5 قطع مجوهرات برزت في أشهر القصور الملكية

5 قطع مجوهرات برزت في أشهر القصور الملكية.. ما هي؟

خلود الليثي
21 يوليو 2023

ليس سرا أن سيدات العائلات الملكية لديهن ذوق لا تشوبه شائبة في الموضة، لذا تتألق الأميرات والملكات بالعديد من قطع المجوهرات التي لا مثيل لها، بعضها ذات تصميم مميز مثل تاج العظمة لله للملكة رانيا، أو يحتوي على ماسة من أندر الماسات في العالم، كبروش الملكة إليزابيث الراحلة.

وفي ما يلي نتعرف على 5 مجوهرات برزت في أشهر القصور الملكية:

الملكة رانيا ملكة الأردن بتاج العظمة لله
الملكة رانيا ملكة الأردن بتاج العظمة لله

1

تألقت الملكة رانيا ملكة الأردن في حفل زفاف نجلها الأمير الحسين ولي العهد والأميرة رجوة، بواحد من أكثر التيجان الفريدة في صندوق مجوهراتها، وهو تاج العظمة لله، والذي أصبح واحدا من أشهر التيجان في العالم، وذلك بعدما أدخل في تصميمه كلمة "العظمة لله" إذ تعد المرة الأولى التي يكتب فيها بالخط العربي على تاج ملكي.

ووفقا للتقارير فإن تاج "العظمة لله" للملكة رانيا صٌنع من الذهب الأبيض وتم تزيينه بـ 1200 قطعة من الألماس ويتوسطه جوهرة بوزن 60 قيراط.

ظهرت الملكة رانيا به في أكثر من مناسبة رسمية، وهو من توقيع صائغ المجوهرات يان سيكارد Yan Sicard لصالح دار مجوهرات فريد FRED، والذي صاغه عام 2005.

الملكة إليزابيث ببروش Williamson Diamond Brooch الماسي
الملكة إليزابيث ببروش Williamson Diamond Brooch الماسي

2

يُعتقد أن بروش Williamson Diamond Brooch الماسي يتميز بواحد من أندر الماسات الوردية في العالم، وتبلغ قيمته حوالي 25 مليون جنيه إسترليني، وهو ثالث أغلى قطعة مجوهرات ملكية في العالم.

كانت الجوهرة الوردية هدية زفاف الملكة إليزابيث الثانية بمناسبة حفل زفافها، وأهداها لها عالم الجيولوجيا الكندي جون ثوربورن ويليامسون، الذي اكتشف الماسة في منجمه.

وبعد ذلك طلبت الملكة إليزابيث الثانية من علامة المجوهرات كارتييه Cartier، تصميم قطعة مجوهرات من خلال الماسة الوردية، لذا ابتكرت الدار بروشًا على شكل زهرة من الألماس يبلغ ارتفاعه حوالي أربع بوصات.

ويتكون بروش Williamson Diamond Brooch من 200 ماسة وهو على شكل زهرة ذات 5 بتلات وساق يحتوي على ورقتين من أوراق شجر.

الملكة ليتيزيا بقلادة ماسية رائعة
الملكة ليتيزيا بقلادة ماسية رائعة

3

ومن ضمن إرث مجوهرات العائلة الإسبانية، عٌقد الملكة فيكتوريا وهي قلادة ماسية رائعة، أهداها لها زوجها الملك ألفونسو الثالث عشر، وكان يضيف كل عام لزوجته الملكة في عيد زواجهما، حجرين ماسيين على القلادة، حتى أصبحت أحد قطع المجوهرات الكبيرة جدا في الحجم.

ولكن الملكة صوفيا والدة الملك فيليبي السادس، قررت تقسيم القلادة الكبيرة بين ابنتيها الأميرة إيلينا والأميرة كريستينا والملكة ليتيزيا، فأصبحت بحجم مناسب.

وارتدها الملكة ليتيزيا لأول مرة خلال زيارتها لليابان، وهي من أغلى مجوهرات الملكة ليتيزيا وتبلغ قيمتها 20 مليون جنيه إسترليني.

عقد Swan Lake necklace آخر قلادة ارتدتها الأميرة ديانا
عقد Swan Lake necklace آخر قلادة ارتدتها الأميرة ديانا

4

ارتدت الأميرة الراحلة ديانا في آخر ظهور رسمي لها في 3 يونيو 1997، قلادة Swan Lake necklace الرائعة وهي من تصميم دار المجوهرات الملكية غرارد Garrard.

تعاونت الأميرة ديانا مع علامة المجوهرات غرارد Garrard لتصميم قلادة Swan Lake لحضور أحد الفعاليات الرسمية للأميرة القلوب قبل رحيلها في قاعة ألبرت الملكية  Royal Albert Hall، وكانت تعتبر خامس أغلى قطعة مجوهرات في العائلة المالكة البريطانية.

يتكون عقد الأميرة ديانا الفاخر الذي ارتدته لمرة واحدة فقط من 178 ماسة بقطع مختلف الأحجام والأشكال و5 أحجار من اللؤلؤ المتدلي، وهو جزء من طاقم مكون من أقراط مطابقة له، وسمّيت هذه القلادة بهذا الاسم لأنها حضرت بها عرض باليه بحيرة البجع الذي أقيم في قاعة ألبرت الملكية في لندن في عام 1997.

وكان ذلك قبل شهرين من وفاتها، إذ حضرت هذا العرض بقلادة ، Swan Lake وهي تعتبر واحدة من المرات الأخيرة التي ظهرت بها أميرة ويلز الراحلة علنا قبل وفاتها، وتألقت بعقد دون الأقراط، التي لم يكن صائغ المجوهرات الملكية غرارد Garrard انتهى من صناعتها.

وعلى الرغم أن العقد والأقراط عرفوا بأنهم ضمن مجموعة مجوهرات الأميرة ديانا، فإن هذا لم يكن صحيحا لأن أميرة ويلز لم تكن اشترت الطقم عند وفاتها، لذلك بعد 6 أشهر من وفاتها، باعته علامة المجوهرات غرارد Garrard Swan Lake Suite إلى مشتري آخر.

مجوهرات غريس كيلي الساحرة
مجوهرات غريس كيلي الساحرة

5

ارتدت غريس كيلي أميرة موناكو الراحلة قطع مجوهرات ساحرة في حفل زفافها جمعت بين البساطة والفخامة، إذ تألقت بقلادة من 3 صفوف من اللؤلؤ بالإضافة إلى الألماس على جانبي العقد، وهو من توقيع علامة المجوهرات فان كليف أند آربلز  Van Cleef & Arpels.

وكان ذلك العقد جزء من طقم زفاف غريس كيلي، الذي قدمه لها زوجها الأمير رينيه الثالث، وبالإضافه لهذه القلادة كان هناك سوار من اللؤلؤ والألماس وهو نسخة مصغرة منه بصفوفه الثلاثة.

وتألف أيضا طقم مجوهرات زفاف غريس كيلي، من أقراط وخاتم من الذهب الأبيض والألماس وفي قلبه حبة لؤلؤ ساحرة كأنها مازل المحار يحتضنها.

الصور من AFP والانستقرام