إطلالة للأميرة كايت ميدلتون بوشاح بنقشة التارتان تعود لعام 2021

ما الفرق بين نقشة الكارو ونقشة التارتان؟! تفاصيل بسيطة ومعلومات عليكِ معرفتها

ملاك صولي
25 أغسطس 2024

غالبًا ما يتم استخدام مصطلح المربعات على نقشة التارتان ونقشة الكارو، ولكن من الناحية الفنية الدقيقة، لهذه النقشتين معاني مختلفة، وتفاصيل دقيقة، تجعلهما مختلفتين تماماً.  التارتان هو قماش منقوش يتكون من أشرطة أفقية ورأسية متقاطعة بألوان متعددة، ويرتبط عادةً بالثقافة والتراث الاسكتلندي وهو طبعاً من النقشات التي تنتمي إلى المجموعة المربعة، أما الكارو، فيذكرنا تلقائيا برقعة الشطرنج بالّلونين الأبيض والأسود، وهذه النقشة عادةً ما تكون بلونين مع طباعة مربعات بصرية بألوان مختلفة ومتنوعة طبعاً.  قلة منا يعرفون الفرق بين نقشة التارتان، ونقشة الكارو، لذا اليوم في هذا النص، سنتعرف أكثر عليهما، مع عرض بعض التفاصيل، المرفقة بالصور، ومن خلال المعلومات التي سنقدمها، تأكدي أنكِ يتعرفين الفرق بينهما. قومي معنا بهذه الجولة السريعة، وتعرفي معنا على هذه النقشات المميّزة، التي تنتمي إلى مجموعة المربعات، وشاركينا الرأي أي نقشة أقرب إلى ستايلك أكثر؟!

التارتان وإسكتلندا.. ثقافة متوارثة

التارتان، يمكن تتبع تاريخ وأصول هذه النقشة إلى إسكتلندا، حيث كانت تُعتمد في الأصل كملابس عملية من قبل عشائر المرتفعات في المناخ القاسي والبارد في المرتفعات الإسكتلندية. كان القماش التقليدي عبارة عن قطعة مستطيلة كبيرة من القماش الصوفي، يبلغ طولها غالبًا حوالي ستة أقدام وعرضها أربعة أقدام، تُلقى على الكتف وتُثبت بدبوس، تعتمد أيضاً كشال أو عباءة لحماية مرتديها من البرد والمطر، أو إستخدامها كبطانية للنوم أو حتى الجلوس عليها. غالبًا ما تعكس ألوان وأنماط القماش المنقوش الانتماء العشائري أو العائلي لمرتديها. خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، أصبحت القماش المنقوش أكثر عصرية وتبناها غير الاسكتلنديين أيضًا. كما تطور تصميم القماش المنقوش، حيث أصبحت الأنماط ومجموعات الألوان المختلفة شائعة بمرور الوقت.

اليوم، لا تزال نقشة التارتان، خيارًا شائعًا في عالم الموضة والديكور المنزلي، ويمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط والأقمشة. هي رمزًا للثقافة والتراث الإسكتلندي، فضلاً عن كونها ثوبًا متعدد الاستخدامات وعمليًا لأي شخص يواجه الطقس البارد.اليوم ومع إختلاف وتنوع الصيحات، هذه النقشة تعتمد في بدلات رسمية، تنانير، سترات، أوشحة، قبعات وغيرها من التصاميم طبعاً. أصبحت هذه النقشة رائجة بشكل خاص في التسعينيات مع ظهور مظهر الجرونج، ومع مرور الوقت، باتت من الصيحات التي تبرز وتغيب من موسم إلى آخر. نرى هذه النقشة معتمدة من قبل أهم دور الأزياء العالمية، وعلى أبرز منصات العرض، من بلومارين إلى غوتشي وديفيا شيث.

نقشة التارتان، بالمختصر هي عبارة عن خطوط أفقية وعامودية متقاطعة بلونين وغالباً أكثر، يلتقيان بأسلوب عشوائي، وهذا ما يميّزها عن نقشة الكارو حيث يجب أن تكون خطوط الإلتقاء متساوية تمامًا، مما يعني أن أنماط الخطوط العامودية تتطابق مع أنماط الخطوط الأفقية. 

الفرق بين التارتان والكارو
قماش كبير بنقشة التارتان بألوا الأزرق والأصفر مع الأبيض تصنع في معمل في أوكرانيا مستوحاة من ألوان العلم 

 

الفرق بين التارتان والكارو
نقشة التارتان بألوان الأزرق الأخصر مع الأبيض والأسود خطوط عامودية وأفقية متلاقية بأسلوب غير متساوي من مصنع في أوكرانيا 

 

الفرق بين التارتان والكارو
إطلالة من مجموعة Clements Ribe لخريف وشتاء 1997 بنقشة التارتان المميّزة 

نقشة الكارو..شطرنج بألوان متعددة

عندما تفكر في المربعات، وخصوصاً نقشة الكارو لا بد أن نتذكر لعبة الشطرنج الشهيرة، بالّلونين الأبيض والأسود. ظهرت طبعة رقعة الشطرنج في مجموعتي لويس فيتون لموسم ريزورت وربيع وصيف 2017، بالإضافة إلى عرض توم براون، حتى ارتقت دار فيرساتشي إلى مستوى أعلى مع المربعات بدرجات ألوان جريئة، مختلفة ومتنوعة، وطبعاً الأمثلة كثيرة. هي نقشة فيها نمط من الخطوط العامودية، والأفقية التي تلتقي بأسلوب متساوي، لتشكل مربعات مختلفة، بلونين في أغلب الأحيان. قد تكون المربعات كبيرة، صغيرة، متوسطة، وقد تكون القاعدة أو الأساس أبيض، والخط أبيض، والعكس تماماً، كما قد تكون بألوان متنوعة، لا على البال ولا على الخاطر. هي النقشة الأكثر شهرة نعم، فالبعض إذا رأى نقشة التارتان يطلق عليها، نقشة الكارة تلقائياً، كون التقارب كبير والتباين دقيق جداً. 

التارتان نقشة نرى فيها مظهرًا متقاطعًا، مؤلف من خطوط عامودية وخطوط أفقية، تتباعد وتقترب بألوان متنوعة، أما الكارو فهو عبارة عن مجموعة من الصناديق الصغيرة، المتساوية في الحجم والنقسيم، وهنا يكمن التمييّز.

الفرق بين التارتان والكارو
إطلالة مميّزة بسروال بنقشة الكارو من مجموعة Manuel Fernandez لخريف وشتاء 2001

 

الفرق بين التارتان والكارو
إطلالة بنقشة الكارو باللّونين الأبيض مع الأسود من Street style تعود لعام 2018