خاتم من الذهب والياقوت بطراز الآرت ديكو

أصول مجوهرات الآرت ديكو وأبرز قصصها

فالنتينا مارياني

أسلوب الآرت ديكو نموذج جمالي انتشر في كل أنحاء أوروبا والولايات المتحدة بين فترة العشرينيات الصاخبة والثلاثينيات. تعود أصول اسمه إلى "المعرض الدولي للفنون الصناعية والزخرفية الحديثة" الذي أقيم في باريس عام 1925 وساهم في بروز ظاهرة جديدة امتدت من الفنون الزخرفية والبصرية إلى الهندسة المعمارية والأزياء. وقد تميز أسلوب الآرت ديكو بشكل أساسي بالخطوط الكلاسيكية والمتماثلة، إضافة إلى الهندسة النقية والليونة في الأشكال. من هذا المنظور، كان متناقضاً مرئياً مع الآرت نوفو الذي تميز بدلاً من ذلك بأشكاله المتعرجة التي تعكس الطبيعة وجمالها. نجح أسلوب الآرت ديكو، خصوصاً في مراحله الأولى، في إعطاء زخم جديد لمجال تصميم الأشياء الملموسة، وفي طليعتها المجوهرات الراقية. 

أقراط بزخارف آرت ديكو من  Viren Bhagat
أقراط بزخارف آرت ديكو من  Viren Bhagat

متمسّكة بتصميم أنيق رغب في التخلص من الزخارف المفرطة، تمكنت مجوهرات الآرت ديكو من تخطي الفخامة المبالغة التي كانت مهيمنة في العصور السابقة. بهندستها الخطية الدقيقة وتصاميمها الأكثر تحرراً ومصادر إلهامها الجديدة، لم تعد المجوهرات قطعاً تُعرض تحت ضوء الشمعدانات بل أيضاً في وضح النهار. صُممت وصُنعت بعناية، ولم تكن مخصصة للإنتاج الضخم. وقد تأثرت بجاذبية مصادر الإلهام البعيدة، كما في حالة مصر القديمة واليابان. خلال حقبة "بيل إبوك"، ازدهر شغف حقيقي بالحضارة المصرية، مما حوّل الأيقونات القديمة إلى عناصر زخرفية بحتة مجردة من كل معنى. أما الاهتمام باليابان فأثمر موضة "التأثير الياباني" أو Japonisme. عموماً، وجدت أعمال الآرت ديكو مصادر إلهامها في فنون غير أوروبية مثل فنون الحضارات القديمة، وصولاً إلى الحركتين التكعيبية والمستقبلية اللتين رسختا حضورهما في الأعوام الأولى من القرن الماضي.

أقراط بزخارف آرت ديكو من فيرين بهاغات
أقراط بزخارف آرت ديكو من فيرين بهاغات

هكذا، استُبدل أسلوب "غارلاند" الزيني الذي استخدم الزخرفات النمطية الأنثوية والرقيقة مع سيطرة الأبيض والأسود وألوان الباستيل، بانفجار مذهل من الألوان الأولية الزاهية. أصبحت المجوهرات إكسسوارات تعتمد على أشكال وألوان الملابس التي تم تنسيقها معها، بدلاً من أن تكون زخارف نفيسة ورموزاً للثراء كما كانت في السنوات التي سبقت الحرب. كما أن العديد من النساء اللواتي اتبعن صيحات الموضة، والمهووسات بفكرة معينة للكمال، طلبن تصميم ملابس خصيصاً لتناسب قطع مجوهرات معينة. لذلك كانت الجوهرة في عشرينيات القرن الماضي استكمالاً لفستان معيّن، وحلية مصممة خصيصاً للمرأة أو مختارة لتناسب ذوقها وأسلوب حياتها وشخصها. وكان على قيمة القطعة والحرفية خلفها أن تتكاملا. 

أقراط متدلية من المينا والألماس، حوالي 1920
أقراط متدلية من المينا والألماس، حوالي 1920

ولا تزال العديد من القطع الأصلية العائدة إلى تلك الحقبة متاحة حتى اليوم. أكثرها نفاسة وأعلاها طلباً تنتمي إلى مجموعات عامة أو خاصة، وتباع أحياناً في مزادات رائعة. لدى دار المزادات "كريستيز" مثلاً، يتكرر ظهور مجوهرات الآرت ديكو مرة بعد مرة. "ليو كرياكو" هو خبير مجوهرات لدى دار المزادات الشهيرة، ويعرف كل شيء عملياً عن مجوهرات الآرت ديكو. من الذكريات الأولى إلى أسرار قطع نفيسة اكتُشفت بالصدفة،  يفهم الأهمية الكامنة خلف تفاصيل أروع مجوهرات الآرت ديكو. كان محظوظاً ببدء مسيرته المهنية في متجر المجوهرات الأثرية "بينتلي أند سكينر" في لندن، حيث كان محاطاً بقطع الآرت ديكو، ولهذا السبب أصبح خبيراً متخصصاً في تلك الحقبة. وبرأيه  كان العنصر الأكثر تميزاً في هذه الفترة هو أسلوب استخدام الأحجار في المجوهرات. كانت القصات مبتكرة ومستعملة لتجميل تصميم الجوهرة، بطريقة عززت جمال الأحجار الكريمة وألوانها، ومنها المرجان والأونيكس واللازورد. فأتى التأثير البصري عن طريق التصميم لا الحجر.

المعرض الدولي للفنون الصناعية والزخرفية الحديثة الذي أقيم في باريس عام 1925، بونفيس روبير
المعرض الدولي للفنون الصناعية والزخرفية الحديثة الذي أقيم في باريس عام 1925، بونفيس روبير

بحسب "كرياكو"، لا يمكن فهم أصول الآرت ديكو إلّا من خلال النظر إلى قربها من عصر "بيل إبوك" أو "الحقبة الجميلة". ويمكننا أن ننظر إلى الأسلوبين على أنهما نتيجة لبعضهما البعض. فولدت هندسة الآرت ديكو وجدّيته رداً على زخرفة "الحقبة الجميلة". في المنتصف، كانت هناك فترة انتقالية أدت من نمط إلى آخر. وبالإضافة إلى الخطوط المستقيمة، تميّزت المجوهرات الأولى التي انتمت إلى حقبة الآرت ديكو، بمنحنيات وتقوسات مأخوذة من سابقتها.

المعرض الدولي للفنون الصناعية والزخرفية الحديثة، جناح ستوديوم اللوفر 1925
المعرض الدولي للفنون الصناعية والزخرفية الحديثة، جناح ستوديوم اللوفر 1925

تعود شهرة هذا النوع من التصميم بنسبة كبيرة إلى النساء البارزات في ذلك العصر واللواتي أحببن المجوهرات وساهمن بلا شك في انتشارها. ومنهن المغنية والراقصة "جوزفين بيكر" والممثلة ونجمة العروض "لويز بروكس" والممثلة "بريجيت هيلم"؛ دون أن ننسى أيقونات الموضة مثل المصممة "كوكو شانيل" التي ارتبطت أيضاً بحركة الحداثة، ومحررة الموضة الشهيرة "ديانا فريلاند".

بروش مرصع باليشم والماس والياقوت من فيرين بهاغات
بروش مرصع باليشم والماس والياقوت من فيرين بهاغات

ومع ذلك، بدأ أسلوب الآرت ديكو في الاضمحلال والاختفاء عن ساحة الموضة عندما أصبح جزءاً من الثقافة الجماهيرية. إمكانية دخول قطع الديكور والأثاث من طراز الآرت ديكو إلى جميع المنازل بفضل الإنتاج الصناعي، جعلتها تفقد هالة الحصرية التي رافقت نجاحها وازدهارها. لكنه لا يزال في عصرنا عدد كبير من دور المجوهرات الراقية التي تقدّم هذا الطراز ولكن في حلة جديدة. ونذكر هنا الصائغ الناجح "فيرين بهاغات" الذي نشأ محاطاً بالأعمال المعمارية على طراز الآرت ديكو في الهند، واعترف دائماً بأنه تأثر بشكل أساسي بتلك الحقبة. وهو ما ينعكس على ابتكاراته المميزة بأسلوب إبداعي والتي يجمعها بالطراز الهندي النموذجي

خاتم بطراز الآرت ديكو من الذهب المطلي بالمينا مع جمشت وسيترين
خاتم بطراز الآرت ديكو من الذهب المطلي بالمينا مع جمشت وسيترين