إطلالات حفل اختتام أولمبياد باريس... الاستدامة والابتكار يتفوقان

إطلالات حفل ختام أولمبياد باريس... الاستدامة والابتكار يتفوقان

نادين منيّر
12 أغسطس 2024

في ختام دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، كانت العاصمة الفرنسية مسرحًا لعرض ساحر أذهل الحضور وأضفى لمسة من السحر على آخر لحظات هذا الحدث الرياضي العالمي البارز. حفل الختام لم يكن مجرد احتفالية عادية، بل كان تجسيدًا للبهاء والإبداع، حيث تميز بتفاصيل استثنائية دمجت بين الاستدامة والابتكار. وقد تزامن الحفل مع الساعة الذهبية لغروب الشمس لتحقيق أقصى قدر من التأثير الدرامي.

افتُتح الحفل في حديقة التويلري، حيث أدت "زاهو دي ساجازان" Zaho de Sagazan أغنية "Sous le Ciel de Paris" لإديث بياف، بدعم من 32 مغني كورال من أكاديمية "هاندل هندريكس". واختارت لهذه المناسبة فستانًا أسود وتحته التول الأبيض من "لويس فويتون" Louis Vuitton صمّمه "نيكولا جيسكيير" Nicolas Ghesquière خصيصًا لها، ومعه حذاء Jazz derby المصنوع من الجلد الأسود.

"زاهو دي ساجازان" Zaho de Sagazan بفستان من تصميم "لويس فويتون" Louis Vuitton
"زاهو دي ساجازان" Zaho de Sagazan بفستان من تصميم "لويس فويتون" Louis Vuitton 

ثم أخذ نجم السباحة "ليون مارشاند" Léon Marchand الشعلة في طريقه إلى استاد فرنسا. وقد ارتدى سفير علامة Louis Vuitton بدلة أنيقة للغاية.

نجم السباحة "ليون مارشاند" Léon Marchand ببدلة من  Louis Vuitton
نجم السباحة "ليون مارشاند" Léon Marchand ببدلة من Louis Vuitton 

انتقلت الاحتفالات بعد ذلك إلى الملعب الوطني في شمال باريس، حيث استعرض الرياضيون من جميع البلدان أعلامهم وزي فرقهم، على وقع أغاني فرنسية كلاسيكية مثل "Emmenez-moi" لشارل أزنافور و"Champs-Élysées"  لجو داسين.

ومن الإطلالات التي خطفت الأنظار في حفل الختام، شخصية الخيال العلمي التي أُطلق عليها اسم The Golden Voyager، استنادًا إلى القرص الذهبي الذي أرسله مسبار Voyager التابع لناسا إلى الفضاء في عام 1977. وقد أرسل هذا السجل الصور والأغاني إلى الفضاء. المدير الفني توماس جولي تخيّل مسافرًا بين النجوم هبط في الملعب واكتشف الألعاب الأولمبية.

ولأداء The Golden Voyager، قام جولي بتجنيد راقص "البريك دانس" والبهلوان "آرثر كادر" Arthur Cadre. ابتكر المصمم السويسري "كيفن جيرمانييه" Kevin Germanier زيًا مذهّبًا للمخلوق الشبيه بالكائنات الفضائية باستخدام كتاب جان بابتيست مارك بورجيري الذي صدر عام 1830 تحت عنوان " Atlas of Human Anatomy" كمصدر إلهام لمخططات التصميم وبنيته.

The Golden Voyager وقد ادى الدور "البريك دانس" والبهلوان "آرثر كادر"
The Golden Voyager وقد ادى الدور "البريك دانس" والبهلوان "آرثر كادر" 
ابتكر المصمم السويسري Kevin Germanier زيًا مذهّبًا تألف من 20 ألف خرزة وتم صنع الإطلالة من مواد مُعاد تدويرها
ابتكر المصمم السويسري Kevin Germanier زيًا مذهّبًا تألف من 20 ألف خرزة وتم صنع الإطلالة من مواد مُعاد تدويرها

وفقًا لألعاب باريس الأكثر وعيًا بالبيئة - وقوانين دار جيرمانييه الطويلة الأمد - تم صنع الإطلالة من مواد مُعاد تدويرها. هذا التصميم تألف من 20 ألف خرزة في إشارة إلى جسم الإنسان، وهو مستوحى من مسافر السجل الذهبي، وهو القرص الذهبي الذي سافر عبر الكون، والذي كان بمثابة رسالة بين النجوم في زجاجة للمسافرين الآخرين في الفضاء. تحدث أرثور كادر الذي ارتدى هذه القطعة الفريدة التي تجمع بين الموضة والرياضة، عن التحديات التي ينطوي عليها التأكد من أن الزي كان متناغمًا تمامًا مع حركاته.

أما إطلالة "آلان روش" Alain Roche، الذي عزف وهو معلّق بالجوّ مع البيانو بشكل عامودي، فقد صمم له جيرمانييه زيًا مؤلفا من أكثر من 200 شريط VHS معاد تدويره مصدره قبو والدة المصمم في سويسرا. ويشمل هذا التصميم جميع الأفلام من طفولته، على حدّ ما كشفه في منشور على إنستقرام.

إطلالة "آلان روش" Alain Roche مؤلفة من أكثر من 200 شريط VHS معاد تدويره
إطلالة "آلان روش" Alain Roche مؤلفة من أكثر من 200 شريط VHS معاد تدويره 

وقال جيرمانييه: "نحن في باريس، نحن في فرنسا، هناك فكرة عن الأزياء الراقية وهي في غاية الأهمية. إنها أيضًا خياطة الماضي والحاضر والمستقبل. لذا، وخاصة فيما يتعلق بأشرطة VHS، فقد تعاملنا معها بطريقة مبتكرة للغاية.

استخدم جيرمانييه في هذه التصاميم منسوجات من Nona Source من LVMH كما لجأ إلى مكتب المصادر الموثوق به في هونغ كونغ بحثًا عن الخرز الذهبي والترتر الذي تم تحويله من مكب النفايات.

كذلك، ابتكر الفريق أكثر من 120 إطلالة للراقصين. كانت أخلاقيات إعادة الاستخدام وإعادة التدوير مشبعة في إنشاء جميع القطع. وقالت مديرة التصميم والأزياء "دافني بوركي": "من الواضح أن بعضها سيكون للاستخدام الفردي وسيتم عرضه في متحف الألعاب الأولمبية". "لكن الهدف كان أن يتمكن فناني الأداء الحصول عليها، وإذا أرادوا إعادة استخدامها، فهي متاحة".

من جهتها، حافظت علامة "سيلين" Celine على جذورها في موسيقى الروك أند رول، حيث قامت بإلباس فرقة Phoenix لأدائها. أما النجمة Angèle فاختارت تصميمًا أسود من توقيع علامة Coperni.

أزياء فرقة Phoenix من تصميم علامة "سيلين" Celine
أزياء فرقة Phoenix من تصميم علامة "سيلين" Celine 
Angèle اختارت تصميمًا أسود من توقيع علامة Coperni
Angèle اختارت تصميمًا من توقيع علامة Coperni

بعد تسليم العلم الأولمبي الرسمي من عمدة باريس "آن هيدالغو" إلى عمدة لوس أنجلوس "كارين باس". صعدت النجمة H.E.R.  إلى المسرح لأداء النشيد الوطني للولايات المتحدة بفستان أبيض من "رالف لورين" Ralph Lauren ومجوهرات من "شوبارد" Chopard. وظهر "توم كروز" Tom Cruise على سطح استاد فرنسا ونزل بشكل استعراضي إلى المسرح حاملاً العلم وركب دراجة نارية.

نجمة H.E.R بفستان أبيض من "رالف لورين" Ralph Lauren ومجوهرات من "شوبارد" Chopard
نجمة H.E.R بفستان أبيض من "رالف لورين" Ralph Lauren ومجوهرات من "شوبارد" Chopard

وفي مقطع مسجّل مسبقًا قام كروز بتسليم العلم إلى لوس أنجلوس، حيث قدمت فرقة Red Hot Chili Peppers عرضًا مباشرًا على شاطئ فينيسيا، جنبًا إلى جنب مع "بيلي إيليش" Billie Eilish ، التي أطلت أيضًا بملابس من تصميم رالف لورين.

"توم كروز" Tom Cruise حاملًا علم الأولمبياد
"توم كروز" Tom Cruise حاملًا علم الأولمبياد
"بيلي إيليش" Billie Eilish أطلت بملابس من تصميم رالف لورين
"بيلي إيليش" Billie Eilish أطلت بملابس من تصميم رالف لورين

وبعد فقرة لوس أنجلوس، حمل "ليون مارشاند" Léon Marchand الشعلة الأولمبية إلى استاد فرنسا، للاختتام الرسمي لألعاب هذا العام.

وفي أداء مبهر، قدّمت المغنية الفرنسية Yseult الأغنية الكلاسيكية "My Way"، التي أداها لأول مرة "كلود فرانسوا" Claude François بالفرنسية، قبل أن تكتسب شهرة عالمية أكبر عندما غناها "فرانك سيناترا" باللغة الإنجليزية.

وكما ابتكرت دار ديور إطلالة سيلين ديون الساحرة في حفل الافتتاح، وقّعت الدار أيضًا إطلالة Yseult في حفل الختام. وقد لجأت المديرة الإبداعية "ماريا غراتسيا تشيوري" Maria Grazia Chiuri، إلى رموز كريستيان ديور الكلاسيكية، مع بدلة سوداء كانت بمثابة إعادة تفسير عصرية لصورة New Look الظلية المميزة، سترة Bar. ونسّقت مع الإطلالة قبعة مستوحاة من التصميم الكلاسيكي الأصلي لكريستيان ديور، الذي أعاد "ستيفن جونز" ابتكاره.

إطلالة Yseult في حفل الختام من تصميم علامة DIOR
إطلالة Yseult في حفل الختام من تصميم علامة DIOR

بشكل عام، فازت شركة LVMH Moët Hennessy Louis Vuitton بالميدالية الذهبية للأزياء كشريك متميز للألعاب الأولمبية، مع تقديم ميداليات Chaumet على صواني Louis Vuitton. وعندما وصلت الشعلة الأولمبية إلى باريس في 14 يوليو، جاءت في صندوق يحمل علامة Louis Vuitton Damier. وقامت علامة "بيرلوتي" Berluti التابعة للشركة بتجهيز 1500 رياضي فرنسي، كما قامت ديور بتوقيع إطلالات سيلين ديون وليدي غاغا وآيا ناكامورا لحفل الافتتاح.

قبل الألعاب، اختارت LVMH نجوم الرياضة كمتحدثين رسميين، بما في ذلك أنطوان دوبونت، الذي فاز بالميدالية الذهبية في لعبة الرغبي، والسباح مارشان، الذي حصل على خمس ميداليات، بما في ذلك أربع ذهبيات، خلال الألعاب.