظر نورة آل الشيخ إلى مكونات علامتها الصاعدة هذه: "ما يلهمني بشأن تراثي السعودي هو تنوعه الهائل. قد لا يدرك الكثير من الناس أن المملكة العربية السعودية تتكون من 13 منطقة، لكل منها تقاليدها المميزة وأشكالها الفنية وحتى عجائبها الطبيعية. مع كل مجموعة، أتعلم باستمرار وأكتشف وجها جديدا لهذا البلد الغني بالحرف والتقاليد. كما أنها مصدر إلهام دائم بالنسبة لي، وأنا أستخدم مجموعاتي كوسيلة لمشاركة هذا التراث مع جمهور أكبر.

اليوم أفكر كثيرا في كيفية تمكين النساء من حولي، ومنحهن الثقة من خلال ملابسي. باعتباري مصممة، أفكر أيضا بشكل متزايد في كيفية بناء علامتي التجـــــارية لتكون أكثر استدامة، والعثور على فرص لإفادة بلــــدي ومجتـــــمعـــي. هــــذا هـــو التــحــــدي الأكبر الذي يواجهنا الآن، وهو التطور، كصناعة نحو الأفضل، وذلك يتطلب التعاون. أفكر كثيرا أيضا في كيفية الوصول إلى العملاء حول العالم والتفاعل مــــعهم. منذ بضع سنوات، أطلـــــقـــــت متـــــــجــــــــــــــــــــــــري الإلكتروني للوصـــول إلى عــمـــــلائي مباشرة. لقد كان نموذج التاجر-المستهلك المباشر هو المستقبل لبعض الوقت، وقد رأينـــــــا الكثــــــير من المصممين يتجهون في هذا الاتجاه.

لدينا في جدة والرياض أيضا صالة عرض خاصة بنا، إذ نقيم فعاليات للعملاء لشراء المجموعة، إضافة إلى الكثير من العـــــــمــلاء الــذيــــن يتسوقون مـعنا عبر INSTAGRAM. خلال السنوات القليلة الماضية، عملنا أيضا على إدخال العطور والملابس الرجالية إلى مجـــموعـــــاتنا، والتي أثـــبـــتــــــت نجاحــــــهـــا، وحلمي هو بناء "نورة آل الشيخ" لتــــصبح علامـــة تجارية سعودية لأسلوب الحياة مع منظور عالمي".

"فايشالي سين"

دار الأزياء الراقية الهندية التي ابتكرت للاحتفاء بالحرفة المحلية أولا وتبعها تدفق إبداعي استثنائي

المصممة الهندية "فايشالي شادانغول"
المصممة الهندية "فايشالي شادانغول"

عندما نتحدث عن دَور الأزياء وقوة الموضة في استكشاف ثقافات العالم فنحن أيضا نسلط الضوء على رغبة المصمم والمصممة في توظيف الثقافة والموروث الوطني في العملية الإبداعية والرسالة الضمنية لعلامتهم التجارية التي تتجسد بمجد، وتتمحور حول الفخر بجذورهم الوطنية، للمديرة الإبداعية ومؤسسة علامة الأزياء الراقية الهندية "فيشالي شادانجول"، VAISHALI S ولدت فكرة العلامة من حبها العميق للنسيج الهندي الكلاسيكي، فمنذ إنشاء علامتها في 2004 استكشفت فن المنسوجات الأصلية المنسوجة يدويا من حرير شانديري إلى خون، وهو نسيج أصلي من ولاية كارناتاكا الذي ساعدت "فيشالي" على إحيائه وإعادة تفسيره بأجمل الأساليب الفنية بينما تروي بدورها حكايات غنية ثقافيا بتراث البلد.

في حوار حصري مع المصممة الرائعة تخبرنا عن رأيها في تموضع الموضة كبوابة للثقافات: "شكرا على هذا السؤال، أعتقد أن المصممين يتحملون مسؤولية كبيرة. لم أبدأ نشاطي مصممة، ولكنني بدأت بمهمة لإنقاذ فن النسيج اليدوي التراثي في الهند. ترك الجميع الأقمشة المنسوجة يدويا، لأنها ليست "رائعة" و"دارجة"، وكان هذا الفن القديم في الهند يحتضر، فأدركت أنه من أجل إبقائه على قيد الحياة كنت بحاجة إلى جعله أكثر حداثة وعصرية، فبدأت في موازنة مستمرة بين التجديد والحفاظ على التراث. وبالــرغــــم مـــن استــنــــكار الجــمــيــــع بدأت في استخدام الأقمشة المنسوجة يدويـــــا والــــتي حتى ذلك الحين كانت تستخدم فقط للساري في التصاميم الأكثر حداثة وعصرية. لقد ظللت مخلصة لـــقــيـــم ومبادئ قـــــريتــــي المتــمــثـــلـــــة في الحـــــــد من الـــمــــــــواد المتبقية والاستدامة أيضا. وصادف أنني تمكنت من أن أصبح المرأة الهندية الأولى والوحيدة التي تتم دعوتها إلى التقويم الرسمي للأزياء الراقية في باريس، في يوليو 2021.

وما زلت المصممة الوحيدة المتخصصة فقط في الأقمشة المنسوجة يدويا.

الحرفة اليدوية من مشغل "فايشالي س"
الحرفة اليدوية من مشغل "فايشالي س"

فأصبحت الحياكة اليدوية الآن عصرية مرة أخرى وفي الــــوقـــــت نــفــســــه، كنــــت أحـيي تقنيات النسيج الـيـــــــدوي من ولايات مختـــــلــفــــــة، وأحــــاول دائــــــــما الحـــفــــاظ علـــــى أقصى قدر من خصائص وتصاميم هذه الولايـــــات. مـصـــــممو الأزيــــــاء ومصــممـــــو الأزياء الراقية يتمتعون بأقصى قدر من البروز والوضوح والقوة في التأثير في الاتجاهات. ولذا من المهم أن يفعلوا ذلك، ويسلطوا الضوء على استعادة التراث وحمايته، وجعله في الوقت نفسه مقبولا بسهولة من قبل الهيئات الجديدة والعالمية".

تُعَد تجربة الدخول إلى عالم VAISHALI S تجربة فريدة من نوعها، حيث يتصادم الجمال الأثيري للتصاميم الاستثنائية مع أصالة الهوية الفنية.

إن الصـــــــــور الظلـــيــــــة المحـــددة للغاية، والمستمدة من ألوان الطبيعة وعناصرها تتفتح، بينما تعكس الــحــــرفيـــــة ارتـبــــاطـــــا عمــــيــــقــــــا بالتــــــراث الـمــتــــــجـــــذر في الفن والحرفية المحلية الهندية. تنـــــسج المـــديــــــرة الإبداعـــيـــــة "فـــايـــشــــالي شـــــادانــجـــــول" قصة ترويها الأزيــــاء الـــراقــيـــــة الـــرقــيـــقـــــة والــصــــور الظــلــيـــة الرائعة، حيث تحتل تقنيات النول الهندسي مركــز الصدارة في كل موسم.

من تصاميم دار "فايشالي س"
من تصاميم دار "فايشالي س"
من تصاميم دار "فايشالي س"
من تصاميم دار "فايشالي س"
من تصاميم دار "فايشالي س"
من تصاميم دار "فايشالي س"

شـــهــــدت شخـــصـــيــــا روعـــــة الأنـــــوال اليــــدويــــة للنسيج حينما كان لدي شرف حضور عرض مجمـــــــوعة ربيع وصيف 2023 للأزيـــــاء الـــراقــيــــة في باريــــــس بعنوان ABYSS. وتأثرت بالتأثير القـــــوي للحـــرفــيـــة الهندية التي تعد في حد ذاتها عظــــــــيـــــمة ومميـــــــزة كليا في التاريخ. تخبرنا المصممة عن تقـــنـــية النول اليدوي وغيرها من الأعمال الفنية المحلــــيــــــة الــــــتي توظـــفــها في إنشاء مجموعاتها الخلابة: "أنا واقعة كليا في حب تقنيات النسيج اليدوي الهندية، والطريقة التي يتعامل بها النساجون معها، تماما مثل الفن الذي يتدفق من قلوبهم، دون تفكير موضوعي حقيقي. من الصعب حقا اختيار تقنية واحدة، على الرغم من أنها في كل مرة تكون هي التي تتوافق مع ما أحتاج إلى إنشائه وتنفيذه. إنها أيضا مسؤولية، حيث لا يمكنك إحياء واحدة ثم التخلي عنها في العام التالي، كل التقنيات التي أعمل على إحيائها يجب أن تبقى في مجموعاتي المستقبلية لإعطاء تدفق مستمر للعمل لتلك المجموعة المعينة من النساجين. أنا شخصيا أميل إلى الجلوس على النول عندما أبدأ العمل على مجموعة جديدة حتى أتمكن من فهم التقنية بعمقها وإمكاناتها الكاملة.

كما أكره القطع كثيرا وترك مواد متبقية ومهدرة، ولهذا السبب أحتاج بعد ذلك إلى مطابقة تقنيات اللف مع القماش والتصميم الصحيحين. ومن الغريب أنه عمل وخطوات تُنفذ من غير تفكير وقائمة على اتباع شعور، وليس عمل تفكير وتركيز وبناء. أستخدم بعد ذلك تقنية الحبال الخاصة بي للاستفادة من المواد والأقمشة المهدرة، وإعطاء الهيكلة وطابع الأزياء الراقية للأقمشة المنسوجة يدويا". تتمحور تصاميم "فايشالي س" حول دقة التفاصيل الأثيرية والصُور الظلية الاستثنائية والغريبة التي تبدو كأنها تنتمي إلى عالم خيالي نابض بألوان ناطقة بالحياة والزخارف النباتية، وتظهر في كل مجموعة إعادة تفسيرات وإبداعات للساري التقليدي بشكل رائع يتماشى مع هوية "فايشالي س" الفنية، تُحدثنا المصممة عن أهمية الساري في مجموعاتها والمكانة القيمة التي يحتلها في رؤيتها بشكل عام: "يعجبني استخدامك لكلمة نابض، مجموعاتي هي طريقتي في التعبير وتفسير التدفق المستمر لطاقة الطبيعة. وفي الوقت نفسه، أنا أيضا مرتبطة بقوة بتقاليد التراث الهندي والساري الهندي هو أساسها. أنا شخصيا أرتدي الساري عند المشي على المدرج بعد عروضي،

وفي كل تصاميمي وملابسي، ستلاحظين دائما تأثيرا قويا للساري أو أجزاء منه مستوحاة ومعادا تفسيرها من وشاح وما إلى ذلك. كما أتطرق إلى إدخال الساري التقليدي في مجموعاتي مع لمسة تصميم حديثة.

يعد الساري وطبقاته وطياته قاعدة جيدة جدا لتمثيل تدفق الطاقة أيضا، بالنسبة للتقنية والأسلوب التي يتم بها تركيبه وارتداؤه.

من تصاميم دار "فايشالي س"
من تصاميم دار "فايشالي س"

أصبحت دار "فايشالي س" مرادفة للتفرد وقريبة من عالم الأزياء الطليعية وارتباطها العميق بالثقافة الهندية وتوظيفها للإرث وحرفته، وعند النظر للموضة كفلسفة ومنتج وفن ولغة بصرية للتواصل بين الأمم تحكي لنا المصممة عن رؤيتها المتأرجحة بين الإبداع الشخصي والارتباط الثقافي الوطني: "لغتي من خلال الموضة، هي الطبيعة. من خلال تصاميمي أمثل ما علمتني إياه الطبيعة. أعتقد أن الطبيعة وتعاليمها لغة عالمية حقيقية، ويمكننا أن نجد كل التعاليم التي نحتاجها في الطبيعة.

يجري التعبير عن هذا من خلال القواعد القوية لــــتـــــراثـــنــــا كالأقـــمـــشـــة الــمـــنـــســـوجـة والساري، ولكن بمظهر عصري وأكثر عالميــــة وحداثة يجعله رائجا أو طـلــيــعــيـــا كــــما تقوليـــــن. ومــــن دون ذلك، سوف يموت الســاري في نهاية المطاف. كما أنني أؤمن بالفردية في الـمــوضــــة والــقـــدرة في التأثير في جمهور محدد فقط، وهذا بـــــدوره يــجــعـــــل هذا الجمهور يشعر بالارتياح وارتباط لغة التفاهــــم فيما بينكما. لا يمكن أن يكون مع مجرد أي شيء أو أي شخص. وهذا هو السبب في أن عـــــمــــلائي عادة ما يكونون أشخاصا يقدرون التراث والثقافة، ولكن في الوقت نفسه لديهم ذوق رائع وتعطش للتصميم الطليعي، ولديهم شـــخــصــيـــــة كــافـيــــة ليـــكونـــــوا عــــــلى طبيعتهم، ويحملون شيئا يجعلهم يشعرون بالرضى".
 

من تصاميم دار "فايشالي س"
من تصاميم دار "فايشالي س"