من هم مصممو الأزياء وراء التصاميم الساحرة في حفل زفاف أمباني الفاخر في الهند

من هم مصممو الأزياء وراء التصاميم الساحرة في حفل زفاف أمباني الفاخر في الهند

نادين منيّر
16 يوليو 2024

في حفلات الزفاف الفاخرة، يلعب مصممو الأزياء دوراً حيوياً في إضفاء السحر والفخامة على هذه المناسبات الاستثنائية، ليس فقط في ما يتعلّق بإطلالات العروس، بل أيضًا أفراد العائلة والمعازيم. تجسد التصاميم غالباً روح الفخامة والأناقة التي تميز حفلات الزفاف حول العالم، مما يجعلها نقطة تحول رئيسية في تجربة الزفاف.

في حفل زفاف أمباني الفاخر، وهو من بين أبرز الأحداث الاجتماعية في العالم والذي يبدو أنه لم ينتهِ بعد إذ من المتوقع أن تنتقل العائلة والأصدقاء إلى لندن لمواصلة الاحتفالات، تم اختيار مصممي الأزياء بعناية فائقة لضمان تحقيق رؤية معينة. وقد شمل اختيار العائلة والضيوف أشهر وأبرز مصممي الأزياء الهنود أمثال Abu Jani Sandeep Khosla، Manish Malhotra، Tarun Tahiliani وغيرهم... وكلّهم يتمتعون بسمعة قوية في عالم الموضة بفضل تصاميمهم الجريئة والأنيقة.

تصميم Abu Jani Sandeep Khosla
تصميم Abu Jani Sandeep Khosla

خلال الاحتفالات التي سبقت الزفاف، حضر حوالى 14 ألف ضيف إلى الهند للمشاركة بزفاف أنانت، الابن الأصغر للصناعي ورجل الأعمال موكيش أمباني، البالغ من العمر 29 عامًا، والعروس، راديكا ميرشانت، ابنة شايلا وفيرين ميرشانت.

ونقلت تقارير صحفية عن محللين قولهم إنه على الرغم من أنه حدث خاص، إلا أنه سيغير مسار سوق الزفاف المقدر بنحو 75 مليار دولار في الهند، وهو بالفعل القوة الدافعة لمصممي الأزياء في البلاد.

تصاميم ساحرة صُممت خصيصًا للحدث الضخم

السحر كان على مستوى آخر على مدى أكثر من 4 أشهر من الاحتفالات، فقد عمل كبار المصممين في الهند جنبًا إلى جنب مع آلاف النساجين والحرفيين، على ابتكار تصاميم تقليدية فريدة لآلاف الضيوف في حفل الزفاف ليلة الجمعة الماضية. التركيز على الملابس ذات العلامات التجارية كان واضحًا: ارتدت بريانكا تشوبرا جوناس تصميمًا من "تارون تاهيلياني"؛ ظهرت كيم وكلوي كارداشيان بتصميم "مانيش مالهوترا"، إلى جانب عدد كبير من المشاهير. أما عائلة أمباني نفسها، فقد اختارت الثنائي Abu Jani وSandeep Khosla.

مع الإشارة إلى أن أكثر من 80% من الأزياء تم تصميمها خصيصًا لهذا الحدث الضخم الذي استقطب أنظار العالم. وفي حين انتقد البعض البذخ الكبير، اعتبر محللون اقتصاديون أن هكذا حدث يخلق فرص عمل للبلاد.

الاحتفالات التي بدأت في مارس الماضي، خطفت فيها العروس الأنظار بفستان ورديّ صممته علامة Versace خصيصًا لها، كما أطلت لاحقًا بفستان فيرساتشي الأزرق الذي ارتدته في احتفالات الرحلات البحرية التي استمرت ثلاثة أيام في أوروبا في مايو.

أبرز المصممين الذين وقعوا إطلالات حفل زفاف أمباني

Abu Jani Sandeep Khosla، مصمما أزياء اتحدا في علامة أزياء واحدة ولقد كانا منذ فترة طويلة المصممين المفضلين لدى عائلة أمباني. صمم الثنائي ملابس الزفاف والعريس لإيشا وأناند بيرامال في عام 2018 ولشلوكا وأكاش في عام 2019، بالإضافة إلى مناسبات الزفاف الأخرى.

وأكد المصممان في حديث صحفي أن تصميم هذا الزفاف الفريد من نوعه بمثابة حلم. "وقد بذلنا كل قلوبنا وخيالنا الإبداعي في هذا التصميم إلى جانب الجهد اللازم والدموع." "لقد كان حدثًا لا يُنسى"، قال "خوسلا".

تعاونت علامة أبو جاني سانديب خوسلا مع الفنانة والنحاتة الهندية المعاصرة جاياسري بورمان وريا كابور لصنع فستان فريد من نوعه للعروس
تعاونت علامة أبو جاني سانديب خوسلا مع الفنانة والنحاتة الهندية المعاصرة جاياسري بورمان وريا كابور لصنع فستان فريد من نوعه للعروس

إسم آخر برز في حفل الزفاف، وهو المصمم "مانيش مالهوترا" Manish Malhotra الذي يُعد أحد أفضل المصممين في الهند، وهو المفضل لدى نجوم بوليوود. لقد ابتكر المصمم العديد من إطلالات الضيوف وكذلك عائلة أمباني، مع التركيز على الحرف اليدوية الهندية التقليدية وأقمشة وأنماط "باناراسي". برزت إطلالة كيم كارداشيان العاجية من توقيع مالهوترا، وإطلالة أخرى بالساري القرمزي اللون، إضافة إلى إطلالة كلوي كارداشيان المزدانة بخيوط من اللؤلؤ والخرز الذهبي في الخلف.

إطلالة كيم وكلوي كارداشيان من توقيع المصمم "مانيش مالهوترا"
إطلالة كيم وكلوي كارداشيان من توقيع المصمم "مانيش مالهوترا" 

أما المصمم "تارون تاهيلياني" Tarun Tahiliani فيشتهر بفساتينه التي تتميز بالانسيابية. صمم فستان بريانكا شوبرا الأصفر المزدان بالزهور والبتلات المطرزة بتقنية ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى تصميمات لإيشا وراديكا أمباني ومجموعة من مشاهير بوليوود.

إطلالة بريانكا شوبرا من تصميم "تارون تاهيلياني"
إطلالة بريانكا شوبرا من تصميم "تارون تاهيلياني" 

"أناميكا خانا" Anamika Khanna، وهي من أوائل المصممين الهنود الذين عرضوا في أسبوع الموضة في باريس ما جعلها واحدة من أفضل المصممين في البلاد، كانت حاضرة من خلال تصاميمها في حفل الزفاف. وبينما ابتكرت مجموعة كبيرة من التصاميم لهذا الحدث، وقد لفت التصميم الذي ارتدته راديكا ميرشانت الأنظار يوم الأحد. وكشفت المصممة أن "زي راديكا لحفل الاستقبال يوم الأحد بالتعاون مع دولتشي آند غابانا شكّل مزيجًا حقيقيًا بين الثقافة الهندية والحداثة".

راديكا أمباني بفستان من دولتشي أند غابانا  Alta Moda 2024 وساري كوتور مصمم خصيصًا من Anamika Khanna
راديكا أمباني بفستان من دولتشي أند غابانا  Alta Moda 2024 وساري كوتور مصمم خصيصًا من Anamika Khanna