ماسات "ميسيكا" Messika لكل يوم وكل امرأة!

تكرّم "ميسيكا" Messika الأنوثة المطلقة، وهي إحدى أكثر دور المجوهرات ابتكارًا وجرأة في الوقت الحالي. تأسست الدار عام 2005 على يدي "فاليري ميسيكا" Valérie Messika، ابنة خبير الماس الفرنسي الشهير "أندريه ميسيكا"André Messika. وسعت "فاليري" منذ ذلك الحين إلى تلبيةحاجات عملائها إلى استخدامالمجوهرات بطرق مختلفة، وإضفاء لمسة عصرية على طريقة اعتماد الماس.

الحملة الإعلانية لمجموعة  Messika Move Addictionمع كندال جينر
الحملة الإعلانية لمجموعة  Messika Move Addictionمع كندال جينر

وبالرغم من تاريخها الحديث، استطاعت الدار أن تكسب شهرة عالمية بفضل تصاميم مجوهراتها الفاخرة. بعد افتتاح متاجر في باريس وجنيف وبكين، افتُتح متجرها في نيويورك عام 2020، وما زال توسّع الدار على الصعيد العالمي مستمرًا، بدعم من عزم مديرتها الإبداعية. وقد نجحت "فاليري ميسيكا" التي اختارت شخصيًا أعضاء فريق العمل الخبير المؤلف من صائغي الذهب وقاطعي الأحجار الكريمة ومرصّعي الجواهر، في إحداث ثورة في مفهوم المجوهرات الحديث. فبالنسبة لها، يمكن اعتماد الماس في أيّ وقت. إنها رؤية معاصرة وحرّة بعيدة عن صرامة التقليد،وتنعكس على تصاميم مرتكزة كلها على الحجم والحركة والرقي.وتقول "فاليري": "على المرأة أن تنسى أنها تضع مجوهرات باهظة الثمن. ويجب أن تتحرك بطبيعية وتمشيوترقصوتركضوتعمل." ومن هنا نشأ هدف الدار الذي يقضي بتصميم مجوهرات متعددة ويومية الاستعمالاتترافق المرأة كإكسسوارٍ ثمين ينصهر ليصبح جزءًا من شخصيّتها. لذا، تعمل "ميسيكا" على تصميم مجموعات معاصرة ومنعشة، مع ضمان التميّز في معالجة الأحجار. ونذكر من بين أشهر مجموعاتها: "موف"Move  و"نوا"Noa  و"غلامازون"Glamazone.

خاتم Move Uno من ميسيكا من الذهب بعيار 18 قيراط والماس. القطعة المصنوعة يدويًا بالكامل مميزة بماسة دائرية متألقة معلّقة داخل إطار بيضوي مصنوعٍ من الذهب بعيا
خاتم Move Uno من ميسيكا من الذهب بعيار 18 قيراط والماس. القطعة المصنوعة يدويًا بالكامل مميزة بماسة دائرية متألقة معلّقة داخل إطار بيضوي مصنوعٍ من الذهب بعيا

استوحت "فاليري ميسيكا" فكرة مجموعة Move التي أُطلقت للمرة الأولى عام 2007، من ذكرى تعود إلى طفولتها حين كانت تُلاعببين أصابعها حبيبات الماس التي كانيجلبها والدهاإلى المنزل. هو مشهدعلق في ذهن المصمّمة لسنوات عديدة وألهم أعمالها حتى بات أساسMove، المجموعة الأشهر للدار الباريسية والمميزة بالماسات المتحرّكة في إطار التصاميم. وفي عام 2017، احتفالًا بمرور عشر سنوات على إطلاق المجموعة، تعاونت "فاليري ميسيكا" مع العارضة الشهيرة "جيجي حديد"التي تجسّد فكرة التألّق المعاصر، من أجل تصميم المجموعة الكبسولة "موف أديكشن"Move Addiction المؤلفة من أقراط وأساور وخواتم يمكن اعتمادها منفردةً أو متداخلة مع بعضها البعض، وعقد قابل للتحويل بفضل حبل يسمح بتغيير الطول، فضلًا عن قطع مجوهرات فاخرة، بما فيها عقد تشوكر بنفحة الروك، وهو المفضّل لدى "جيجي حديد".ويبقى مفهوم "حرية الماس" الأساس الرسمي والإبداعي لهذه المجوهراتالخفيفة التصميم والدقيقة الهيكل والنفيسة الأحجار والمواكبة للموضة. إنها ابتكارات دقيقة تعكس النمط اليومي لتناسب أي إطلالة عاديةمن سروال جينز وتي-شيرت وتنيرها بضوء الماس، في مزيج يجعل لعبة الموضة أكثر متعة. 

عقد Akh-Ba-Ka من مجموعة Beyond the Light
عقد Akh-Ba-Ka من مجموعة Beyond the Light

وفي إطار تمكين المرأة أيضًا، تعاونت "فاليري ميسيكا" عام 2020 مع عارضة الأزياء "كيت موس" التي كانت وجه الحملة الإعلانية لعام 2019 إلى جانب "جون سمولز"و"سيلفيا هوكس". المجموعة المؤلفة من 9 أطقم بوهيمية في تصاميمها و"روك" في طريقة قطع موادها، عبّرت عن الجوانب المختلفة من شخصية "كيت موس" وعن أسلوب يستقي هويته من خزانة ملابس انتقائية و"فينتج". وقد أضاف هذا المزيج لمسة عصرية إلى الماسات النقية التي اختارتها المديرة الإبداعية للدار. أمّا القطعة الأيقونية من مجموعة "ميسيكا" بالتعاون مع "كيت موس"، فهي عقد الطقم الثاني الذييجمع بين الذهب الأصفر والأحجارالملوّنة والمالاكيت باللون الأخضر الفاتح، ويتزيّن بقطرات الماس الإجاصي القطعالمعلّقة حول الرقبة. ومن بين التصاميم الأيقونية الأخرى في مجموعة "كيت موس" و"ميسيكا"، نذكر القرط المطوق للأذن المصمم لتزيين الأذن بقوس حسّي من الماسات المستطيلية ينتهي عند عقدة وماسات متدلية.

تشوكر Divine Enigma من مجموعة Beyond the Light من ميسيكا. يضمّ العقد سبعة خطوط من الذهب والماس تتوسّطها ماستان مترابطتان بدقّة
تشوكر Divine Enigma من مجموعة Beyond the Light من ميسيكا. يضمّ العقد سبعة خطوط من الذهب والماس تتوسّطها ماستان مترابطتان بدقّة

 بطلة حملة المجموعة الي أطلقت في يناير 2022 كانت "كندال جينر" مع إطلالات رياضية أنيقة من سراويل وقمصان قصيرة لمّحت إلى إمكانية وضع الماس حتى على الشاطئ. وقالت "كندال": "أنا سعيدة جدًا لاختياري الوجه الإعلاني لحملة ميسيكا الجديدة. لطالما ذكّرتني مجوهراتها بباريس، إحدى المدن المفضّلة لديّ." الأناقة والقوة هما الصفتان اللتان وجدتهما المصممة الفرنسية فيالعارضةالبالغة 26 عامًا من العمر، والتي أوصلت رسالة تتمثّل في أن المجوهرات الثمينة ليست حكرًا على المناسبات الخاصة، بل يمكن اعتمادها أيضًا في أوقاتالراحة. هكذا تصبح مجوهرات "ميسيكا"صفةيتحلّى بها أسلوب المرأةالشخصي، بدلاً من أنتبقى جانبًا بانتظار اللحظة المناسبة أو الإطلالة الملائمة.

سوار Move Classique الأيقوني من دار ميسيكا. تصميم عصري من الذهب الوردي والأصفر والأبيض.
سوار Move Classique الأيقوني من دار ميسيكا. تصميم عصري من الذهب الوردي والأصفر والأبيض

بالوصول إلى المجموعة الأخيرة من "ميسيكا" التي تحمل عنوان "بيوند ذا لايت"Beyond the Light، نكتشف رسالة حبّ موجّهة لمصر القديمة وتحية إلى إحدى أروع الحقبات في التاريخ. كشف النقاب عن المجموعة خلال أسبوع الموضة للأزياء الراقية في باريس، وسحرت تصاميمها الجميع بـ"تدفقمتوهّجمن الذهب والماس"، كما وصفتهالدار. تبدو المجموعة غامضة وساحرة في الوقت نفسه، وكأنها تعزف لحنًا تاريخيًا-مستقبليًايسرد أساطير من الميثولوجيا المصرية.بقصة ملوكية وأحجار استثنائية، إن "أخ با كا"Akh-Ba-Kaهو بلا شك الطقم الأكثر جاذبية في المجموعة. يضمّ 15 جوهرة استثنائية كلها آتية من الماسة نفسها بعيار 110 قيراط، وليس مجرد مثال راق على الجمال النقي فحسب، بل هو أيضًا تجسيد لإمكانات التصميم الريادي والابتكار التقني.استغرق تنفيذالطقم أكثر من 1000 ساعة من العمل اليدويالذي قام به حرفيون متمرسون، وهو يعتمد فقط على الماس وقاعدة من الذهب الأبيض. ومن الضروري أيضًا أن نذكر معنى الاسم، فوفقًاللميثولوجيا المصرية القديمة، KA تعني الطاقة الحيوية، وBA تعني الطريق نحو الحياة بعد الموت. وبالتالي، تصوّرت "فاليري ميسيكا" طقمAkh-Ba-Kaرمزًا للتاريخ العائليوالتوارث والخبرة المميزة.

خاتم Move Uno من الذهب بعيار 18 قيراط والماس من ميسيكا.
خاتم Move Uno من الذهب بعيار 18 قيراط والماس من ميسيكا.