باريس تحارب المنتجات المقلدة قبل انطلاق الألعاب الأولمبية

باريس تحارب المنتجات المقلدة قبل انطلاق الألعاب الأولمبية

نادين منيّر
11 يوليو 2024

في إطار استعدادات باريس لاستضافة أولمبياد 2024، التي تمتد من 26 يوليو إلى 11 أغسطس، تكثف المدينة جهودها في مكافحة تجارة السلع المقلدة، خصوصًا العلامات الفاخرة. تُعد هذه الجهود جزءًا من الجهود الشاملة لضمان سمعة المدينة كمركز عالمي للموضة والتصميم، حيث يتعرض السوق لتداعيات سلبية بسبب السلع المزيفة التي تؤثر على الاقتصاد والثقافة المحلية. تركز المبادرات على تشديد الرقابة لضمان حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الاحتيال التجاري.

في هذا الإطار، خصصت Bof تقريرًا تناولت فيه الحملة التي تقوم بها الشرطة الفرنسية على البائعين وخصوصًا في منطقة "سين- سان دوني"، مشيرةً إلى أن في سوق "سانت-وان" Saint-Ouen السياحي، وهو ليس بعيداً عن "ستاد دو فرانس" Stade de France حيث سيتنافس الرياضيون في أولمبياد باريس هذا الصيف، اقتحمت الشرطة في فجر 3 أبريل وأغلقت 11 متجراً يبيعون حقائب وأحذية مقلدة، وحجزت 63,000 قطعة من الملابس والأحذية والسلع الجلدية، بما في ذلك منتجات مزيفة لعلامة Louis Vuitton وNike، واعتقلوا عشرة أشخاص.

"ميشيل لافو" Michel Lavaud، رئيس الأمن في شرطة ضواحي "سين- سانت دوني" التي ستستضيف منافسات ألعاب القوى والسباحة في باريس عام 2024 بالإضافة إلى حفل الختام، وصف العملية بأنها جزء من حملة ما قبل الأولمبياد على المنتجات المقلدة.

تكثف المدينة جهودها في مكافحة تجارة السلع المقلدة، خصوصًا العلامات الفاخرة
تكثف المدينة جهودها في مكافحة تجارة السلع المقلدة، خصوصًا العلامات الفاخرة

فرنسا تحارب الأزياء المقلّدة على أبواب انطلاق الأولمبياد

تُعَد الأزياء المقلدة تجارة رائجة. وتشير تقديرات مكتب الملكية الفكرية التابع للاتحاد الأوروبي إلى أن الملابس المقلدة التي تحمل علامات تجارية قد كلفت الشركات في فرنسا وحدها 1.7 مليار يورو (1.83 مليار دولار) من خسائر المبيعات في المتوسط ​​سنويًا بين عامي 2018 و2021.

وقال لافو "لقد تحدثنا عن مشكلة المنتجات المقلدة خلال العامين الماضيين"، مضيفًا أن الشرطة تتطلع إلى تكثيف جهودها". تحمل المداهمة في عاصمة الموضة العالمية بعض التشابه مع عمليات تم تنفيذها خلال تنظيم أولمبياد بكين في عام 2008، وكذلك لندن في عام 2012 وريو في عام 2016.

لكن حملة الشرطة على الباعة الجوالين في "سين- سان دوني"، حيث يعيش واحد من كل ثلاثة في فقر وفقًا للإحصاءات الوطنية الفرنسية، أثارت انتقادات لدفع الأشخاص الذين يعيشون بالفعل في ظروف اقتصادية محفوفة بالمخاطر إلى مزيد من الصعوبات.

وقال "أكسل ويل مورت" Axel Wilmort، الباحث في المعهد الفرنسي للعلوم الاجتماعية للدراسات الحضرية LAVUE، إنه لاحظ زيادة حادة في وجود الشرطة وقمع الباعة غير الرسميين في ضواحي باريس على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، مع دوريات الشرطة المتكررة وتركيب حواجز تمنع الباعة من إقامة الأكشاك. وقال إن هناك إرادة لمحو كل علامات الفقر والتهميش والأشخاص غير المرغوب فيهم، مضيفًا إن ضباط إنفاذ القانون لا يفرقون في كثير من الأحيان بين البائعين المزيفين وبائعي السلع المستعملة القانونية.

أدت المداهمات إلى حجز الاف السلع الجلدية واعتقال العشرات
أدت المداهمات إلى حجز الاف السلع الجلدية واعتقال العشرات

كما تضاعفت مداهمات الشرطة للتجار غير الرسميين بالقرب من تل مونمارتر الشهير في باريس منذ فبراير، حيث نفذت 10 مداهمات على مدى أربعة أيام في أوائل يونيو لتفكيك سوق يضم نحو ألف بائع، وفقا لرسالة اطلعت عليها رويترز من رئيس بلدية المنطقة إلى وزير الداخلية. وجاء في الرسالة أن سبعين طنا من المنتجات دمرت في مارس وحده. ووثقت رويترز في أبريل كيف وقع الباعة الجائلون في قبضة عملية شرطة واسعة النطاق تهدف إلى تطهير ضواحي باريس.

الألعاب الأولمبية تجذب مشتري السلع الفاخرة

من المتوقع أن يحضر حوالي 15 مليون زائر الألعاب الأولمبية في باريس - وهي نقطة جذب لمشتري السلع الفاخرة - وهدف مغرٍ لبائعي السلع المقلّدة.

وبعد استشعار التهديد لسلع العلامات التجارية، أصبح منظمو باريس 2024 واللجنة الأولمبية الدولية أعضاء في جمعية حماية الملكية الفكرية الفرنسية UNIFAB العام الماضي. تعمل المنظمة مع العلامات لزيادة الوعي بالمخاطر المرتبطة بالمنتجات المزيفة، والتي غالبًا ما تنتهك لوائح السلامة وتساعد في تمويل الأنشطة غير القانونية.

قالت الرئيسة التنفيذية لـ UNIFAB "دلفين سارفاتي سوبريرا" Delphine Sarfati-Sobreira: "لقد عملنا كثيرًا قبل الألعاب الأولمبية".

تعد شركة LVMH، أكبر تكتل فاخر في العالم، الراعي لباريس 2024، عضوًا بارزًا. لم تستجب LVMH  لطلب التعليق على تدابير مكافحة التزوير الأخيرة. وقالت الشركة إنها تعمل بشكل وثيق مع السلطات ومسؤولي الجمارك لفرض حقوق الملكية الفكرية والدفاع عن المستهلكين من المزورين.

الألعاب الأولمبية نقطة جذب لمشتري السلع الفاخرة وهدف مغرٍ لبائعي السلع المقلّدة
الألعاب الأولمبية نقطة جذب لمشتري السلع الفاخرة وهدف مغرٍ لبائعي السلع المقلّدة

وقد كثفت فرنسا بالفعل من حربها ضد المنتجات المزيفة. في العام الماضي، ضبطت الجمارك 20.5 مليون منتج مقلد، بزيادة 78% عن 11.5 مليون منتج تم مصادرتها في عام 2022، وفقًا للبيانات الصادرة في مايو.

هذا الربيع، ساعدت UNIFAB في تدريب 1200 عميل جمركي للتحقق من صحة بضائع الألعاب الأولمبية، حيث كانت تميمة باريس 2024 الحمراء والملابس هي الهدف الأكثر احتمالاً للنسخ غير القانونية، وفقًا للمسؤولين. كما يوجد لدى السلطات الفرنسية 70 عميلاً يحاربون المنتجات المقلدة عبر الإنترنت، ويتطلعون إلى تفكيك الشبكات الإجرامية المحلية والدولية.

قال محامي الملكية الفكرية جون كولدهام، الشريك في Gowling WLG في لندن والذي عمل مع العلامات التجارية خلال عملية "Fake Free London" قبل الألعاب الأولمبية عام 2012: "باريس لا تريد أن تُعرف بأنها عاصمة المنتجات المقلدة في أوروبا". ومع ذلك، قد يأتي القلق الأكبر بالنسبة لدور الأزياء الفرنسية من تردد المتسوقين الأجانب في زيارة باريس خلال الألعاب الأولمبية، وليس من العائدات المفقودة بسبب المنتجات المقلدة.

وحذرت شركة الخطوط الجوية الفرنسية-كيه إل إم الأسبوع الماضي من أنها تتوقع خسارة تصل إلى 180 مليون يورو هذا الصيف مع تجنب بعض السياح الأجانب للعاصمة الفرنسية. وقالت شركة LVMH ومنافسوها إنهم لا يتوقعون زيادة في الإيرادات من الحدث الرياضي، وقد يحولون تركيزهم إلى مكان آخر.