مصممو الأزياء السعوديون: تأثيرهم العالمي ونجاحهم في دمج التراث الثقافي مع الموضة المعاصرة

مصممو الأزياء السعوديون: تأثيرهم العالمي ونجاحهم في دمج التراث الثقافي مع الموضة المعاصرة

نادين منيّر
11 سبتمبر 2024

شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة تحوّلاً ملحوظاً في مجال تصميم الأزياء، مما ساعد المصممين على تحقيق مكانة مرموقة في عالم الموضة وعلى نشر الثقافة السعودية والتقاليد العربية والجمع بينها وبين أحدث الاتجاهات العالمية. وقد توّج هذا الاعتراف العالمي بالمصممين السعوديين من خلال اختيار المصمم محمد آشي كأول مصمم خليجي يستضيفه اتحاد الكوتور الباريسي.

لطالما كانت الأزياء جزءاً من الهوية الثقافية السعودية، ولكن في السنوات الأخيرة، بدأت المملكة تشهد نهضة ملحوظة في هذا المجال. يستفيد المصممون السعوديون من التراث الغني والابتكار لخلق تصاميم مميزة تجمع بين الأصالة والمعاصرة. من خلال الجمع بين العناصر التقليدية واللمسات الحديثة، يتمكن هؤلاء المصممون من تقديم أعمال متميزة تعكس روح العصر وتلبي تطلعات جمهور عالمي متنوع.

عدنان أكبر أول مصمم أزياء عربي وسعودي وصل الى العالمية

ملكة سبأ أحد أكثر تصميمات عدنان أكبر شهرة للمرة الثانية للممثلة المصرية الشهيرة شريهان وظهرت فيه ببرنامج ألف ليلة وليلة عام 1989
ملكة سبأ أحد أكثر تصميمات عدنان أكبر شهرة للمرة الثانية للممثلة المصرية الشهيرة شريهان وظهرت فيه ببرنامج ألف ليلة وليلة عام 1989

هو أول مصمم أزياء سعودي، أسس داره عام 1970.

من تصميم ملابس والدته، قرر عدنان أكبر الانطلاق إلى أفقٍ أوسع، وفي العام 1980 اقتحم عالم الموضة العالمي فطرق باب ميلانو مصطحباً معه 14 تصميماً، حيث قدّم عرضاً دُعي إليه نخبة إعلامية مختصة بالموضة، والتي أثنت على عمله.

في عام 1987، تلقى أكبر دعوة مرموقة للغاية لعرض مجموعات الأزياء الراقية الخاصة به في مهرجان الأزياء الدولي الثاني في فرنسا. وقد عرض أكبر تصاميمه على خلفية برج إيفل وقصر طوكيو، وحظي بإشادة عالمية لإبداعاته المميزة في الصحافة الفرنسية والدولية.

وفي العام 1988 أبرم عقد تعاون مع مصنعي المنسوجات الفرنسيين Bianchini-Férier نتج عنه تصاميم مزجت الفخامة العربية والفرنسية الفريدة وأظهرت ذكاء عدنان وكرسته رائدًا في صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية.

وفي عام 1989، منح صاحب السمو الملكي الملك فهد ملك المملكة العربية السعودية أكبر أعلى مكانة من خلال تعيينه مصممًا لسيدات العائلة المالكة؛ وبالتوازي، مديرًا إبداعيًا لزي الخطوط الجوية العربية السعودية.

لقب سان لوران الشرق الأوسط من أكثر الألقاب التي أسعدته، وقال في هذا الإطار "رفعني هذا اللقب إلى مصاف المصممين العالمين، فزارني مصممون ومدراء عدة في دار الأزياء الخاصة بي منهم رئيس مجلس إدارة كريستيان ديور".

فستان يحيى البشري للأميرة ديانا شكّل نقطة محورية في حياته المهنية

سطع اسم "يحيى البشري" كواحد من أبرز المصممين في السعودية، بعدما بدأ نشاطه في عالم الأزياء في نهاية الثمانينات، وارتدت تصاميمه الأميرة ديانا.

كان يحيى مولعًا بالأدب والشعر، مما دفعه في النهاية إلى العمل في الصحافة. ​​في أوائل عام 1986، اكتشف يحيى الموضة وأصبح شغوفًا بها بشدة لدرجة أنه قرر محاولة تحويلها إلى مهنة، والأهم من ذلك جلب الصناعة إلى المملكة العربية السعودية.

في البداية درس في إيطاليا ثم ذهب إلى باريس، وتخرج في أكاديمية باريس الأمريكية. شكّل تكليفه بتصميم فستان للأميرة ديانا نقطة محورية في حياته المهنية. في عام 1990، افتتح دار الأزياء الخاصة به، يحيى كوتور في جدة، حيث قام بتصميم فساتين الزفاف وفساتين السهرة النسائية. بعد ذلك بفترة وجيزة، افتتح قسمًا للرجال وخاض أيضًا مجال ملابس الأطفال.

أصبحت علامة يحيى كوتور شركة مزدهرة تعكس إلى حد كبير أسلوب يحيى الفريد وشخصيته، المستوحاة من أصوله العربية ولكنها تحمل لمسة من أسلوب الموضة العالمية الكوزموبوليتانية.

محمد آشي يحلّ ضيفًا على قائمة الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية المرموقة

محمد آشي أول مصمم أزياء خليجي يحل ضيفاً على قائمة الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية
محمد آشي أول مصمم أزياء خليجي يحل ضيفاً على قائمة الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية

تاريخ 6 يوليو 2023 كان يومًا مميّزا للمصمم محمد آشي، وللمصممين الخليجيين عمومًا، إذ قدّم أول عروضه لموسم خريف وشتاء 2024 ضمن الروزنامة الرسميّة لأسبوع الموضة في باريس، ليُصبح أول مصمم أزياء خليجي يحل ضيفاً على قائمة الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية.

عاد المؤسس والمدير الإبداعي لدار أزياء Ashi Studio في 27 يونيو 2024، إلى المدينة نفسها لتقديم مجموعة الأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024.

آشي المولود في عام 1980، درس تصميم الأزيا، وتدرّج على يد المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب قبل أن يتخذ من بيروت مقراً لعلامته التي أسسها عام 2006 تحت اسم Ashi Studio . انتقل بعد ذلك إلى باريس في العام 2018، حيث حرص على تقديم مجموعات جديدة له في كل موسم. ارتدت العديد من الأميرات والنجمات من تصاميم آشي على مر السنين، نذكر منهن: الملكة رانيا، بيونسيه، لايدي غاغا، كاردي بي، ساره جيسيكا باركر، سونام كابور، ديبيكا بادكون، وآيشوارايا راي.

صنع المصمم محمد آشي مكانة خاصة له على ساحة الأزياء العالميّة من خلال العروض التي قدّمها على هامش أسابيع الموضة العالميّة وارتداء المشاهير لأزيائه في مناسباتهن وعلى السجادة الحمراء للمهرجانات العالميّة.

هنيدة صيرفي رائدة خلاقة في تصاميمها

مصممة الأزياء السعودية هنيدة صيرفي
مصممة الأزياء السعودية هنيدة صيرفي

تُعتبر مصممة الأزياء السعودية هنيدة صيرفي من أبرز رواد الأعمال في مجال الموضة والأزياء على مستوى منطقة الشرق الأوسط، كما أنها حلقت من إبداعاتها لتصل إلى ساحة الأزياء والموضة العالمية. وُصفت بأنها رائدة خلاقة من جيل مبدع من المصممين الشغوفين بالعالمية في الشرق الأوسط، حيث اقتحمت علامتها Honayda، والتي أسستها عام 2016، ساحة الموضة العالمية وعالم الأزياء بجدارة وتميّز.

تألقت بابداعاتها أشهر النجمات، فاحتضنت من خلال تصاميمها الفريدة وقطعها الباهرة والأنيقة، ثقافة بلادها، لتشيد من خلالها بتاريخ المملكة العربية السعودية في تقديم أزياء معاصرة يقف خلفها إلهام من الماضي ومن قصص صنعت الكثير من التغيير في ذهن حضارتنا. ومن المحطات الاستثنائية في مسيرتها، اختيارها في ديسمبر 2022 كأول سفيرة في المملكة العربية السعودية معتمدة من قبل الدار العريقة "شوبارد" للعالم العربي.

ارتدت أزياءها شخصيات شهيرة في المنطقة والعالم، أمثال الأميرة رجوة، بريانكا شوبرا، شاي ميتشل، دوف كاميرون، كما اختارتها مجلة "فوربس الشرق الأوسط" بإصدارها السنوي لقائمة Women Behind Middle Eastern Brands 2020  التي ضمت 40 من رائدات أعمال عربيات استطعن الحفاظ على نجاح علاماتهن التجارية.

يوسف أكبر يترجم المشاعر إلى فن يمكن ارتداؤه

مصمم الأزياء السعودي يوسف أكبر
مصمم الأزياء السعودي يوسف أكبر 

بعد تخرجه بدرجة البكالوريوس في تصميم الأزياء، اتخذ يوسف خطوة جريئة، فأسس علامته التجارية الخاصة في عام 2017. بدافع من الانبهار العميق بالتفاعل بين القماش والشكل البشري، يجرؤ يوسف أكبر على تحدي التقاليد في قص وتصميم الملابس، مع الحفاظ على جو من الأناقة والأنوثة. كل إبداع هو بمثابة وسيلة ينقل من خلالها رسائله ويترجم المشاعر إلى فن يمكن ارتداؤه.

في عام 2020، فاز يوسف أكبر بجائزة Fashion Trust Arabia Eveningwear المرموقة. ومنذ ذلك الحين، كانت علامته التجارية تنمو بشكل مطرد، وتجذب المشترين والعملاء في جميع أنحاء العالم. وقد زينت نجمات عالميات السجادة الحمراء بفساتين من تصميم يوسف أكبر، مثل نيكول كيدمان، شارون ستون، أليشيا كيز، ريتا أورا، كريسي تيجن، وكارولينا كوركوفا.

دار "أتيليه حكايات"

علياء وعبير عريف

تمكنت علامة  دار "أتيليه حكايات" Atelier Hekayat من تحقيق النجاح الكبير من خلال الدمج بين الحنين للتراث والتطلّع إلى المستقبل، خصوصًا أن المصممتين الشقيقتين عبير وعليا عريف تقدمان في كل مرة تصاميم لا يمكن أن تمر مرور الكرام. وتعد علامة أتيليه "حكايات" Atlerier Hekayat من أبرز العلامات السعودية المتميزة الخاصة بالأزياء والتي تقدم تصاميم ساحرة وجاذبة وفق أحدث الاتجاهات في الموضة العالمية. في عام 2019، تم اختيار الدار  بين مئات مصممي الأزياء والعلامات كواحدة من أشهر المصممين في المملكة العربية السعودية من قبل وزارة الثقافة وتم تكريمها بتلقي شهادة التميز. بعد ذلك، تمت دعوة المصممين للمشاركة في Fashion Futures لعرض مجموعتهم. في عام 2020، تم اختيارهم لمعرض Saudi 100 Brands الذي نظمته هيئة الأزياء من قبل وزارة الثقافة. في المعرض الأخير الذي تم تنظيمه، حققت قطعتهم الخاصة المستوحاة من زهرة البوغانفيليا ومناظر جدة الطبيعية نجاحًا كبيرًا من خلال الظهور على العديد من الوسائط.

تأثير التصميم السعودي على الصناعة العالمية

لم يقتصر تأثير المصممين السعوديين على تقديم تصاميم جديدة فقط، بل أيضاً ساهموا في تعزيز فهم أكبر للثقافة العربية في عالم الأزياء. لقد لعبوا دوراً هاماً في تسليط الضوء على الإمكانيات اللامحدودة للموضة العربية، كما أنهم ساعدوا في إزالة بعض الحواجز الثقافية التي قد تكون موجودة في صناعة الأزياء العالمية.

المصممون السعوديون يمثلون قوة دافعة في عالم الموضة العالمي، حيث يقدمون إبداعات تجمع بين الأصالة والحداثة. نجاحهم في أسابيع الموضة العالمية واستقطاب المشاهير العالميين، يبرز أهمية التصميم السعودي ويعزز من موقعه كقوة مؤثرة في الصناعة. مع استمرار الدعم والابتكار، فإن المستقبل يبدو واعداً لمصممي الأزياء السعوديين، الذين سيواصلون تقديم أعمال تعكس التراث الثقافي وتواكب تطورات الموضة العالمية.