من سترة السفاري التي ابتكرها ايف سان لوران إلى اليوم أزياء السفاري خيار أنيق وعملي لعاشقات الموضة

من سترة السفاري التي ابتكرها ايف سان لوران إلى اليوم.. أزياء السفاري خيار أنيق وعملي لعاشقات الموضة

هلا جرجورة
12 يوليو 2024

من الملابس العملية والمتينة للمستكشفين والمغامرين في براري أفريقيا استوحيت أزياء السفاري، وعلى مر العقود تطور هذا الأسلوب بحيث مزج بين الأداء الوظيفي وعالم الموضة وبذلك تحول إلى أحد الصيحات التي طُبقت لأول مرة في ستينيات القرن الماضي واستمر وجودها حتى يومنا هذا، وفي صيف 2024 كانت واحد من أبرز صيحات الموضة.

ايف سان لوران يستوحي من عالم السفاري ويحوله الى أحد أبرز تيارات الموضة

أزياء السفاري اكتسبت شهرة لأول مرة في ستينيات القرن الماضي حين قدم مصمم الأزياء الشهير ايف سان لوران “سترة السفاري” والتي جمعت بين الناحية الوظيفية والأناقة، وقد تميزت بخصرها المزود بحزام وجيوبها المتعددة، وألوانها الترابية الهادئة.

بدلة السفاري من تصميم ايف سانت لوران من مجموعة ربيع وصيف 1969
بدلة السفاري من تصميم ايف سانت لوران من مجموعة ربيع وصيف 1969

تطورت هذه الموضة خلال السبعينيات والثمانينيات وقام عدد كبير من مصممي الأزياء بدمج عناصر من رحلات السفاري في الملابس اليومية، واستمرت شعبيته لما قدمه من أسلوب عملي وشبابي.

وفي السنوات الأخير لاحظنا عودة هذه الموضة إلى منصات العروض بأسلوب أكثر عصرية، وبألوان متنوعة وأقمشة مختلفة. والكثيرات من النساء والنجمات تبنين هذه الصيحة في مختلف المناسبات.

 

ألوان ترابية وتفاصيل عملية أبرز مميزات أزياء السفاري:

عندما نتحدث عن أزياء السفاري أول ما يتبادر إلى أذهاننا الألوان الترابية الهادئة والتفاصيل العملية مثل الجيوب والأربطة وبالفعل فهذه هي بعض من مميزات  هذه الموضة إضافة إلى الأقمشة المريحة مثل القطن والكتان ومؤخراً لاحظنا أيضاَ استخدام الحرير أو الكريب، وهذا الموسم لاحظنا أن الكثير من التصاميم اتسمت بالعصرية والأناقة في آن معاً، وقد شاهدنا الأطقم والفساتين تنسيقات الشورت أو البنطلون مع السترات المزينة بالجيوب.

أزياء السفاري من مايكل كورس، فيليب ليم، برادا، البيرتا فيريتي، وسانت لوران
أزياء السفاري من مايكل كورس، فيليب ليم، برادا، البيرتا فيريتي، وسانت لوران

أفكار لتنسيق أزياء السفاري في اطلالاتك اليومية

أزياء السفاري من الممكن تنسيقها بسهولة بالغة ولاسيما أن أغلبها تأتي على شكل أطقم منسقة، لكن بإمكانك دائماً أن تبدأي بجاكيت مزين بعدد من الجيوب الأمامية مع بنطلون جينز أو بنطلون قماشي، أو من الممكن أن تختاري بنطلون مزين بالجيوب مع تيشرت قطنية لاطلالة صباحية، وحتى من الممكن أن تختاري فستان باللون الكاكي مثلاً مع حزام على الخصر وتنسقي معه صندل مع كعب من القش، الخيارات أمامك كثيرة ومتاحة، وقد اخترنا لك بعض الأفكار أيضاَ من أحدث اطلالات دور الأزياء العالمية لتستوحي منها أيضاَ بعض الأفكار.

أزياء السفاري من ماكس مارا، اكني ستوديو، ستيلا مكارتني، ارمانو شيرفينو، وزيمرمان
أزياء السفاري من ماكس مارا، اكني ستوديو، ستيلا مكارتني، ارمانو شيرفينو، وزيمرمان

لاتزال أزياء السفاري بتاريخها الغني واحدة من أبرز صيحات الموضة، واستمر وجودها منذ الستينات حتى اليوم بل وازدادت شعبيتها بين مختلف صفوف النساء من مختلف الأعمار، ولاسيما أن توحي بالأناقة والراحة في آن معاً.