ساعة من مجموعة  Timex x  لجاكي عايش Jacquie Aiche

نصائح هامة لا تنسيها عند شراء الساعات

فاطمة معطي
26 أبريل 2023

مهما كانت المناسبة، لا تستغني بعض النساء عن الساعة بل تعتبرها قطعة أساسية لا تكتمل الإطلالة من دونها. ومن أجل إرضاء الأذواق المختلفة، تبدع دور المجوهرات العريقة والفاخرة بتصاميم ساعات تجعل المرأة التي ترغب في شراء ساعة جديدة في حيرة من أمرها. فأي ساعة تختار، كلاسيكية أم عصرية؟ هل تختار سواراً جلدياً أم سواراً معدنياً؟ هل تختار الذهب الأصفر أم الأبيض أم الوردي؟ وماذا عن الساعات المرصعة بالأحجار الكريمة؟ في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى مجموعة من النصائح الأساسية عند شراء الساعات.  

ساعة Piaget Polo Date من بياجيه Piaget
ساعة Piaget Polo Date من بياجيه Piaget 

نصيحة أساسية

ساعة من مجموعة  Timex x  لجاكي عايش Jacquie Aiche
ساعة من مجموعة  Timex x  لجاكي عايش Jacquie Aiche

يختلف الستايل بين المرأة والثانية، ولذلك ينصح الخبراء المرأة التي ترغب في شراء ساعة جديدة بأن تحدّد ما تريده. فهل تريد إبقاء الستايل الخاص بها أم ترغب في التجديد قليلاً؟ وتوفّر دور المجوهرات تصاميم متنوّعة تضمن للمرأة إيجاد ما ينال إعجابها. ولذلك، يوصي الخبراء المرأة بأن تتجوّل إلكترونياً على مواقع الدور العالمية، ما يساعدها على تكوين فكرة حول الموديلات الرائجة والصيحات الجديدة. وهكذا تستطيع المرأة أن تختار أولياً وأن تقيس مباشرة التصميم الذي لفت نظرها.

نعم للساعة كلاسيكية!

ساعة Panthère de Cartier من كارتييه Cartier
ساعة Panthère de Cartier من كارتييه Cartier

تُعتبر الساعة الكلاسيكية قطعة أساسية في خزانة مجوهرات المرأة. وتستطيع المرأة تنسيق هذه الساعة مع إطلالاتها المختلفة، إذ يمكن اعتمادها في مكان العمل وفي اللقاءات مع الأصدقاء وحتى في المناسبات الرسمية والسهرات. وتُعرف دار كارتييه Cartier الفرنسية مثلاً بساعاتها الكلاسيكية الفاخرة التي توفّرها بسوار جلدي أو معدني.

وماذا عن الساعة العصرية؟

ساعة Les Pierres de Rêve من شوميه Chaumet
ساعة Les Pierres de Rêve من شوميه Chaumet 

تواصل دور المجوهرات التجديد في تصاميم ساعاتها. وتستطيع المرأة التي ترغب في اعتماد ستايل عصري أن تختار ساعة ذات سوار معدني بالذهب الوردي مثلاً. وفي أحيان كثيرة، توفّر دور المجوهرات التصميم نفسه بالذهب الأصفر والوردي والأبيض. ومن أجل مزيد من العصرية، تستطيع المرأة أن تجدّد في علبة الساعة، بحيث تختار العلبة المربعة أو المستطيلة بدلاً من العلبة الدائرية.

علبة الساعة ولونها

ساعة Reflet من بوشرون Boucheron
ساعة Reflet من بوشرون Boucheron

تناسب علبة الساعة الكبيرة الحجم صاحبة المعصم الصغير، أمّا الساعة ذات العلبة الصغيرة والمتوسطة فهي غير مناسبة وقد تعيق حركة المرأة. ويوصي الخبراء المرأة بقياس عرض معصمها للتعرف إلى قطر علبة الساعة التي تناسبها. وتتراوح أحجام الساعات النسائية الكلاسيكية عادةً بين 28 مم إلى 33 مم ويمكن للقطر أن يصل أحياناً إلى 38 مم.

ساعة من مجموعة Atlas لتيفاني Tiffany
ساعة من مجموعة Atlas لتيفاني Tiffany

وعادةً ما تكون الساعة ذات العلبة الصغيرة مناسبة للارتداء اليومي وعمليّة. في ما يتعلّق بلون سوار الساعة المعدني، فيناسب الأسود جميع درجات البشرة. أمّا بالنسبة إلى السوار المعدني، فيناسب الذهب الوردي النساء صاحبات البشرة الفاتحة والسمراء على السواء، في حين يناسب الذهب الأصفر البشرة السمراء. في ما يتعلّق بالذهب الأبيض، فهو يليق بالبشرة الفاتحة.

اختيار حركة الساعة المناسبة

ساعة Serpenti Spiga المرصعة بالألماس من بولغاري Bvlgari
ساعة Serpenti Spiga المرصعة بالألماس من بولغاري Bvlgari 

ينصح الخبراء المرأة بالتفكير بدقة عند اختيار حركة الساعة. وعادةً، ما تقدّم دور المجوهرات ثلاث حركات أساسية: الكوارتز، والميكانيكية والأوتوماتيكية. وتُعدّ ساعات الكوارتز الأكثر شيوعًا وهي تستخدم البطاريات، أمّا الساعات الميكانيكية فتُشغل بواسطة زنبرك، في حين تُشغّل الساعات الأوتوماتيكية بحركة اليد. ويؤكد الخبراء أنّ اختيار حركة الساعة مسألة شخصية، إذ تفضل بعض النساء ساعات الكوارتز لأنها أكثر دقة، بينما تفضل أخريات الساعات الميكانيكية أو الأوتوماتيكية لأنها أكثر تقليدية.

لا تنسي تحديد الميزانية قبل الشراء

ساعة من مجموعة Happy Diamonds من شوبارد Chopard
ساعة من مجموعة Happy Diamonds من شوبارد Chopard 

يوصي الخبراء المرأة بأن تحدّد ميزانيّتها قبل التوجه لشراء ساعتها الجديدة، فمن شأن ذلك أن يساعدها على تضييق نطاق خياراتها، لا سيّما أنّ أسعار بعض الساعات يمكن أن تصل إلى مئات آلاف الدولارات.