Toile de Jeddah من أتيليه حكايات

حقائب وتصاميم أصبحت رموز حيوية لصناعة الأزياء السعودية

نورا البشر
26 ديسمبر 2024

تُعد صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية واحدة من أبرز القطاعات الإبداعية التي شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مدفوعة برؤية 2030 التي تهدف إلى تعزيز القطاعات الثقافية والفنية. هذا التطور يعكس رغبة المملكة في تسليط الضوء على تراثها الغني وطبيعتها الفريدة، إلى جانب مواكبة الاتجاهات العالمية في عالم الموضة.

من خلال الدمج بين الموروث الثقافي والابتكار الحديث، أصبحت الأزياء السعودية منصة للتعبير عن الهوية الوطنية بأسلوب عصري. ومع دعم الجهات الرسمية والمبادرات الثقافية، شهدت المملكة ولادة العديد من المصممين المحليين الذين نجحوا في الوصول إلى الساحات العالمية. إلى جانب ذلك، ساهمت التقنيات الحديثة مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة وإبداع التصاميم، مما جعل الأزياء السعودية قادرة على المنافسة على المستوى الدولي.

يعد هذا التطور انعكاسًا لرغبة المملكة في تقديم نفسها كمركز عالمي للإبداع والتصميم، حيث يجمع بين أصالة التراث وقوة الابتكار، ليحكي للعالم قصة ثقافة عريقة وطموح بلا حدود.

 

ابتكر بعض مصممي الأزياء السعوديين تصاميم فريدة ومميزة بجدارة من الأزياء والإكسسوارات استناداً على الرغبة الحقيقة والدافع العاطفي باستحداث التراث السعودي ونسج الثقافة المحلية الأصيلة بهوياتهم الفنية المتباينة والواعدة والتي نتج عنها تصاميم أشبه أن تكون برموز عصرية وفاخرة لصناعة الأزياء السعودية.

 

حقيبة الدلم من قُرمز

حقيبة الدلم التي فازت بجائزة التصميم من Paris design awards, 2024 بتصميها المميز و هيكلتها الرائعة المستوحاة من فنون العمارة التاريخية بالمملكة العربية السعودية المتأصلة في أبراج الحمام بمحافظة الدلم بالقرب من الرياض. 

حقيبة “الدَلم” بتصميمها العصري المُستوحى من جذور التاريخ وعراقة المملكة، أُطلقت قبل خمس سنوات، و سرعان ما أصبحت رمزًا خالدًا يُجسد الارتباط العميق بين التراث والحضارة، حيث تتناغم فيها الحِرفة اليدوية مع الإبداع الفني الراقي. بتصميمها المتجدد والمتطور موسم بعد موسم، تُعبّر “الدَلم” عن هوية المملكة الأصيلة، وتروي قصة غنية بالإرث والثقافة، مما يجعلها قطعة استثنائية في عالم الموضة تجمع بين الحداثة والأصالة بجاذبية لا تُضاهى.

قدم المدير الإبداعي والمؤسس عبد الرحمن العابد حقيبة الدلم في أحدث حُلتها الشتوية في مجموعة 1950 حيث طلت الدلم بدرجات غنية مُخملية من الأحمر القرمزي والزيتي والأسود مزينة بتفاصيل معدنية ذهبية.

حقيبة الدلم المخملية من مجموعة 1950 من علامة قرمز
حقيبة الدلم المخملية من مجموعة 1950 من علامة قرمز
حقيبة الدلم المخملية من مجموعة 1950 من علامة قرمز
حقيبة الدلم المخملية من مجموعة 1950 من علامة قرمز
حقيبة الدلم المخملية من مجموعة 1950 من علامة قرمز
حقيبة الدلم المخملية من مجموعة 1950 من علامة قرمز

"توال دو جدة" من أتيليه حكايات 

لم تتلاعب الأختان المصممتان علياء وعبير عُريف في رسومات القماش الشهير فحسب، بل تلاعبوا أيضاً باسمه بأكثر الصور عبقرية حيث تَحول من Toile de Jouy إلى Toile de Jeddah وأصبحت الرسومات الفرنسية العريقة رسومات دافئة مُعبرة عن ذكريات شخصية لمؤسستي أتيليه حكايات وطفولتهما وحياتهم في جدة.

يُعتبر قماش “Toile de Jouy” أحد الأقمشة الكلاسيكية التي تجسد سحر التاريخ ورقي التصميم. نشأ هذا القماش في القرن الثامن عشر في فرنسا، وتحديداً في بلدة “جوي-أون-جوساس”، ليصبح رمزاً للأناقة والترف في عالم النسيج. يتميز هذا القماش بنقوشه المميزة التي تُحاكي مشاهد طبيعية أو قصصاً مستوحاة من الريف الفرنسي، غالباً ما تكون بالأبيض والأسود أو بألوان ناعمة متباينة مع خلفية بسيطة.

والآن تملك Atelier Hekayat توال دو جدة الذي يرمز للتقاليد السعودية وأصالة الهوية الفنية والذوق الرفيع.

Toile de Jeddah من أتيليه حكايات
Toile de Jeddah من أتيليه حكايات 
Toile de Jeddah من أتيليه حكايات
Toile de Jeddah من أتيليه حكايات 
Toile de Jeddah من أتيليه حكايات
Toile de Jeddah من أتيليه حكايات 

كاف باي كاف Iconic Kaf Cardigan 

ابتكرت المديرة الإبداعية ومؤسسة علامة Kaf By Kaf كوثر الهريش شكل جديد وتحديث معنوي وجذري لما يمكن أن تكون عليه العباءة النسائية التقليدية عن طريق تقديم سُترة أو "كارديغان" بكسرات دقيقة مرنة وصورة ظلية حادة و هيكلية تمزج بها الهريش الخطوط الهندسية بسلاسة الحركة.

أحدثت سُترات كاف باي كاف التي أطلقتها في مجموعة Resort 2023 المستوحاة من السجاد التقليدي ثورة في عالم العبايات المحلية حيث رأينا الكثير من التصاميم المستلهمة من Iconic Kaf cardigan في العديد من المتاجر المحلية والأزياء السريعة.

تتجدد التصاميم والألوان والنقشات الموسمية لـسُترة Iconic Kaf وتبقى هيكلتها الواضحة و مرونة حركتها مميزة و أصيلة تُحاكي إبداع الهوية الفنية لعلامة Kaf By Kaf.

Iconic Kaf Cardigan من علامة كاف باي كاف
Iconic Kaf Cardigan من علامة كاف باي كاف
Iconic Kaf Cardigan من علامة كاف باي كاف
Iconic Kaf Cardigan من علامة كاف باي كاف
Iconic Kaf Cardigan من علامة كاف باي كاف من مجموعة Resort 2023
Iconic Kaf Cardigan من علامة كاف باي كاف من مجموعة Resort 2023 

قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME 

تقف مجموعة HINDAMME الأخيرة Season VI من تصميم المصمم السعودي محمد خوجة كدمج متناغم ما بين الحداثة و التراث، الطابع المُستقبلي و الفن التجريدي و ثراء الثقافة والتغني بطبيعة الوطن و مناطقه الخمسة فهي مستوحاة من انفتاح المملكة العربية السعودية للسياحة على العالم حيث يقدم الموسم السادس خمس قمصان بأزرار مصنوعة من نسيج الحرير الخالص والتي تتميز بالعديد من الأعمال الفنية الجذابة التي تم تنفيذها من الألوان المائية وتصور المناطق الخمس الرئيسية في المملكة العربية السعودية: الرياض، جدة، المنطقة الشرقية وعسير والعلا. بالتعاون مع شركة التكنولوجيا السعودية، NUQTAH، يتميز كل تصميم من تصميمات القمصان الحريرية أيضًا بملصق منسوج مع رمز الاستجابة السريعة الذي يتضمن عملاً فنيًا منقحًا للمنطقة ويأخذ المستخدم في رحلة غامرة لاكتشاف المنطقة المعنية من القميص. تتضمن الصورة الافتتاحية للتصوير الفوتوغرافي بأسلوب فني، والتي التقطها الفنان المقيم في عمان، زيد اللوزي، وتحتوي المجموعة أيضاً على عدد من القصائد المكتوبة بخط اليد للفنان السعودي المعاصر المشهور عالميًا، راشد الشايشي.

قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI
قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI 
قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI
قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI 
قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI
قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI 
قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI
قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI 
قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI
قُمصان المناطق الخمسة الرئيسية الحريرية من HINDAMME من مجموعة VI