إطلالة بألوان محايدة من Street style

ما هي الألوان المحايدة في عالم الموضة؟! تنسيقات أنيقة لإطلالة مميّزة دائماً

ملاك صولي
12 أغسطس 2024

طبعاً، الألوان عنصر وعامل مؤثر ومهم جداً في عالم تصميم الأزياء والموضة، لذا من المهم جداً، الإطلاع أكثر على هذا الشق الوسع والشيق، لمزيد من الخبرة والإندماج أكثر وأكثر في مجال تنسيق الإطلالات والإختيار الموفق دائماً. الألوان مجموعات متعددة، تنقسم إلى عدة أقسام، اليوم في هذا النص، سوف نطلع سوياً على مجموعة مميّزة، مهمة، لا غنى عنها عنها بتاتاً في عالم الموضة والأزياء، مجموعة الألوان المحايدة. من الإسم، يمكننا معرفة هذه الألوان، التي يعتبر أبرزها اللّون الأسود، والأبيض. هي مجموعة تضم ألوان متنوعة، أساسية، محايدة، مع تدرجات مختلفة لهذه الألوان، كسائر المجموعات الأخرى. يمكننا القول، أنها ألوان متوازنة، تضيف أناقة، تميّز، لمسة من الفخامة على أي إطلالة. ألوان، سهلة التنسيق، رسمية نوعاً ما، بعيدة عن العمق والإنعكاسات النفسية التي نجدها مثلاً في الألوان النارية، إذا كما قلنا هي ألوان محايدة، لا تعكس مشاعير إيجابية ولا حتى سلبية. قومي معنا بهذه الجولة السريعة لنتعرف أكثر على هذه الألوان المميّزة، بالإضافة إلى كيفية تنسيقها في إطلالاتك المختلفة، على مدار السنة. 

الألوان المحايدة في عالم الموضة
إطلالة من Street style بتنسيق لافت لألوان محايدة 

ما هي الألوان المحايدة؟!

تشمل الألوان المحايدة الأبيض، البيج، الرمادي، البني والأسود. ألوان ليست كثيرة، محايدة، ولكن طبعاً إذا أردنا الدخول في عالم الظلال والتدرجات، قد ننسع الدائرة قليلاً. تتضمن الألوان المحايدة ظلالاً، مثل تدرجات الأبيض، كالأبيض العاجي مثلاً، بالإضافة إلى تدرجات البيج، كالكاميل أيضاً، كما يمكننا ذكر تدرجات اللّون الرمادي وهو ما يسمى حالياً أو يعرف بالغريج، هو ما بين البيج والرمادي، بالإضافة إلى تدرجات اللّون البني المختلفة. الألوان المحايدة الأكثر شيوعاً هي الأبيض والأسود، وبينما نحن نسميها الألوان، فهي ليست كذلك من الناحية الفنية والتقنية. البعض يقول أنة لأزرق الداكن، أو الكحلي كما متعارف عليه، من الألوان المحادية، ولكن هذا ليس معمماً، لذا يمكنك أيضاً إضافته إلى هذه المجموغة، ويمكنك أيضاً الإستغناء عن ذكره، كونه في الأساس هو فعلاً مشتق من لون بارد وهو اللّون الأزرق.

الألوان المحايدة في عالم الموضة
لإطلالة بألوان محايدة من Street style أبرزها الرمادي البيج والأسود

ماذا عن إعتماد الألوان المحايدة؟!

يمكن أن تبدو الألوان المحايدة أحيانا مسطحة إذا كانت جميعها بنفس الملمس، وهنا نقصد أنها ألوان بطبقة نظرية بمستوى العين والنظر. ألوان مريحة للعين، لا تخدشها بتاتاً، لذا عند إعتماد هذه الألوان، من الأفضل أو تكون المواد المعتمدة، مختلفة، وليست جميعها من نفس القماش أو الخامة.  امزج الأشياء من خلال الجمع بين مواد مختلفة مثل الحرير مع القطن أو الجلد مع الصوف أو مثلاً الدنيم مع القطن، وذلك لإضافة عمق واهتمام أكبر إلى إطلالتك. تأكد من اختيار الألوان المحايدة التي تليق بلون بشرتك، فهنا الإختيار حساس ودقيق جداً، كون هذه الألوان المحايدة، قد تبرزك أحياناً بأسلوب باهت جداً، إذا كانت الدرجة المختارة غير مناسبة. 

ربما سمعت عدة مرات أنه يجب عليك ارتداء ألوان محايدة عند الذهاب إلى مقابلة عمل، أو مثلاً إلى أي مقابلة أو إجتماع رسمي، أو أيضاً في أيام تسليم المشاريع الدراسية الكبرى، أو في مواقف مماثلة، تتطلب ثقة، هدوء، وجدية في التواصل والتعامل. الألوان المحايدة هي الخيار الأفضل للمواقف المذكورة، لأنها ستسلط الضوء تلقائياً على العمل التي تقومين به، بعيداً عن الأزياء المختارة التي قد تشتت العين في الكثير الأحيان، كما أن لهذه الألوان إنعكاسات أثبتها علم النفس، أبرزها المد بالثقة العالية، ثقة عالية في النفس، وثقة عالية بما تقدمينه، من قبل المحيط.

الألوان المحايدة في عالم الموضة
إطلالة بتنيق لافت لألوان محايدة من Street style أبرزها البيج الأبيض مع البني

تنسيق الألوان المحايدة.. خيارات لا تعد ولا تحصى

عندما نقول تنسيق ألوان محايدة في إطلالة معينة، هي مثلاً قد تكون بأسلوب المونوكروم، أي أسلوب أحادي اللّون، مع طبعاً اللعب قليلاً في الظلال أو التدرجات، أو قد تكون إطلالة بتنسيق مميّز بين لون محايد، مع لون من مجموعة أخرى. كما ذكرنا اللّون المحايد يتميّز بأنه من الألوان، التي تليق بسائر الألوان، لذا عملية التنسيق قد تختلف من شخص إلى آخر، وفق الذزق الشخصي طبعاً. 

في حالة إختيار إطلالة كاملة بألوان محادية، ننصحك في إعتماد أقمشة مختلفة، مثلاً بلايزر من قماش اللينين باللّون البيج، مع سروال كاشمير باللّون البني، وتوب مثلاً باللّون الأبيض بقماش القطن مثلاً. هنا اللعب قليلاً في المواد المعتمدة، يبعد عنك الوقوع في خانة الإطلالات المملة، والإطلالات العابرة. يجب أن تخلق طبقات القطع المحايدة بعداً واهتماماً بصرياً، لذا التنويع في الأقمشة خيار ذكي جداً. 

الألوان المحايدة في عالم الموضة
ألوان محايدة وأقمشة مختلفة في تنسيق لافت من Street style

الملحقات الكمالية في الإطلالات المعتمدة من ألوان محادية، ضرورة ولا غنى عنها، ونقصد هنا الأكسسوارات. طبعاً بالإضافة إلى المجوهرات المعتمدة، التي سوف تزيد من رونق الإطلالة، يمكنك إضافة لمسة لافتة، مع إختيار سكارف مميّز عند العنق بألأوان زاهية مميّزة، أو إعتماد حقيبة بألوان تكسر هذا النمط الرسمي والجدي المعتمد، لمزيد من الحيوية والحياة. هذا النوع من التنسيق، يمكنك إعتماده إذا كنت من محبي الألوان المحايدة، والمناسبة تتطلب تنسيق مليء بالحياة والفرح.

الألوان المحايدة في عالم الموضة
تنسيق إطلالة باللّون البني مع حقيبة باللّون البرتقالي من Street style

تنسيق الألوان المحايدة مع ألوان باردة، خيار مميّز، للوك منعش، وجذاب، ومليء بالهدور والرقي، لذا هو خيار يمكنك إعتماده إذا كنت من محبي هذه الإطلالات. بالإضافة إلى ذلك تنسيق الألوان المحايدة مع ألوان نارية، خيار مميّز أيضاً، لمحبي الإطلالات النارية، الحيوية، والتي فيها كم مميّز من الطاقة والمشاعر. كما يمكنك تنسيق ألوان محايدة، مع ألوان محايدة أيضاً، مثل تنسيق البيج مع البني، ألو الأسود مع الأبيض، وجميع هذه الخيارات متاحة، ولكن ننصح بكسرها ببعض الألوان، إذا كانت المناسبة بعيدة عن العمل والإجتماعات الرسمية. 

الألوان المحايدة في عالم الموضة
تنسيق ألوان محايدة مع بلوزة باللّون الأزرق البارد وحقيبة يد باللّون البرتقالي الناري من Street style

 

الألوان المحايدة في عالم الموضة
تنسيق ألوان محايدة مع بعضها البعض بيج أبيض مع أسود في إطلالة من Street style

التنسيق الأبرز، والأكثر إعتماداً من قبل النساء العاشقات للإطلالات الراقية، والفخمة، هو التنسيق المونوكروم. إختاري لون محايد، بتدرجات مختلفة، ونسقيه في إطلالة لافتة، وستحصلين على أجم إطلالة على الإطلاق. ملابس أحادية اللّون تمنحك مظهراً أنيقاً، وجذاباً، من خلال التمسك بلوحة ألوان واحدة وارتداء ظلال مختلفة من الألوان المحايدة من الرأس إلى أخمص القدمين. هذا يخلق زياً متماسكاً ومصقولاً دون أن يكون مبهرجاً بشكل مفرط. الشخص الذي يستطيع خلق إطلالة مونوكروم مميّزة وموفقة، هو بطبيعة الحال يتمتع بذوق عالٍ جداً. 

الألوان المحايدة في عالم الموضة
إطلالة بتنسيق مونوكروم للأبيض العاجي من Street style